الكرملين: إدارة «أوباما» لم تشاورنا في خطة المناطق الآمنة بسوريا

الخميس 26 يناير 2017 12:01 م

قال المتحدث باسم الكرملين، «ديمتري بيسكوف»، اليوم الخميس، إن إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» لم تشاور روسيا قبل أن تعلن خطة إقامة مناطق آمنة للنازحين في سوريا.

وقال المتحدث في مؤتمر مع الصحفيين عبر الهاتف: «لا لم يشاورنا شركاؤنا الأمريكيون. هذا قرار سيادي»، حسب وكالة رويترز.

وتابع قائلا: «من المهم ألا تفاقم (الخطة) الوضع بالنسبة للنازحين. ينبغي على الأرجح بحث كل العواقب».

وأمس الأربعاء، قال «ترامب»، في مقابلة أجرتها معه محطة «إيه بي سي نيوز» الإخبارية الأمريكية،  إنه «سيُقيم بالتأكيد مناطق آمنة في سوريا» لحماية الأشخاص الفارين من العنف هناك.

واعتبر أن أوروبا ارتكبت خطأ جسيما باستقبال ملايين اللاجئين من سوريا ومناطق اضطراب أخرى بالشرق الأوسط، مضيفاً: «لا أود أن يحدث ذلك هنا (أمريكا)».

وتابع: «سأقيم بالتأكيد مناطق آمنة في سوريا للأشخاص (الفارين من العنف)»، لكنه لم يذكر أي تفاصيل أخرى.

وطبقا لوثيقة اطلعت عليها وكالة «رويترز»، من المتوقع أن يأمر «ترامب» وزارتي الدفاع والخارجية في الأيام القادمة بوضع خطة لإقامة «المناطق الآمنة».

وتقول الوثيقة (وهي مسودة أمر تنفيذي تنتظر توقيع «ترامب»): «توجه وزارة الخارجية بالتعاون مع وزارة الدفاع في غضون 90 يوما من تاريخ هذا الأمر بوضع خطة لتوفير مناطق آمنة في سوريا وفي المنطقة المحيطة يمكن فيها للمواطنين السوريين الذين نزحوا من وطنهم انتظار توطين دائم مثل إعادتهم لبلادهم أو إعادة توطينهم في بلد ثالث».

لكن الوثيقة لم تقدم أي تفاصيل بشأن تلك المناطق الآمنة، وأين ستقام على وجه التحديد، ومن سيتولى حمايتها.

ويستضيف بالفعل الأردن وتركيا ودول أخرى مجاورة ملايين اللاجئين السوريين.

وتعد خطوة إقامة مناطق آمنة في سوريا، تشمل حظر طيران، أحد أبرز المطالب التي دافعت عنها تركيا طويلا، لكنها واجهت رفضا من الإدارة الأمريكية السابقة بقيادة «بارك أوباما»؛ خشية الانجرار بشكل أكبر في الصراع السوري، وخطر اندلاع اشتباكات بين الطائرات الحربية الأمريكية والروسية فوق سوريا.

ويحذر مسؤولون عسكريون أمريكيون منذ وقت طويل من أن إقامة مناطق حظر طيران داخل سوريا ستتطلب عددا كبيرا من الموارد الإضافية بخلاف القتال ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

لكن أعضاء جمهوريين بالكونجرس يؤيدون إقامة مثل هذه المناطق خاصة لحماية المدنيين الفارين من الصراع من هجمات القوات الموالية لنظام «بشار الأسد».

كان «ترامب» دعا خلال حملته الرئاسية إلى إقامة مناطق حظر طيران لتوفير المأوى للاجئين كبديل عن السماح لهم بدخول الولايات المتحدة.

واتهم «ترامب» إدارة «أوباما» بالفشل في إجراء عمليات فحص مناسبة للاجئين السوريين الذين يدخلون  الولايات المتحدة لضمان عدم وجود أي صلات لهم بجماعات مسلحة. 

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا الكرملين أمريكا مناطق آمنة