«صباح الخالد»: افتتاح مركز إقليمي للناتو بالكويت يعزز التعاون لمواجهة الإرهاب

الثلاثاء 24 يناير 2017 02:01 ص

أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ «صباح الخالد» الثلاثاء، أهمية تعزيز التعاون وتوثيق التكامل مع المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية بغية مواجهة التحديات الخطيرة المحدقة بدول العالم لا سيما ظاهرة الإرهاب البغيضة، بحد وصفه.

وقال «الخالد» في كلمة خلال حفل افتتاح المركز الإقليمي لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) ومبادرة اسطنبول للتعاون، إن الكويت تؤمن ايمانا كاملا بأن هذا الصرح يعتبر لبنة اساسية في مجال تعاوننا نحو تعزيز الامن والسلم الدوليين، لاسيما اننا جميعاً نتقاسم مبادئ مشتركة تدعو الى الحوار وتهدف الى السلام وتنشد الامن والاستقرار.

وأضاف: «يأتي انضمام الكويت إلى مبادرة إسطنبول للتعاون في عام 2004 استجابة لإيمانها بأهمية تعزيز العمل المشترك القائم مع حلف شمال الأطلسي حيث تعد اوجه التعاون مع الحلف متشعبه وعديدة وآخذة بالنمو والتصاعد في مجالات عدة كالتحليل الاستراتيجي والتخطيط للطوارئ المدنية والكوارث الطبيعية والدبلوماسية العامة».

وقال «الخالد»«نعيش اليوم في عالم مليء بالتحديات الجسيمة والمعقدة مما يدفعنا إلى تعزيز التعاون وتوثيق التكامل مع المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية وقد أمسينا جميعاً اكثر حاجة لأن ننسق جهودنا وقدراتنا لمواجهة هذه التحديات الخطيرة التي تتفاقم يوما بعد يوم وتمس دولة بعد دولة ومن بينها ظاهرة الارهاب البغيضة والتي لا توجد دولة بمأمن من شرورها وتتطلب تضافر جهودنا من اجل مواجهتها وتجفيف منابعها والقضاء على كافة أشكالها وصورها».

من جانبه، قال أمين عام الناتو «ينس شتولتنبرج» اليوم إن المركز الإقليمي للناتو أنشئ للمساهمة في استقرار المنطقة على المدى الطويل.

وأضاف «شتولتنبرج» في كلمته خلال افتتاح المركز، أنه في سبيل تحقيق الهدف من إنشاء المركز فإن إنجازين مهمين تحققا أولهما على صعيد الصداقة بين الحلف ودولة الكويت والآخر تعزيز الشراكة بين الحلف ومنطقة الخليج العربية بأكملها.

وأشار إلى أن المركز يعد الأول من نوعه في تاريخ الناتو الذي يقام في منطقة الخليج ، موضحا أنه سيمثل مركزا حيويا للتعاون بين الحلف وشركائنا في دول الخليج على كافة الأصعدة لا سيما في الحرب ضد الإرهاب».

وأوضح «شتولتنبرج» أن المركز سيعزز التعاون بين الجانبين في العديد من الجوانب من بينها التحليل الاستراتيجي والتخطيط للطوارئ المدنية والتعاون العسكري.

كما وجه الأمين العام للناتو الشكر لدولة الكويت حكومة وشعباً لاستضافتها المركز وكونها شريكا مهما للحلف وعلى دورها الرائد في تعزيز الأمن الإقليمي.

  كلمات مفتاحية

الكويت الناتو الإرهاب

أمين عام «ناتو»: افتتاح المركز الإقليمي بالكويت يعزز الشراكة مع الخليج