إيران تحجب وكالة الأنباء السعودية الناطقة بالفارسية

الاثنين 16 يناير 2017 05:01 ص

حجبت وزارة الاتصالات الإيرانية، السبت، موقع وكالة الأنباء السعودية (واس).

ونقلت وكالة أنباء «ميزان» التابعة للسلطة القضائية الإيرانية عن مصدر في وزارة الاتصالات الإيرانية قوله إن وزارة الثقافة، المعنية بالنظر في شؤون الإعلام، طلبت من وزارة الاتصالات حجب موقع وكالة الأنباء السعودية الرسمية».

وأكدت مصادر في إيران عدم تمكنها من تصفح موقع وكالة الأنباء السعودية، من دون استخدام برامج تجاوز الحجب، التي يستخدمها الإيرانيون بكثرة منذ عام 2009، لتجاوز حجب المواقع الإلكترونية.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الاتصالات الإيرانية، إن سبب الحجب كان بطلب من وزارة الثقافة الإيرانية.

وكان المتحدث باسم مجلس الخبراء الإيراني، ورئيس لجنة التفتيش في مكتب مرشد الثورة «ناطق نوري»، حذر في وقت سابق من المواقع السعودية المتحدثة بالفارسية، وخصوصا «واس فارسي» و«الإخبارية فارسي» بعدما استطاعت هذه المواقع الوصول إلى القارئ الإيراني.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الثقافة والإعلام السعودي، «هاني الغفيلي» إن «وكالة الأنباء السعودية تصدر بست لغات مختلفة، منها الفارسية، ولا يقلقنا حجبها في حال صح هذا الأمر، وذلك لأن انتشار المعلومات لم يعد حكرا على أحد في الوقت الحالي، إذ تصل المعلومات من خلال مواقع الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، وبرامج الاتصال، مثل واتس آب وغيره من البرامج».

وأضاف أن «الحجب ليس مستغربا على النظام الإيراني، الذي اعتدى على السفارة السعودية هناك، عندما أضرم متظاهرون النار فيها في العام الماضي، ما دفع الرياض إلى قطع علاقاتها الدبلوماسية والتجارية ووسائل النقل مع إيران».

وشهدت العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، في 3 يناير/كانون ثانٍ الماضي، على إثر إعلان الرياض قطع العلاقات الدبلوماسية مع الأخيرة، عقب الاعتداءات على  سفارة المملكة، في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، شمال إيران، مع إشعال النيران فيهما، في احتجاج إيراني على إعدام «نمر باقر النمر» عالم الدين السعودي الشيعي، مع 46 ممن أدانتهم المملكة بالانتماء إلى «التنظيمات الإرهابية».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران وكالة الأنباء السعودية اللغة الفارسية وزارة الثقافة الإيرانية الإعلام السعودي