«فاينانشال تايمز»: «بوتين» يخفي ضعف روسيا خلف استعراض قوته البدنية

السبت 21 يناير 2017 10:01 ص

قالت صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية، إن الرئيس الروسي «فلاديمر بوتين» الذي يفتخر ببائعات الهوى في بلاده ويحب استعراض قوته البدنية إنما يخفي خلف ذلك كله ضعف روسيا.

وأضافت الصحيفة في مقال لها، أن «ما يراه الغرب سخافة وشوفينية ذكورية، يعد أمرا إيجابيا في روسيا التي يمثل فيها بوتين رمزا للفحولة، التي جعل منها عنوانا لرئاسته».

وأشارت إلى أن «هذا الهوس تعود جذوره إلى الجرح الذي أصاب الذكورة الروسية بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، وتفكك الشيوعية، التي تحطم معها الأنا الذكوري الروسي».

وكان «بوتين» ظهر في فترة رئاسته عاري الصدر يمتطي صهوة جواده، وظهر وهو يسبح في نهر أو يطارد الدب القطبي أو الحوت الرمادي، كما صور دروسا في تعليم الكاراتي.

وأصبح «بوتين» يمثل عودة القيم الروسية المبنية على الفحولة والقوة والسيطرة وبرودة الأعصاب.

وكانت المستشارة الألمانية، «أنجيلا ميركل»، قالت إنه في 2007 في اجتماع سوتشي جلب «بوتين» كلبه الأسود إلى قاعة الاجتماع، وراح ينظر إلى «ميركل» -المعروفة بخوفها من الكلاب- وهي مذعورة، فأوضحت في تحليلها للواقعة «أعرف لماذا فعل ذلك، ليثبت أنه رجل، فهو يخاف من ضعفه، فروسيا لا تملك شيئا، لا سياسة ناجحة، ولا اقتصاد، كل ما تملك هو هذا».

وتقول «التايمز» إن ظهور النازية له علاقة كبيرة بألمانيا الجريحة وكبرياء الذكورة الذي كسر في الحرب العالمية الأولى، والشروط المذلة التي فرضت عليها في اتفاقية فارساي، كما أن «بوتين» ليس «الرجل القوي» الوحيد الذي حاول أن يصنع قوة سياسية من قوته الجسمانية، فـ«موسيليني»كان أيضا يحرص على أن يظهر في الصور عاري الصدر.

المصدر | بي بي سي + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بوتين روسيا القيم الروسية الحرب العالمية الأولى