«علوش» يترأس وفد المعارضة السورية في مفاوضات «أستانة»

الاثنين 16 يناير 2017 09:01 ص

قال«محمد علوش» عضو المكتب السياسي بـ«جيش الإسلام»، أحد الفصائل السورية المعارضة، وكبير المفاوضيين السوريين السابق، الاثنين، إنه سيرأس وفد المعارضة السورية في مفاوضات «الأستانة».

وأضاف أن ذلك «بهدف تحييد الدور الإجرامي لإيران في الصراع السوري».

وأشار إلى أن مشاركته لازمة «لصد المقاتلين الإيرانيين الذين يقاتلون في سوريا».

وكان «علوش» مفاوض بارز سابق في الهيئة العليا للمفاوضات المدعومة من السعودية خلال جولات محادثات السلام السابقة في جنيف والتي رعتها الأمم المتحدة.

وأعلنت غالبية فصائل المعارضة السورية في ختام اجتماعاتها بأنقرة، المشاركة في اجتماع أستانة في الثالث والعشرين من الشهرالجاري، بينما رفضت عدة فصائل المشاركة.

وستشارك في الاجتماع فصائل «فيلق الشام، فرقة السلطان مراد، الجبهة الشامية، جيش العزة، جيش النصر، الفرقة الأولى الساحلية، لواء شهداء الإسلام، تجمع فاستقم، جيش الإسلام».

ورفضت العديد من الفصائل المشاركة أبرزها «أحرار الشام وصقور الشام وفيلق الرحمن وثوار الشام وجيش إدلب وجيش المجاهدين»، وفقا لشبكة «شام» الإخبارية.

ويتوقع أن تمهد مفاوضات آستانة لانعقاد مفاوضات «جنيف» في 8 الشهر المقبل بين ممثلي الحكومة و «وفد موحد» من المعارضة تلعب «الهيئة التفاوضية العليا» دوراً قيادياً فيه، لبحث خريطة طريق تشمل مجلساً عسكرياً مشتركاً برئاسة شخصية مقبولة تنظم السلاح وتوحّد البندقية ضد الإرهاب و «حكومة وفاق وطني» برئاسة شخصية مقبولة تمهّد لدستور جديد تجرى بموجبه انتخابات محلية وبرلمانية مبكرة و «ربما» رئاسية.

 

  كلمات مفتاحية

مفاوضات أستانة المعارضة السورية سوريا إيران

دبلوماسي روسي يؤكد انعقاد محادثات أستانة في 23 يناير