وزير الإعلام السعودي يؤكد حرص بلاده على تطوير العلاقات مع «ترامب»

الاثنين 23 يناير 2017 05:01 ص

أكدت الحكومة السعودية اليوم الإثنين، حرصها على تطوير وتعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة في ظل إدارة الرئيس الجديد «دونالد ترامب».

وقال وزير الثقافة والاعلام «عادل بن زيد الطريفي» في بيان عقب جلسة حكومية، إن مجلس الوزراء يعرب عن «التهنئة لفخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة أدائه اليمين الدستورية وتوليه رئاسة الولايات المتحدة».

وأضاف البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية «واس» إن مجلس الوزراء برئاسة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز» نوه «بعمق العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية وحرصهما على تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما».

وتربط الرياض وواشنطن منذ عقود علاقات وطيدة في مجالات الأمن والنفط والاقتصاد، لكن التقارب بين الجانبين شهد تراجعا في ظل إدارة الرئيس «باراك أوباما» خصوصا بعد التوصل إلى اتفاق مع إيران، خصم السعودية، حيال برنامجها النووي.

كما يرى مسؤولون سعوديون أن إدارة «أوباما» حاولت النأي بنفسها عن صراعات إقليمية وبينها النزاع في سوريا حيث تدعم الرياض مجموعات مسلحة مناهضة لنظام الرئيس «بشار الأسد» المدعوم من إيران.

وكان وزير الخارجية السعودي «عادل الحبير»، أعلن الأسبوع الماضي في باريس أن المملكة المسلمة المحافظة «متفائلة» إزاء تسلم ترامب الرئاسة، معلنا أنه «يتشوق للعمل» مع الإدارة الأمريكية الجديدة.

وخلال حملته الانتخابية، طرح «ترامب» حظر دخول المسلمين إلى الأراضي الأمريكية على خلفية الاعتداءات التي ينفذها جهاديون يحملون فكرا متطرفا في دول أوروبية وعربية.

كما انتقد السعودية وقال إنها تقوم بنشر «الإسلام المتشدد».

رحب وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، اليوم الإثنين، بآراء إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب» بشأن استعادة الدور الأمريكي في العالم وهزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية» واحتواء إيران.

وأبطل الكونغرس، في سبتمبر/أيلول 2016، حق النقض «الفيتو»، الذي استخدمه الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما» ضد قانون «جاستا»، الذي يسمح لعائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على الولايات المتحدة، بمقاضاة دول ينتمي إليها منفذو هذه الهجمات، وغالبيتهم من السعودية.

وانتقدت السعودية هذا القانون، محذرة من عواقب وخيمة وتداعيات على علاقتها مع واشنطن، حيث ترفض المملكة تحميلها مسؤولية اشتراك عدد من مواطنيها (15 من أصل 19) في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وخلال حملته الانتخابية، أطلق «ترامب» تصريحات أثارت قلق دول الخليج العربي، من بينها أن على الأخيرة دفع أموال مقابل تقديم الحماية الأمريكية لها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب الخليج السعودية الإعلام