البنوك السعودية: لا علاقة بين تأخر الرواتب والهجمات الإلكترونية على المملكة

الخميس 26 يناير 2017 12:01 م

أكدت البنوك السعودية أنه لا علاقة بين تأخر رواتب الموظفين والهجمات الإلكترونية التي استهدفت المملكة، مبينة جميع أنظمة البنوك سليمة ولم تتعرض لهجمات فيروس شمعون 2 وغيره.

وذكر أمين لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ، أن الشائعات التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي عن تعرض البنوك لهجمات إلكترونية غير صحيحة.

وأضاف حافظ أن جميع أنظمة البنوك الداخلية وجميع خدماتها التي تتم عبر الإنترنت سليمة ولم تتعرض لأي من تلك الهجمات، بحسب ما نقلت صحف سعودية.

وفي وقت سابق، أكدت البنوك السعودية عدم تعرض أنظمتها التشغيلية وتطبيقاتها الإلكترونية، بما في ذلك حسابات عملائها لهجمات فيروس شمعون 2، وفيروس الفدية Ransomware.

وأكد حافظ على سلامة أنظمة البنوك الداخلية ومواقع البنوك والخدمات الإلكترونية، بما في ذلك التعاملات التي تتم من خلال ما يعرف بخدمات أون لآين Online التي تتم عبر شبكة الإنترنت، مشددا على أن البنوك السعودية لديها الشفافية الكافية لإطلاع عملائها والرأي العام على حقيقة تعرّضها لأي عمليات اختراق أو هجمات إلكترونية في حال حدوثها.

ودعا عملاء البنوك السعودية إلى الثقة بالاحتياطات وتدابير الحماية المتخذة للتصدّي لتلك الهجمات، وضرورة الاعتماد على المعلومات من مصادرها الموثوقة وعدم الالتفات للمعلومات المغلوطة التي يتم تداولها بين فينة وأخرى سواء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أم التي تصدر عن جهات مجهولة.

وحذر في نفس الوقت كافة العملاء من فتح روابط أو تطبيقات أو رسائل الكترونية مجهولة المصدر تفاديا لتعرضهم لحالة من حالات الاحتيال المالي وسرقة المعلومات الشخصية والبيانات البنكية.

ويوم الإثنين، حذرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية ممثلة بالمركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات من هجمات إلكترونية مختلفة من نوع فيروس «شمعون 2» وفيروس الفدية «Ransomware»التي تستهدف المعلومات والملفات وتمسحها كاملة، وأوصت جميع الجهات برفع مستوى الحيطة والحذر والتحقق من وجود الاحتياطات اللازمة.

وجاء تحذير هيئة الاتصالات بعد تعرض عدد من الجهات الحكومية والوزارات لهجمات أدت لعطل في أنظمتها الداخلية، وأوصت ببعض الحلول المقترحة التي قد تساعد في تفادي الإصابة وتقليل الأضرار.

وأكدت الهيئة ضرورة التحقق من وجود نسخ احتياطية حديثة للمعلومات والملفات المهمة، وعدم أخذ نسخ احتياطية على نفس الجهاز أو في أقراص المشاركة الشبكية (Shared Drive) التي قد تكون عرضة للإصابة، منوهة بأهمية زيادة الوعي لدى الموظفين من خلال تكثيف الحملات التوعوية لتسليط الضوء على هذا النوع من الإصابات، والتأكيد على عدم فتح الروابط أو مرفقات البريد الإلكتروني المشبوهة من أشخاص مجهولين أو التي لا يتوقع وصولها من الطرف الآخر، وعدم تصفح مواقع مشبوهة أو ليست ذات صلة بالعمل، وعدم تحميل ملفات من مواقع إنترنت غير معروفة وموثوقة للمستخدم.

وأوصت الهيئة بتحديث أنظمة التشغيل والتطبيقات بشكل دوري وفعال، وذلك تجنباً لاستغلال الثغرات الحديثة لإصابة الأنظمة والأجهزة بالبرامج الخبيثة من هذا النوع واستخدام برامج مكافحة الفيروسات والتأكد من تحديثها دوريا، وتحديث مكافح الفيروسات لكشف أي علامات على الإصابة ببرامج خبيثة، كما يمكن للجهة استخدام أنظمة الكشف المتطورة عن البرمجيات الخبيثة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية البنوك قرصنة فيروس