«أولاند» يرد على «ترامب»: «الاتحاد الأوروبي» ليس بحاجة لنصائح خارجية

الثلاثاء 17 يناير 2017 07:01 ص

علق الرئيس الفرنسي «فرنسوا أولاند»، أمس الاثنين، على تصريحات الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب» عن «الاتحاد الأوروبي» بالقول إن الاتحاد ليس بحاجة إلى نصائح خارجية تملي عليه ما يجب فعله.

وقال «أولاند» أثناء تقليد السفيرة الأمريكية في باريس «جين هارتلي» وساما: «أؤكد لكم أن أوروبا ستكون دائما على استعداد لمواصلة التعاون عبر الأطلسي، لكنها ستتحرك وفق مصالحها وقيمها، وهي ليست في حاجة لنصائح خارجية تقول لها ما يجب عليها فعله».

من جهته، ندد وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» هو الآخر بـ«التصريحات غير اللائقة» التي صدرت عن ترامب تجاه الاتحاد والمستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، وقال في هذا الصدد: «أعتقد بصراحة تامة أنه كان من غير اللائق لرئيس منتخب للولايات المتحدة أن يتدخل في شؤون دول أخرى بهذه الطريقة المباشرة».

وكان «ترامب» قال في تصريحات لصحيفتي «تايمز» البريطانية و«بيلد» الألمانية إن «ميركل» هي أقوى زعيم في «الاتحاد الأوروبي» وأن الاتحاد أصبح بذلك بيد ألمانيا.

وبشأن خروج بريطانيا من «الاتحاد الأوروبي»، وصف الاستفتاء الذي أجري لهذا الهدف بأنه قرار ذكي، مضيفا: «الدول تريد هويتها، وبريطانيا أرادت هويتها، وأعتقد أنكم في الطريق الصحيح».

وتوقع «ترامب» خروج دول أخرى من الاتحاد، قائلا: «أعتقد أن الشعوب تريد هويتها، وإذا سألتني، فإنني أعتقد أن دولا أخرى ستخرج من الاتحاد الأوروبي».

  كلمات مفتاحية

أمريكا فرنسا ألمانيا الاتحاد الأوروبي ترامب أولاند