«ترامب» يستمع للقرآن رغم تصريحاته المعادية للإسلام

الأحد 22 يناير 2017 11:01 ص

استمع الرئيس الأمريكي الجديد «دونالد ترامب» في مراسم دينية تتعلق بتنصيبه، لآيات من القرآن الكريم في الكاتدرائية الوطنية بواشنطن رغم تصريحاته المتكررة اعتبرت معادية للمسلمين.

وخاطب أحد الأئمة الأمريكيين ويدعى «محمد ماجد»، المدير التنفيذي لمؤسسة المجتمع الإسلامي في منطقة أول ديولز الأمريكية في مدينة ستيرلينجح بولاية فيرجينيا الأمريكية «ترامب» خلال مراسم دينية مشتركة في كاتدرائية واشنطن الوطنية في اليوم الثاني لرئاسته.

وقرأ الإمام آيتين من القرآن الكريم باللغة العربية، الأولى من سورة الحجرات، والثانية من سورة الروم.

وكان رد الفعل على تلك الآيتين مقبولا من قبل المسؤولين في الكاتدرائية، حيث إنها تعتبر دعوة للتواصل والسلام بين الأعراق والأديان.

وقام الإمام «ماجد» بعمل شرح مفصل لـ«ترامب» باللغة الإنجليزية للآيتين بعد تلاوته للآيات.

يشار إلى أن «ترامب» وضع مكافحة ما أسماه «التطرف الإسلامي» في صلب سياسته الخارجية مع بداية توليه مهامه، أول أمس الجمعة، حيث تعهد بالعمل مع حلفاء بلاده للقضاء على تهديدات المتشددين.

وقال في خطاب التنصيب: «سنعزز التحالفات القديمة ونشكل تحالفات جديدة ونوحد العالم المتحضر ضد (الإرهاب الإسلامي المتطرف) الذي سنزيله تماما من على وجه الأرض».

وسبق لـ«ترامب» وخلال سعيه للحصول على ترشيح حزبه الجمهوري لانتخابات الرئاسة أن أكد أن وقف انتشار «التطرف الإسلامي» سيكون أولوية إدارته في حال فوزه بمنصب الرئيس.

وقال «ترامب» آنذاك في كلمة شرح فيها سياسته الخارجية، إن احتواء انتشار التطرف الإسلامي هو أحد أهم أهداف السياسة الخارجية للولايات المتحدة وكذلك العالم.

في مارس/آذار 2016، نقلت عنه «سي إن إن» قوله إنه من الصعب التفريق بين الإسلام والإسلام المتطرف.

وقال مراقبون إن رؤية «ترامب» تضع الجميع أمام امتحان غير مسبوق مثلما يضع الدول التي تتهاون في التعامل مع مؤسساتها الدينية وتترك لها فرصة التدخل في الشأن الاجتماعي والسياسي، أمام غضب رئيس أمريكي من الواضح أن لديه الاستعداد لفعل أي شيء.

واعتبر المراقبون أن تحدي «ترامب» امتحان داخلي لإعادة المؤسسات الدينية إلى دورها الإنساني التوعوي البعيد عن السياسة والتدخل في الشأن العام، سواء انحناء للعاصفة أو مراجعة حقيقية وعميقة لدور المؤسسة الدينية في العالمين العربي والإسلامي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القرآن أمريكا ترامب الإسلام المسلمين