«تريزا ماي»: لن أتردد في مواجهة «ترامب» إذا أدلى بأي تعليق «غير مقبول»

الأحد 22 يناير 2017 05:01 ص

قالت رئيسة الوزراء البريطانية «تريزا ماي»، إنها لن تترد في مواجهة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» إذا أدلى بأي تعليقات «غير مقبولة»، عندما تلتقيه يوم الجمعة المقبل، في واشنطن.

وأوضحت خلال مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أنها «كلما وجدت شيئا ما غير مقبول بالنسبة لي، لن أتردد في أن أقول ذلك لدونالد ترامب».

وصرحت «ماي» بأنها تعتزم بحث اتفاق تجارة ثنائية محتمل وقضايا عالمية مثل الإرهاب والحرب في سورية خلال الاجتماع.

وأكد البيت الأبيض السبت، أن «ماي» سوف تكون الأولى من بين الزعماء السياسيين الأجانب الذين يلتقي «ترامب» معهم بعد تنصيبه رسميا، الجمعة الماضية.

وقالت «ماي»: «عندما أجلس، أعتقد أن أكبر كلمة سوف تقال حول دور المرأة هو أنني سوف أكون هناك بصفتي رئيسة وزراء، تتحدث مباشرة إليه حول المصالح المشتركة»، بحسب «د ب أ».

وكانت «ماي» قد قالت بالفعل إن «بعض تعليقات دونالد ترامب فيما يتعلق بالمرأة غير مقبولة، (و) وقد اعتذر عن بعضها بنفسه».

وأشارت إلى أن «ترامب أطلق رسالة واضحة للغاية مفادها أن أمريكا أولا» في خطاب التنصيب.

وقالت «ماي»: «ولكن إذا ما فكرتم في ذلك، فإننا وأي حكومة وأي زعيم- مثلما نفعل هنا في المملكة المتحدة عندما ننظر في أي قضية-، نؤكد أن مصالح المملكة المتحدة ومصالح الشعب البريطاني أولا».

وذكرت أنها سوف تتحدث مع «ترامب» عن «قضايا مشتركة، وكيف يمكننا الارتكاز على علاقة خاصة.. إنها العلاقة الخاصة التي تمكننا أيضا من أن نتكلم عندما نجد أشياء غير مقبولة».

وأمس، خرجت مئات الآلاف من النساء إلى شوارع المدن الكبرى في الولايات المتحدة في مظاهرة احتجاج لم يسبق لها مثيل على مستوى العالم ضد «ترامب» للسخرية منه والتنديد به في اليوم التالي لتنصيبه.

وقادت ناشطات من المدافعات عن حقوق المرأة أغضبهن أسلوب خطاب «ترامب» وسلوكه أثناء حملته الانتخابية واعتبرنه معاديا للنساء عشرات من المسيرات في الولايات المتحدة وتجمعات جماهيرية متعاطفة مع موقفهن في مختلف أرجاء العالم يوم السبت.

والجمعة، أدى «ترامب»، اليمين الدستورية ليصبح الرئيس الـ45 للولايات المتحدة خلفا لـ«أوباما»، مشددا في خطاب له على أنه سيسعى لإعادة أمريكا «عظيمة مرة ثانية»، وسيوحد العالم ضد ما أسماه بـ«الإرهاب الإسلامي المتشدد».

و في بلد منقسم بشدة حوله، شدد «ترامب» (70 عاما) على أنه سيتبع سياسات في الداخل والخارج تقوم على «أمريكا أولا».

ومع اندلاع احتجاجات متفرقة في مناطق واشنطن مناهضة له بالتزامن مع مراسم تنصيبه، رفع «ترامب» يده اليمني ووضع يسراه على نسخة من «الإنجيل» استخدمها «أبراهام لينكولن»، وأدى اليمين الذي نص عليه الدستور الأمريكي في مراسم قادها رئيس المحكمة العليا القاضي «جون روبرتس».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ترامب تريزا ماي أمريكا بريطانيا