«موغريني» تؤكد التزام «الاتحاد الأوروبي» بالاتفاق النووي مع إيران

الاثنين 16 يناير 2017 07:01 ص

أعلنت وزيرة خارجية «الاتحاد الأوروبي»، «فيديريكا موغريني»، اليوم الاثنين، في بروكسل أن الاتحاد سيلتزم بالاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، معتبرة أنه في غاية الأهمية وخصوصا لأمن القارة.

وقالت «موغريني» لدى وصولها إلى اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الـ28: «إن الاتحاد الأوروبي سيواصل العمل من أجل احترام وتطبيق هذا الاتفاق البالغ الأهمية، خصوصا بالنسبة لأمننا».

ويأتي هذا التصريح بعدما انتقد الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب» الاتفاق الموقع بين طهران والدول الكبرى الست عام 2015.

وكانت إيران أكدت، أول أمس السبت، أن الاتفاق النووي الذي توصلت إليه مع مجموعة (5+1) لا يمكن مراجعته أو تغييره، داعية الإدارة الأمريكية الجديدة إلى التأني في تصريحاتها بشأنه.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي» في تصريح صحفي أن الاتفاق النووي اتفاق دولي ليس بين إيران والولايات المتحدة فقط بل هو اتفاق مع مجموعة (5+1) و«الاتحاد الأوروبي» وقد حظي بتأييد منظمة «الأمم المتحدة» أيضا.

وكانت مجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في «مجلس الأمن» إضافة إلى ألمانيا قد توصلت مع إيران منتصف 2015 إلى اتفاق نووي شامل ينهي أزمة بين الجانبين امتدت نحو 12 عاما.

ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها «الاتحاد الأوروبي» والولايات المتحدة و«الأمم المتحدة» على إيران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني الاتفاق النووي

موغريني: الاتفاق النووي مع إيران لايزال قائما وسنعمل على تنفيذه