موسكو: تمديد إقامة «إدوارد سنودن» لعامين إضافيين

الخميس 19 يناير 2017 07:01 ص

مددت روسيا لعامين إضافيين إقامة العميل السابق في الاستخبارات الأمريكية «إدوارد سنودن» الذي سرب عام 2013 وثائق كشفت برامج تجسس واسعة النطاق قامت بها وكالة الأمن القومي الأمريكي.

وكتبت المتحدثة باسم الخارجية الروسية الأربعاء على صفحتها في موقع «فيسبوك» أن إقامة «سنودن» تم تمديدها لمدة عامين.

من جهة أخرى، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن المحامي «أناتولي كوتشيرينا» قوله إن «سنودن» منح حق البقاء في البلاد لمدة ثلاثة أعوام أخرى تنتهي عام 2020.

وقال «كوتشيرينا» إن سنودن سيكون بإمكانه قريبا التقدم بطلب للحصول على الجنسية وسيكون مؤهلا للحصول عليها وفقا للقانون عندما يكون قد أمضى 5 أعوام في البلاد.

ويعيش «سنودن» في روسيا منذ عام 2013 حين قضى أسابيع في ردهة الترانزيت بمطار موسكو قبل حصوله على إذن بالإقامة سنة واحدة مددت لثلاث في ظل تدهور العلاقات الأمريكية الروسية.

ويتزامن إعلان موسكو مع قرار أصدره الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» في آخر أيام عهده وشمل العفو عن 64 شخصا وتخفيف الأحكام الصادرة بحق 209 آخرين، بينها عقوبة السجن 35 عاما بحق الجندي السابق برادلي مانينغ الذي سرب وثائق سرية إلى موقع ويكيليكس والذي يتوقع الآن أن يتم الإفراج عنه يوم 17 مايو/أيار.

ورغم غياب اسمه عن قائمة العفو وتخفيض العقوبات، فإن «سنودن»-الذي سيحاكم بتهمة التجسس وغيرها في حال عاد إلى بلاده- شكر «أوباما» عبر موقع «تويتر» لخفض عقوبة مانينغ.

وأفاد الكونغرس الأمريكي -في تقرير أصدره الشهر الماضي- أن «سنودن» على اتصال مستمر بأجهزة الاستخبارات الروسية، وهي تهمة نفاها المتعاقد السابق مع جهاز الأمن القومي الأمريكي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا روسيا إدوارد سنودن