تهاني لـ«ترامب» من قادة السعودية والكويت ومصر و«نتنياهو»

الجمعة 20 يناير 2017 08:01 ص

تلقى الرئيس الأمريكي الجديد «دونالد ترامب» تهاني من قادة السعودية والكويت ومصر ورئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»؛ إثر توليه اليوم الجمعة مهام منصبه رسميا بعد أداء القسم.

العاهل السعودية الملك «سلمان بن عبد العزيز» كان في مقدمة مهنئي الرئيس الأمريكي الجديد؛ حيث بعث إليه برقية تهنئة أعرب خلالها «باسمه واسم شعب وحكومة السعودية عن أجمل التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، والمزيد من التقدم والازدهار لشعب الولايات المتحدة الأمريكية الصديق»، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأشاد الملك «سلمان» بهذه المناسبة بـ«متانة العلاقات التاريخية الوثيقة القائمة بين البلدين الصديقين، مؤكدا الحرص على تطويرها وتعزيزها في المجالات كافة وفق رؤية استراتيجية شاملة تخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين».

وبالمضمون ذاته بعث ولي العهد  السعودي الأمير «محمد بن نايف» وولي ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» برقيتي تهنئة لـ«ترامب».

ويسرى في الأوساط السعودية الرسمية قلقاً من السياسات الخارجية المرتقبة لـ«ترامب» وخاصة تجاه قضايا الشرق الأوسط، ومن ضمنها الأزمة السورية، والوضع في إيران.

في الكويت، بعث أميرها الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، أيضاً، برقية تهنئة إلى «ترامب» أعرب فيها عن «خالص تهانيه بمناسبة توليه مهامه الرئاسية متمنيا له كل التوفيق والسداد»، حسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

وأشاد أمير الكويت في برقيته بـ«العلاقات التاريخية والراسخة التي تربط البلدين والشعبين والتأكيد على التطلع الدائم والمشترك لتعزيز علاقات الصداقة بينهما والارتقاء بأطر التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات إلى أفاق أرحب خدمة لمصلحتهما».

وتعد دول الخليج وخاصة، السعودية والكويت والإمارات والبحرين، حلفاء تقليديين لواشنطن، ويخشى قادة الخليج من انتهاج الرئيس الجديد لسياسات مغايرة في هذا الصدد.

لكن «ترامب» أكد، في خطاب التنصيب اليوم، على أن الولايات المتحدة في عهده «لن تسعى لفرض أسلوبها في الحياة على أي أحد»، مشددا على الدعم لـ«تحالفاتنا القديمة، وتكوين أخرى جديدة».

في القاهرة، تقدم الرئيس «عبد الفتاح السيسي» بخالص التهنئة للرئيس الأمريكي الجديد على توليه مهام منصبه، معرباً عن «تطلعه إلى توطيد أواصر الصداقة وتعزيز العلاقة الاستراتيجية الخاصة التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية على كافة المستويات».

أضاف في بيان للرئاسة المصرية أن «مصر تتطلع إلى أن تشهد فترة رئاسة الرئيس ترامب انطلاقة جديدة لمسار العلاقات المصرية الأمريكية، تعود على الشعبين المصري والأمريكي بالمصلحة والمنفعة المشتركة، ويسودها التعاون والتشاور المثمر حول مختلف القضايا الإقليمية من أجل تحقيق الاستقرار والسلام والتنمية في منطقة الشرق الأوسط المتخمة بالتحديات»، حسب وسائل إعلام مصرية.

ويأمل «السيسي» في الاستفادة من دعم «ترامب» في مواجهة الغضب المتنامي في الشارع جراء سياسات اقتصادية لحكومته فاقمت الفقر في أوساط قطاعات كبيرة من الشعب المصري.

وفي «إسرائيل»، قال رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو» إنه يتطلع لتحالف «أقوى من أي وقت مضى» مع الولايات المتحدة في عهد «ترامب».

وأضاف في تصريح مكتوب، أرسل مكتبه نسخة منه لوكالة «الأناضول»: «أهنيء صديقي الرئيس ترامب، اتطلع إلى العمل معك بشكل وطيد من أجل جعل التحالف بين إسرائيل والولايات المتحدة أقوى من أي وقت مضى».

وكانت علاقات «نتنياهو» مع الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما» شابها الكثير من الخلافات، وخاصة ما يتعلق بالملفين الإيراني والفلسطيني.

ومؤخرا، وجه «أوباما» انتقادات شديدة للنشاطات الاستيطانية التي تقوم بها حكومة «نتنياهو» في الأراضي الفلسطينية، بينما وعد «ترامب» بتقديم دعم لا محدود لـ«إسرائيل»، وأعرب عن اعتزامه نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر الكويت إسرائيل الملك سلمان السيسي نتنياهو ترامب أمريكا تهنئة