مصادر: أمريكا تنشئ قاعدة عسكرية جديدة غرب الحسكة

الاثنين 23 يناير 2017 04:01 ص

نقلت وسائل إعلامية أنباء عن قيام الولايات المتحدة تأسيس قاعدة عسكرية أمريكية في المنطقة الواصلة بين روجافا والحسكة، تزامناً مع التلميح التركي إلى احتمال اغلاق قاعدة إنجرليك الجوية في وجه القوات الأمريكية، نتيجة الخلاف القائم بين البلدين من دعم الولايات المتحدة لتنظيم (ب ي د) في سوريا.

وقالت الوسائل الإعلامية المقربة من رئيس إقليم شمال العراق، مسعود بارزاني، أن القاعدة العسكرية ستنشأ في المنطقة المذكورة، وسينشر فيها قرابة 800 من قوات الكوماندوز الأمريكية.

كما ستسخدم القاعدة في دعم الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية في الرقة ودير الزور، بحسب المصادر.

ونقل عن المصدر الذي طلب عدم الإشارة إلى هويته، أن مركز التنسيق الأمريكي في المنطقة اتخذ من معسكر تل بيدر قاعدة جديدة له، تضم 800 جندي أمريكي من قوات الكوماندوز الخاصة، إضافة إلى مدربين وأسلحة ومعدات وآليات عسكرية.

المصدر لفت إلى أن القاعدة العسكرية الجديدة تأتي في إطار التحضيرات لمعركة دير الزور، إضافة إلى تقديم الدعم والمشاركة الفعلية في معركة الرقة.

وتزامن الحديث عن القاعدة الجديدة، مع تلميحات تركيا إلى احتمال إغلاق قاعدة إنجرليك في وجه الولايات المتحدة التي أخلفت بالتزاماتها فيما يخص إخراج تنظيم ب ي د من منبج.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أنشأت في وقت سابق عدة قواعد عسكرية ومهابط للمروحيات في مواقع مختلفة منها جنوب كوباني وعين عيسى ورميلان بريف الحسكة.

وخلال الشهر الجاري، قال رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» إنه يتوقع أن تتوقف الإدارة الأمريكية الجديدة عن إمداد وحدات حماية الشعب الكردية السورية بالأسلحة.

وغضبت أنقرة بسبب دعم واشنطن لمقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية التي ظهرت كشريك أساسي للولايات المتحدة في قتال تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا.

ولا تخفي أنقرة خشتيها من استغلال «الحزب الديمقراطي»، التي تقول إنه الجناح السوري لـ«حزب العمال الكردستاني» المحظور في تركيا، الحرب الحالية في سوريا في تنفيذ مشروعه لقيام دولة كردية في شمال سوريا، على غرار الإقليم الكردي في شمال العراق.

وتنتقد أنقرة بشدة الدعم الأمريكي، خلال الأشهر الماضية، لـ«وحدات الحماية الشعبية»، الجناح العسكري لـ«حزب الاتحاد الديموقراطي»، ومساعدتها على تعزيز تواجدها في شمال سوريا، وتوسيع المناطق التي تسيطر عليها.

وتتخوف من أن يؤدي قيام دولة كردية في شمال سوريا، إلى تشجيع الأكراد على أراضيها إلى المطالبة بخطوة مماثلة في جنوبها، ليكتمل مشروع الدولة الكردية المتصلة في شمال سوريا وجنوب تركيا وشمال العراق.

المصدر | الخليج الجديد+ ديلي صباح

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا أمريكا إنجرليك