مظاهرات وإدانات دولية بعد إعدام البحرين 3 من الشيعة

الأحد 15 يناير 2017 07:01 ص

اندلعت مظاهرات في مناطق مختلفة من مملكة البحرين الأحد بعد تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق ثلاثة بحريين شيعة أدينوا بقتل ثلاثة رجال شرطة بينهم ضابط إماراتي في مارس/آذار 2014.

وتوالت الإدانات لعملية الإعدام من منظمات حقوقية وحكومات أجنبية متهمة الحكومة البحرينية بتنفيذ أحكام الإعدام دون أدلة وبالاعتماد على اعترافات انتزعت بالتعذيب، وبأنها تزيد تعقيد الوضع في المنطقة.

وأصدرت أربع منظمات حقوقية أخرى بينها مركز البحرين لحقوق الإنسان بيانا مشتركا اعتبرت فيه أن المدانين الثلاثة ضحايا تعذيب وحكم عليهم بالإعدام إثر محاكمة ظالمة.

كما ذكرت مؤسسة ريبريف للدفاع عن حقوق الإنسان التي تتخذ من لندن مقرا أنها أول عملية إعدام في البحرين منذ عام 2010، وأول عملية إعدام لبحرينيين منذ عام 1996.

وقالت مايا فوا مديرة ريبريف في بيان إن الإعدام يمثل خرقا مهينا للقانون الدولي، مضيفة أن أحكام الإعدام صدرت استنادا إلى اعترافات انتزعت بالتعذيب.

بدوره، رأى براين دولاي مدير مؤسسة (ديفندرز) للدفاع عن حقوق الإنسان في واشنطن أن تنفيذ الإعدامات خطوة خطيرة من قبل نظام البحرين، محذرا من أنها ستؤدي على الأرجح إلى غضب وعنف إضافيين في منطقة هشة أصلا.

ودعت الحكومة البريطانية إلى مراجعة علاقاتها الوثيقة مع المملكة، مشيرة إلى أن لندن تقوم بتدريب عناصر أمن بحرينيين وقضاة وحراس سجون (في السجن حيث كان يقبع) الرجال الثلاثة الذين جرى إعدامهم.

وأكد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون مجددا معارضة بريطانيا لعقوبة الإعدام وأعلن أنه تطرق إلى مسألة أحكام الإعدام مع الحكومة البحرينية.

ولقى الإعدام إدانة شديدة من جانب إيران وحزب الله اللبناني معتبرين أنه جريمة ويقضي على الحل السلمي.

كلا كلا للإعدام

وبعد تنفيذ الإعدامات، خرجت تظاهرات في قرى شيعية، وقطع المحتجون الطرق بالإطارات المحترقة، بينما رد عناصر الأمن بإطلاق الغاز المسيل للدموع، بحسب ما أظهرت صور وتسجيلات مصورة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتمنع السلطات البحرينية وكالات الأنباء العالمية من تغطية الأحداث بشكل مستقل.

وقال الناشط الحقوقي البحريني سيد أحمد الوداعي إنه يوم أسود في تاريخ البحرين، مضيفا أن تنفيذ الأحكام جريمة شنيعة ووصمة عار.

وكانت البحرين شهدت عشية تنفيذ الأحكام تظاهرات في قرى شيعية عدة بعدما انتشرت أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بقرب التنفيذ.

وشارك عشرات الرجال والنساء الشيعة في التظاهرات التي جابت الشوارع.

وردد المتظاهرون هتافات (كلا كلا للإعدام) و(يسقط حمد) في إشارة إلى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

وبالتزامن مع التظاهرات، أعلنت وزارة الداخلية البحرينية على حسابها في تويتر مساء السبت عن عمل إرهابي تمثل في إطلاق نار على موقع لدورية أمنية في قرية بني جمرة الشيعية القريبة من المنامة، وأسفر عن إصابة أحد رجال الأمن.

وتبنى الهجوم تنظيم يسمي نفسه سرايا الأشتر قائلا إنه تحذير واضح للنظام الخليفي من المساس بأحبتنا وأخوتنا المحكومين بالإعدام.

وتشهد البحرين اضطرابات متقطعة منذ قمع حركة احتجاج فيها اندلعت في فبراير/شباط 2011 وقادتها الغالبية الشيعية مطالبة باقامة ملكية دستورية في المملكة الصغيرة التي تحكمها عائلة سنية.

وكثفت السلطات البحرينية محاكمة وملاحقة معارضيها منذ قمع الحركة الاحتجاجية. ورغم تراجع وتيرة العنف في الأعوام الأخيرة، لا يزال القضاء يصدر عقوبات قاسية بحق المعارضين. كما أن هذه الأحكام تكون مرفقة أحيانا بقرار إسقاط الجنسية.

وتنكر البحرين أي تمييز ضد الشيعة وتتهم إيران بإثارة اضطراب داخل المملكة وهو ما تنفيه طهران.

  كلمات مفتاحية

البحرين إعدام إيران شيعة مظاهرات