الخارجية الأمريكية: سفير واشنطن لدى كازاخستان سيشارك في محادثات أستانة

السبت 21 يناير 2017 05:01 ص

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة لن ترسل وفدا للمشاركة في المحادثات السورية في أستانة عاصمة كازاخستان هذا الأسبوع، بسبب المتطلبات الملحة الخاصة بعملية انتقال السلطة في واشنطن.

وقال «مارك تونر» القائم بأعمال المتحدث باسم الخارجية إن السفير الأمريكي لدى كازاخستان «جورج كرول» سيمثل واشنطن في المحادثات.

وأضاف «تونر» في بيان: «في ظل عملية التنصيب الرئاسي عندنا وما تتطلبه من إجراءات ملحة لنقل السلطة لن يحضر وفد من واشنطن مؤتمر أستانة».

وظهرت بوادر خلاف بين روسيا وإيران بشأن مشاركة الولايات المتحدة في مفاوضات أستانة بين النظام السوري والمعارضة المسلحة؛ فبينما قال وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» إنه من الضروري أن تشارك واشنطن في محادثات أستانة، بين نظيره الإيراني «محمد جواد ظريف» أن بلاده تعارض وجود أمريكا في هذه المحادثات.

وكان وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» قال في وقت سابق، إن بلاده وروسيا اتفقتا على ضرورة مشاركة واشنطن في محادثات أستانة.

وفي كازاخستان، سيتولى قيادة وفدي النظام السوري والمعارضة الأشخاص أنفسهم الذين تولوا ذلك في مباحثات جنيف السابقة، حيث سيقود سفير النظام السوري في «الأمم المتحدة»، «بشار الجعفري» فريق النظام، في حين سيقود «محمد علوش» رئيس المكتب السياسي لـ«جيش الإسلام» وفد المعارضة.

وسيتشكل وفد المعارضة من 8 أعضاء مع 9 مستشارين من الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة، حسبما أفاد «أسامة أبو زيد» مستشار الفصائل المعارضة.

وفي حال كللت هذه المفاوضات بالنجاح، فإنها قد تفتح الباب أمام مفاوضات برعاية «الأمم المتحدة» في 8 فبراير/شباط المقبل في جنيف.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

سوريا أمريكا روسيا مفاوضات أستانة