«السبهان»: السفير الإيراني الجديد لدى العراق «مجرم حرب مطلوب دوليا»

الاثنين 16 يناير 2017 06:01 ص

وصف وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج «ثامر السبهان»، السفير الإيراني الجديد لدى العراق، بأنه «مجرم حرب مطلوب دوليا».

وقال «السبهان» عبر تغريدة على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعى «تويتر»: «إيران تعين مجرم حرب ومطلوبا دوليا سفيرا لها في العراق، ويطالبون بإغلاق القنصلية السعودية بأربيل».

وأضاف: «لم نسمع بأي تعليق عراقي.. سيادة حقيقية شاملة».

وعينت إيران «ايرج مسجدي» مستشار قائد «فيلق القدس» بالحرس الثوري الإيراني، يوم الخميس، سفيرا لها في العراق، بدلا من السفير السابق «حسن دانائي فر»، وهو من منتسبي الحرس الثوري أيضا.

وكان «السبهان»، حلقة من حلقات التوتر بين السعودية من جهة، والعراق المدعومة من إيران، حين كان سفيرا للمملكة بالعراق.

«السبهان»، عين سفيرا في العراق في 2 يونيو/ حزيران 2015، ثم قدم أوراق اعتماده سفيرا جديدا للسعودية في العراق إلى الرئيس «فؤاد معصوم» في 18 يناير/ كانون الثاني 2016، وذلك بعد قطيعة دبلوماسية بين البلدين دامت ربع قرن.

إلا أنه بعد أزمة طويلة بين «السبهان» والسعودية من جهة، والعراق المدعومة إيرانيا من جهة أخرى، تم تغييره، وتقرر تعيين «عبدالعزيز الشمري» قائماً بالأعمال في سفارة المملكة ببغداد.

ففي 28 سبتمبر/ أيلول، طلبت وزارة الخارجية العراقية من نظيرتها السعودية استبدال سفيرها في بغداد، بذريعة تدخله في الشؤون الداخلية العراقية، وهو ما أثار خلافات بين القوى الشيعية العراقية التي رحّبت بالقرار، والقوى السنية التي اعتبرته إرضاء لإيران.

وجاء الطلب العراقي باستبدال السفير السعودي، بعد حملة شنتها قوى عراقية حليفة لإيران ضد «السبهان» متهمين إياه بتهديد السلم الأهلي في البلاد، إثر إشارته إلى الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها ميليشيات «الحشد الشعبي» الشيعية ضد أهالي المناطق السنية التي يتم تحريرها من سيطرة «الدولة الإسلامية»، وهي انتهاكات أكدتها منظمتا «العفو الدولية» و«هيومن رايتس ووتش».

وقال حينها المعارض الإيراني «محمد مجيد الأحوازي»،  إن «قاسم سليماني» القيادي البارز في الحرس الثوري، هو من يقف خلف طلب العراق باستبدال السفير السعودي في العراق «السبهان»، وهو ما ساتجابت له السعودية في 16 أكتوبر/ تشرين الأول، عندما صدر أمراً ملكياً بتعيين «السبهان»، وزير دولة لشؤون الخليج العربي.

  كلمات مفتاحية

«السبهان»: «المالكي» مسؤول عن تدمير بلاده وحريصون على وحدة الشعب العراقي

«السبهان»: «الخارجية العراقية» تريد تدمير مكة أولا