وزير الخارجية المصري يتوجه للبحرين وينقل رسالة شفهية من «السيسي» للملك

الثلاثاء 17 يناير 2017 09:01 ص

قالت وزارة الخارجية المصرية إن الوزير «سامح شكري» سيتوجه مساء اليوم، الثلاثاء، إلى البحرين لنقل رسالة شفهية من الرئيس «عبدالفتاح السيسي» إلى الملك «حمد بن عيسى آل خليفة».

وأوضح المتحدث باسم الوزارة، في بيان نشرته أصوات مصرية أنه «من المقرر أن يلتقي شكري خلال الزيارة مع العاهل البحريني وولي العهد ورئيس الوزراء ووزير الخارجية، حيث إن الزيارة تستهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ومتابعة برامج ومشروعات التعاون القائمة».

وأضاف المتحدث أن الزيارة ستتضمن استعراض أبرز التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، خاصة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وكذلك سبل التعامل مع الأزمات التي تعاني منها المنطقة العربية وتمثل تهديدا للأمن القومي العربي.

وأشار البيان، إلى وجود توافق في الرؤى بين المنامة والقاهرة حول ضرورة التوصل لحلول سياسية لأزمات العالم العربي، وأهمية تكثيف وتيرة التشاور والتنسيق بين الدول العربية في سبيل تحقيق هذا الهدف.

وزار ملك البحرين مصر في أبريل/نيسان الماضي، وشهدت الزيارة توقيع 19 اتفاقية و11 مذكرة تفاهم في مختلف المجالات.

كما أصدر السيسي -في أكتوبر/تشرين أول الماضي- قرارا جمهوريا بالسماح للعاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة بتملك أراض وفيلات بخليج نعمة في مدينة شرم الشيخ بغرض الإقامة، واستثنى القرار الملك من الضوابط التي تمنع تملك غير المصريين في شبه جزيرة سيناء، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء ووزارتي الدفاع والداخلية وجهاز المخابرات العامة ومجلس إدارة الجهاز الوطني لتنمية سيناء.

وزار السيسي البحرين في أكتوبر/تشرين أول 2015 للمشاركة في حوار المنامة، وشدد خلال الزيارة على أن أمن البحرين واستقرارها هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

ويقدر حجم التجارة البينية بين مصر والبحرين  بأكثر من 100 مليون دولار، عام 2014، حيث بلغت الصادرات المصرية للبحرين 18 مليون دولار، كما ارتفعت قيمة الاستثمارات البحرينية في مصر إلى ما يزيد عن 1.7 مليار دولار.

وفي عام 2015 بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 396 مليون دولار أمريكي، كما بلغ حجم التجارة النفطية وغير النفطية خلال العام نفسه 416 مليون دولار أمريكي، وبلغت واردات البحرين من مصر خلال عام 2015، 75 مليون دولار أمريكي، أما حجم الصادرات إلى مصر فقد بلغ 321 مليون دولار أمريكي.

فيما وصل عدد فروع الشركات المصرية المسجلة في البحرين إلى 5 فروع في مجال الطيران والاستثمار وصناعة المواد الغذائية، فضًلا عن 255 شركة في البحرين لديها مساهمون مصريون، يعملون في مجالات السياحة والاستشارات الفنية والخدمات البحرية والمحاسبة والمجوهرات والمصارف.

وبلغ حجم التجارة بين البحرين و مصر خلال عام (2015) 396 مليون دولار أمريكي، كما بلغ حجم التجارة النفطية وغير النفطية خلال العام نفسه 416 مليون دولار أمريكي، وبلغت واردات مملكة البحرين من مصر خلال عام 2015، 75 مليون دولار أمريكي. أما حجم الصادرات إلى جمهورية مصر العربية فقد بلغ 321 مليون دولار أمريكي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر البحرين العلاقات البحرينية المصرية