مئات الآلاف يتظاهرون ضد «ترامب» في أمريكا وعواصم عالمية

السبت 21 يناير 2017 07:01 ص

تظاهر مئات الآلاف من الأمريكان، أمام في الساحة المقابلة للكونغرس (الكابيتول) حيث تم تنصيب «دونالد ترامب» الجمعة، رئيسا للولايات المتحدة.

كما شهدت العديد من الولايات الأمريكية، السبت، مسيرات نسائية ضخمة، تنادي بحقوق المرأة، غداة وصول «ترامب» إلى سدة الحكم في الولايات المتحدة.

وأعلنت منظمات تنظيم نحو 300 «مسيرة شقيقة»، ستجرى في مدن أخرى في الولايات المتحدة، بينها نيويورك وبوسطن ولوس أنجلوس وسياتل ودنفر، تحت شعار «ويمنز مارش» أي «مسيرة النساء».

كما أعلن شعراء وكتاب في حوالى 30 ولاية أميركية عن استعدادهم لقراءة نصوص أمام الحشود لإدانة «ترامب»، في التظاهرات التي دعت إليها عبر مواقع التواصل الاجتماعي جدة تدعى «تيريزا شوك» وهي محامية متقاعدة وتعيش في هاواي، بحسب «روسيا اليوم».

وارتدت بعض المتظاهرات، العلم الأمريكي كحجاب تضامنا مع المسلمين، فيما أعلنت شخصيات بارزة الانضمام للمسيرة الاحتجاجية، مثل المخرج «مايكل مور» والناشطة الحقوقية «أنجيلا دافيس»، واثنتين من مغنيات البوب هما «كاتي بيرى» و«شير» والممثلتين «أشلي جود» و«سكارليت جوهانسون».

فيما أعلنت الشرطة الأمريكية، اعتقال 217 من مثيرى الشغب وإصابة 6 من عناصرها خلال الاحتجاجات.

وحطم ما بين 500 وألف متظاهر كانوا يغطون وجوههم بأوشحة سوداء أو يضعون عليها أقنعة واقية من الغاز، واجهات زجاجية للمحال، ورشقوا بالحجارة عناصر الشرطة الذين كانوا يرتدون زى مكافحة الشغب بالقرب من البيت الأبيض.

وحاولت عناصر الشرطة تفريقهم بعشرات القنابل المسيلة للدموع، مع تحليق مروحيات للشرطة فوق مناطق الاشتباك بين الشرطة والمتظاهرين.

وأشعل المحتجون النيران في عدد من السيارات بما في ذلك سيارة ليموزين سوداء، وجرّ بعضهم صناديق قمامة إلى شارع قريب من البيت الأبيض وأشعلوا فيها النيران ثم ألقوا قبعة حمراء تحمل شعار حملة «ترامب» الرئاسية «لنجعل أمريكا عظمى مرة أخرى» بين ألسنة اللهب.

من جهتهم، أكد منظمون أن حوالى 600 تظاهرة تجري السبت، في مختلف دول العالم، احتجاجا على تصريحات «ترامب» ضد المرأة وكذلك ضد المهاجرين والمسلمين.

وتجمع نحو 100 ألف شخص في وسط لندن، في مسيرة تضامنية ورفع المتظاهرون لافتات كتبت عليها شعارات من بينها «الحب أقوى» و«متحدة وليست منقسمة» و«لا للعنصرية».

وانطلقت مسيرات أخرى في مانشستر وإدنبره، ومدن بريطانية أخرى، وكذلك في العاصمة الايرلندية دبلن.

وتظاهر الرجال والنساء بالآلاف في سيدني وملبورن في إستراليا، وفي ولينغتون وأوكلاند في نيوزيلندا في «مسيرة النساء»، تعبيرا عن تضامنهم مع نساء الولايات المتحدة.

يشار إلى أن شركات تقنية كبيرة، أعلنت رفضها التعاون مع «ترامب» بخصوص تكوين قاعدة بيانات للمسلمين، من بينها «غوغل» و«فيسبوك» و«آبل»، إضافة إلى «مايكروسوفت» التي أكد المتحدث باسمها أن «الشركة تعارض التمييز ولا يُمكنها القيام بعمل يهدف إلى بناء قاعدة بيانات للمسلمين الأميركيين».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ترامب احتجاجات مظاهرات عنصرية النساء المسلمين عواصم