مصر تسمح لخبراء إيطاليين باسترجاع بيانات كاميرات مراقبة «ريجيني»

الاثنين 23 يناير 2017 06:01 ص

وافق النائب العام المصري المستشار «نبيل صادق»، على السماح لخبراء إيطاليين وشركة ألمانية باسترجاع البيانات من كاميرات مراقبة في القاهرة فيما يتعلق بمقتل الباحث الإيطالي «جوليو ريجيني» قبل نحو عام.

وقال بيان، صدر أمس الأحد، إن «صادق وافق على طلب روما إرسال خبراء إيطاليين وخبراء من الشركة الألمانية الوحيدة المتخصصة في استرجاع البيانات من جهاز تسجيل الكاميرات الخاصة بمراقبة محطة مترو الأنفاق بالدقي (بمدينة الجيزة المجاورة للقاهرة) وتحليلها وصولا لحقيقة الواقعة ومرتكبها»، وفق «رويترز».

واختفى «ريجيني»، وهو طالب دراسات عليا بجامعة كمبريدج، في القاهرة يوم 25 يناير/كانون ثان الماضي، وعثر على جثته وبها آثار تعذيب، فيما نفت مصر مرارا اتهامات عدة بتورط وزارة داخليتها في مقتله.

وكشف تقرير عن تشريح أجرته السلطات الإيطالية أن «ريجيني» لم يتعرض لمجرد الضرب بصورة سادية على مدى عدة أيام، وإنما استخدم من عذبوه أيضا آلات حادة لحفر ما يبدو أنه أربعة أو خمسة حروف على جسده.

وحفر حرف يشبه (X) على يده اليسرى في حين حفرت علامات أخرى على ظهره وفوق عينه اليمنى وعلى جبهته.

واشتكت إيطاليا مرارا من عدم تعاون السلطات المصرية في التحقيقات في حادث مقتل «ريجيني»، واستدعت سفيرها في القاهرة إلى روما، في أبريل/نيسان الماضي، للتشاور معه حول القضية.

وقرر البرلمان الإيطالي، في يونيو/حزيران الماضي، وقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات (إف-16) الحربية احتجاجا على مقتل ريجيني.

ومنذ مقتل «ريجيني» نفت مصر اتهامات عدة بتورط وزارة داخليتها في مقتل الباحث الإيطالي، لكن النيابة العامة قالت إن الشرطة المصرية أجرت تحريات عن أنشطة الطالب الإيطالي قبل اختفائه بناء على بلاغ قدم ضده.

  كلمات مفتاحية

جوليو ريجيني الطالب الإيطالى القتيل النائب العام المصري نبيل صادق الداخلية المصرية