الشيخ «رائد صلاح» يتقدم مسيرة لآلاف العرب تندد بهدم (إسرائيل) لمنازلهم

الأحد 22 يناير 2017 07:01 ص

نظم آلاف المواطنين العرب، تقدمهم الشيخ «رائد صلاح» رئيس الحركة الإسلامية، ونواب عرب بالكنيست، السبت، مسيرة شمالي (إسرائيل)، احتجاجا على سياسة الهدم الإسرائيلية للمنازل العربية بداعي البناء غير المرخص.

وسار المواطنون العرب في مسيرة ببلدة عارة وهم يحملون الأعلام الفلسطينية والرايات السوداء وشعارات من بينها «هدم البيوت وقتل المواطنين العرب جرائم ضد الإنسانية». 

وتقدم المسيرة أيضا، «محمد بركة» رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية (أعلى هيئة تمثيلية للعرب في إسرائيل)، ونواب عرب بالكنيست بينهم «أيمن عودة» و«أحمد الطيبي» و«باسل غطاس» و«مسعود غنايم» و«جمال زحالقه» و«أسامة السعدي» و«عايدة توما» و«عبد الحكيم حاج يحيى».

وقال النائب «أيمن عودة»، رئيس القائمة العربية المشتركة في الكنيست، إن هذه المسيرة «الجبارة تؤكد تمسكنا جميعا بحقنا أن نعيش بكرامة في أرضنا».

وأضاف «أتينا إلى هنا لنطلق صرخة مدوية ضد العنصرية، ضد القتل الذي يمارس ضدنا بدم بارد، ووفاء للشهيد يعقوب أبو القيعان، نتظاهر ضد المؤسسة المعادية لشعبنا، ضدنتنياهو وأردان والسياسة التي يمثلاها».

وتابع «العيش بكرامة هو مطلبنا وحقنا، صرختنا هذه هي صرخة تحدّي، ضد هدم بيوتنا، ومن أجل ضمان مستقبل أطفالنا، فلا يمكن أن نمرّ مرّ الكرام على ما حدث في قلنسوة وفي أم الحيران، سنتصدى لكل المخططات التي تتعامل معنا كأعداء؛ لأن نضالنا هو نضال أصحاب الحق، نضال وطني ديمقراطي وشرعي».

وأشار إلى أن «هذه المظاهرة الجبّارة لن تكون إلّا رافعة واستمرارية لخطوات أخرى، وتصعيد النضال حتى إحقاق الحق».

والخميس الماضي، عمّالإضراب الشامل، القرى والمدن العربية في (إسرائيل)، احتجاجا على حملة الهدم الإسرائيلية التي شهدتها قرية أم الحيران.

وطبقا للإحصائيات الرسمية الإسرائيلية، يعيش مليون و400 ألف عربي في (إسرائيل)، يشكلون 20% من عدد السكان البالغ 8 ملايين ونصف المليون نسمة.

وبحسب تقرير صدر الشهر الماضي عن مؤسسة التأمين الوطني الإسرائيلية، فإن 53.3% من العرب في (إسرائيل) فقراء.

وكانت الشرطة الإسرائيلية هدمت قبل أيام عددا المنازل وقتلت المواطن العربي «يعقوب أبو القيعان» في بلدة أم الحيران بالنقب، وسبقها هدم 11 منزلا في مدينة قلنسوة.

 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

رائد صلاح إسرائيل هدم المنازل الكنيست