«أشبال الخلافة» يقطعون «رأس ترامب» في يوم تنصيبه

السبت 21 يناير 2017 09:01 ص

ذكر موقع السومرية نيوز أن ما يسمى بـأشبال الخلافة في تنظيم «الدولة الإسلامية» قطعوا رأس دمية تمثل الرئيس الأمريكي الجديد «دونالد ترامب» في مدينة الموصل العراقية وهددوا بشن هجمات انتحارية على البيت الأبيض.

ونقل الموقع عن مصدر محلي في محافظة نينوى، قوله، الجمعة في حديث له، إن «أشبال الخلافة بتنظيم داعش قاموا بقطع رأس دمية ترمز للرئيس الأمريكي ترامب في محيط منطقة الزنجيلي غرب الموصل وسط حضور قيادات من التنظيم وكادر تصوير».

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن «قطع رأس دمية ترامب في يوم تنصيبه رسالة من قبل التنظيم للرئيس الأمريكي الجديد تحمل مفاهيم متعددة، إضافة إلى أن أشبال الخلافة رددوا هتافات تهدد بشن عمليات انتحارية في البيت الأبيض وسط إطلاق عبارة جئناكم بالذبح».

و«أشبال الخلافة» تشكيل أنشأه «الدولة الإسلامية»، بعد سيطرته على مدينة الموصل في يونيو/حزيران 2014 من أجل تجنيد الصبية والمراهقين في العمليات الانتحارية.

وأدى «ترامب»، الجمعة، اليمين الدستورية ليصبح الرئيس الـ45 للولايات المتحدة خلفا لـ«باراك أوباما»، مشددا في خطاب له أنه سيسعى لإعادة أمريكا «عظيمة مرة ثانية»، وسيوحد العالم ضد ما أسماه بـ«الإرهاب الإسلامي المتشدد».

وفي بلد منقسم بشدة حوله، شدد «ترامب» (70 عاما) على أنه سيتبع سياسات في الداخل والخارج تقوم على «أمريكا أولا».

وبعيدا عن مبنى الكونغرس احتج نشطاء ملثمون بالشوارع وحطموا زجاج فرع لمطاعم ماكدونالدز بالمطارق ومقهى لستاربكس على مقربة من البيت الأبيض.

وحملوا أعلام ولافتات الفوضويين السوداء كتب عليها «انضموا للمقاومة.. تصدوا الآن».

وسيحتاج «ترامب» الرئيس إلى بذل جهود لتحسين صورته. وأثناء فترة انتقالية شهدت توترات منذ فوزه المفاجئ في الانتخابات الرئاسية شن رجل الأعمال الثري ونجم تلفزيون الواقع السابق هجمات متكررة عبر «تويتر» على منتقديه إلى حد أن السناتور «جون مكين» العضو الجمهوري بمجلس الشيوخ قال لشبكة «سي إن إن» الأمريكية إن «ترامب» يريد فيما يبدو «الاشتباك مع كل طاحونة هواء يجدها».

ووجد استطلاع أجرته شبكة «إيه بي سي نيوز» الأمريكية بالتعاون مع صحيفة «واشنطن بوست» أن 40% من الأمريكيين ينظرون إلى «ترامب» بإيجابية وهو أدنى مستوى من التأييد لرئيس قادم منذ الرئيس الديمقراطي «جيمي كارتر» عام 1977. وكانت هذه نسبة التأييد نفسها لكيفية تعامله مع الفترة الانتقالية.

وفي حين أن الجمهوريين الذين ضاقوا ذرعا بسنوات «أوباما» الثماني في الحكم يرحبون بوصوله إلى البيت الأبيض فإن توليه المنصب يثير عددا من التساؤلات بالنسبة للولايات المتحدة.

وأثناء حملته الانتخابية تعهد «ترامب» بوضع البلاد على مسار أكثر ميلا للانعزالية تأتي فيه الولايات المتحدة في المقام الأول ووعد بفرض جمارك نسبتها 35% على السلع التي تصدرها شركات أمريكية تمارس أنشطتها في الخارج إلى الولايات المتحدة.

وجاء تعبير «ترامب» عن رغبته في تحسين العلاقات مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» والتهديدات بوقف التمويل لدول حلف شمال الأطلسي ليثيرا قلق حلفاء الولايات المتحدة من بريطانيا إلى دول البلطيق من تراجع الدعم الأمني التقليدي الذي توفره لها واشنطن.

وبالنسبة للشرق الأوسط، قال «ترامب» إنه يريد نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس وهو ما يهدد بإغضاب العرب. ولم يحدد بعد كيف يخطط لتنفيذ وعد قطعه خلال حملته الانتخابية بالقضاء على مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + السومرية

  كلمات مفتاحية

أمريكا العراق ترامب الدولة الإسلامية أشبال الخلافة