«جابر الحرمي»: هل يقوم وزير الدفاع الأمريكي بانقلاب على «ترامب»؟

الأحد 22 يناير 2017 10:01 ص

تساءل الكاتب القطري المعروف «جابر الحرمي» عن إمكانية قيام وزير الدفاع الأمريكي بانقلاب على الرئيس المنتخب «دونالد ترامب» بعد المظاهرات الضخمة ضده، أسوة بما يجري في بعض دول العالم الثالث.

وقال «الحرمي» في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «الآلاف خرجوا في أمريكا منددين بترامب.. لكن هل تعتقدون أن وزير الدفاع الأمريكي سيقدم على الإطاحة بالرئيس الجديد بدعوى المطالبات الشعبية؟».

وكان «ترامب» قد أدى اليمين الدستورية رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، أول أمس الجمعة، داخل مبنى الكابيتول، خلفا للرئيس «باراك أوباما»، الذي انتهت ولايته الرئاسية الثانية رسميا.

واندلعت عدة تظاهرات نسائية ضد «ترامب» في أمريكا ولندن ونيروبي وسيدني وغيرها من دول العالم، بسبب النبرة العنصرية التي وجهتها خلال حملته الانتخابية للمرأة والمهاجرين وأصحاب الديانات الأخرى.

يذكر أن احتجاجات اندلعت في مصر في يونيو/حزيران 2013 ضد الرئيس المنتخب «محمد مرسي»، استغلها الرئيس «عبدالفتاح السيسي» -وزير الدفاع آنذاك- في القيام بانقلاب عسكري على أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في البلاد، حيث قام الجيش باحتجاز «مرسي» وعزله لاحقا وأحكم قبضته على الحكم حتى وصول «السيسي» إلى سدة الرئاسة.

  كلمات مفتاحية

أمريكا ترامب مظاهرات مصر السيسي وزير الدفاع جابر الحرمي