علماء صينيون يبتكرون ورقا يحتفظ بالوثائق لمئات السنوات دون تأثر

الثلاثاء 24 يناير 2017 11:01 ص

طور علماء وباحثون صينيون في «معهد شنغهاي للسيراميك» ورقاً مقاوماً للسوائل والحرارة، ليتوقع طرحه في الأسواق خلال الأشهر القليلة المُقبلة.

 وسيكون متاحاً عبر الورق المطور المنتظر الاحتفاظ بالوثائق لمئات السنوات دون أن تتأثر بمرور الزمان، بحسب ما أوضح مصنعو نوع الأوراق الجديدة.

وبحسب ترجمة «الأناضول» عن موقع جريدة «صباح دجنوب الصين South China Morning Post» فإن الموقع مقره في هونغ كونغ، وقد استخدم الباحثون فيه خلال عملية التعديل تركيبة الورق، نوعاً من أنواع الكالسيوم الموجود في عظام وطبقة أسنان الحيوانات مُسماة بـ(هيدروكسيباتيت).

وأشار الموقع أن الورق المعدل يمكنه مقاومة ارتفاع درجة الحرارة حتى 200 درجة مئوية، كما أنه لا يتأثر بالسوائل من مثل الشاي والقهوة والعصائر.

ومن جانبه قال رئيس الفريق «زهو ينغ جيه»، أنه سبق للمعهد أن طور ورقاً مقاوماً للسوائل أو الحرارة، لكنه للمرة الأولى يتم فيها دمج تطوير ورق مقاومة للسوائل والحرارة معًا.

كما أوضح أنه يمكن تنظيف الأوراق المُطورة بالماء دون أن يتأثر الحبر عليها، مؤكداً: «هذا الورق سيتيح إمكانية الاحتفاظ بالوثائق المهمة لمئات السنوات، لأنه لن يتأثر من الحرائق أو السيول».

ولكنه استدرك موضحاً أن الورقة التي يبلغ حجمها (A4) بعد التطوير المُقاوم للحرارة والسوائل سيكون سعرها أغلى من الورق العادي، إلى أن سعرها سينخفض عقب إنتاجها بكميات كبيرة.

ويعمل الفريق على تطوير الورق منذ عام 2008، ويسعى إلى طرح المُنتج في الأسواق خلال فترة لا تزيد عن 3 أشهر.

وأكد رئيس فريق البحث الصيني أنه يمكن استخدام الورق المُطور في التخطيط ولوحات الإعلانات وغيرها من الأغراض والأماكن.

  كلمات مفتاحية

باحثون صينيون يبتكرون ورق وثائق