«يهودي» أعدمته الثورة الإيرانية مالك برج طهران المنهار

الجمعة 20 يناير 2017 09:01 ص

كشفت  تقارير صحفية، عن أن رجل أعمال يهودي هو مالك أول برج شيد في العاصمة الإيرانية طهران، والذي انهار أمس الخميس، إثر حريق كبير التهم الطوابق العليا.  

وبنى البرج رجل أعمال يهودي يدعى «حبيب الله إلقانيان»، وكان يعرف بـ«حاج حبيب إلقانيان»، وقد أعدمه النظام الإيراني رمياً بالرصاص بعد أشهر من انتصار الثورة الإيرانية عام 1979.

وكان إلقانيان رئيساً لـ«رابطة يهود إيران»، ولعبت عائلته دورا كبيرا في توسعة الصناعة الإيرانية والمنتجات غير النفطية، وقد أسسوا العشرات من المعامل والأسواق الحديثة في إيران، بحسب موقع «العربية نت».

كما بدأ «حبيب الله إلقانيان» المولود عام 1910 العمل في فندق يملكه أحد أقاربه وهو في عمر الـ15، وبعدها التحق بإخوته الذين كانوا تجاراً في سوق طهران، حيث نجح بهذا العمل وأصبح أحد أثرياء طهران.

وفي عام 1960 أسس «حبيب الله» شركة «بلاسكو» لصناعة المواد البلاستيكية في طهران، والتي أصبحت بعد عدة أعوام أكبر شركة لصناعة المواد البلاستيكية في إيران والشرق الأوسط، وحافظت على هذا اللقب عدة أعوام.

أما المبنى الرئيسي لشركة بلاسكو وهو برج «بلاسكو» فقد انهار يوم الخميس إثر حريق بدأ في الطوابق العلوية، ولم تتمكن فرق إطفاء الحريق من السيطرة على النار التي التهمت المبنى خلال ساعات.

وفي وقت لاحق، أفادت وكالة «فارس» الإيرانية بمقتل 30 رجل إطفاء جراء انهيار المبنى، كما أصيب 30 شخصا بجروح في حريق المبنى قبل أن ينهار.

وهذا المبنى الذي أطلق عليه اسم «بلاسكو بيلدينغ»، شيد في 1962 ويضم مركزا تجاريا ومشاغل لصنع الملابس.

من جانبه، قال الناطق باسم رجال الإطفاء «جلال مالكي»: «لقد حذرنا عدة مرات مسؤولي المبنى من أنه كان معرضا للسقوط»، معربا عن أسفه لأنه لم يتم الأخذ بهذه التحذيرات.

ويعتبر برج «بلاسكو» الذي بني في شارع «جمهوري» أول برج طويل شيد على أراضي العاصمة الإيرانية طهران.

وقام «إلقانيان» بتأسيس معمل صناعة الألمنيوم أيضاً، وبنى برج الألمنيوم في نفس شارع جمهوري في العاصمة الإيرانية، والذي اعتبر أجمل برج في طهران عند بنائه.

ويعد تأسيس شركة «جنرال إستيل» لصناعة الأدوات المنزلية وشركة «جنرال إلكتريك» لصناعة الثلاجات ومعامل «الشمال» لصنع الأنابيب البلاستيكية ومعمل الزيوت النباتية وشركة «بارس وأميركا» من أهم إنجازات «حبيب الله إلقانيان» في إيران.

وحسب وثائق «منظمة المخابرات والأمن القومي» التي كانت تعمل في زمن شاه إيران السابق والمعروفة باسم «السافاك»، فقد استثمر «حبيب الله إلقانيان» في صناعة العقارات بـ«إسرائيل»، وبنى عدة أبراج في تل أبيب.

ولم يكن «حبيب الله إلقانيان» متواجداً في إيران حين انتصرت الثورة الإيرانية، لكنه عاد إلى بلده بعد عدة أشهر. وبعد عودته ألقي القبض عليه، واتهمته محكمة الثورة حينها بـ«الفساد والاتصال بإسرائيل والصهاينة والتجسس لهم والمساعدة في قتل الشعب الفلسطيني ومحاربة الله وأوليائه».

ولم تتجاوز فترة محاكمته أكثر من 20 دقيقة، وكان يترأس المحكمة أول مدعي عام إيراني بعد الثورة «صادق خلخالي» الذي حكم بالإعدام.

وفي وصيته طالب ورثته بمراجعة حساباته ودفع ديونه ودفع الرواتب المتأخرة للعمال والموظفين في شركاته.

وأعدم «حبيب الله إلقانيان» في 9 مايو 1979 في سجن قصر في طهران رمياً بالرصاص، وصادرت السلطات الإيرانية معظم أمواله.

  كلمات مفتاحية

يهود إيران برج طهران الثورة الإيرانية حبيب الله إلقانيان طهران