البيت الأبيض: واشنطن في المراحل الأولى لمناقشة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

الأحد 22 يناير 2017 06:01 ص

أعلن البيت الأبيض اليوم الأحد أنه في المراحل الأولى من المحادثات لتنفيذ وعد الرئيس الأمريكي الجديد «دونالد ترامب» بنقل السفارة الأمريكية في (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض «شون سبايسر» في بيان نشرته رويترز «نحن في المراحل المبكرة جدا في مناقشة هذا الموضوع».

بالتزامن مع ذلك، قال مراسل القناة الثانية الإسرائيلية، «عميت سيغال»، إنه من المتوقع أن يعلن الرئيس «ترامب» نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، غدا الإثنين.

وتابع «سيغال»، عبر حسابه الشخصي بموقع «تويتر» أن «أحد المصادر الرسمية أبلغه أنه من المحتمل أن يتم الإعلان عن نقل السفارة إلى القدس غدا»، إلا أنه أشار إلى عدم امتلاكه لأي تأكيدات حول هذا الأمر.

من جانبه، قال «محمد البرادعي» نائب الرئيس المصري السابق في تدوينة على «تويتر» «بعد أن هرولنا لتهنئة ترامب هل نستطيع كعرب أن نعلن ماذا نحن فاعلون إذا نقل السفارة الأمريكية إلى القدس؟هل لمرة واحدة نُظهر أننا لسنا جثة هامدة»، في إشارة إلى التهاني التي قدمها العديد من الرؤساء والملوك العرب لـ«ترامب» بعد تنصيبه الجمعة.

وكان «ترامب»، قد قال لصحيفة (إسرائيل اليوم)، في عددها الصادر الخميس الماضي، إنَّه لم ينسَ وعده بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، مؤكدا أنه شخصيا لا يخلف الوعود.

ورغم أن «ترامب» لم يرسم سياسة واضحة لمنطقة الشرق الأوسط حتى الآن، إلا أنه أشار، في وقت سابق، أنه سيكون أكثر تعاطفًا مع إسرائيل من الإدارة الأمريكية السابقة.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وعد «ترامب» خلال حملته الانتخابية، قبيل انتخابه رئيسا للولايات المتحدة، بنقل سفارة بلاده من مدينة تل أبيب إلى القدس.

وكان الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، قد وقع في الأول من الشهر الماضي قرارا بتعليق نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس لمدة 6 أشهر.

ومنذ تبني الكونغرس الأمريكي قرارا في عام 1995 بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس دأب رؤساء الولايات المتحدة على توقيع قرارات كل 6 أشهر بتأجيل نقل السفارة من أجل حماية المصالح القومية للولايات المتحدة، حسبما تنص تلك القرارات.

وعقب فوز «ترامب»، عولت إسرائيل الكثير على تصريحاته المؤيدة لها خلال حملته الانتخابية، وطالبته مرارًا بتنفيذ وعوده بنقل سفارة بلاده.

وتُعَدُّ القدس في صلب النزاع بين فلسطين و(إسرائيل) حيث يطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية المحتلة عاصمة لدولتهم المنشودة.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في أبريل/نيسان 2014، بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان، والإفراج عن المعتقلين القدامى في سجونها، والالتزام بحل الدولتين على أساس حدود 1967.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل ترامب أمريكا السفارة الأمريكية