السعودية تعرض الطائرة القتالية الجديدة من طراز «إف 15-اس ايه» (صور)

الخميس 26 يناير 2017 05:01 ص

عرضت السعودية، الأربعاء، طائرتها القتالية الجديدة من طراز (إف-15 إس إيه) بحضور الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، بعد نحو عامين من بدء حربها ضد المتمردين الحوثيين في اليمن.

وظهرت الطائرة المزودة بالصواريخ أثناء حفل في كلية الملك فيصل الجوية في الرياض بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسها، بحسب وكالات الأنباء.

وإلى جانب العاهل السعودي، حضر الحفل ولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان» والرئيس السوداني «عمر البشير» الذي تشارك بلاده في قوات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.

كانت السعودية قد طلبت 84 طائرة من طراز (إف-15 إس إيه) ضمن صفقة مع واشنطن بلغت قيمته نحو 30 مليار دولار عام 2011 شمل أيضا مروحيات قتالية وهجومية من طرازي بلاك هوك وأباتشي.

وبحسب مجلة (آي إتش إس) المتخصصة في شؤون الدفاع، تسلمت المملكة النفطية أولى طائرات الـ(إف-15 إس إيه)، الجيل الأحدث من هذا الطراز، في ديسمبر/كانون أول الماضي.

وبحسب ما صرحت به شركة بوينغ، فإن تلك المقاتلات هي نموذج محدث ومطور عن طائرات F-15 الحربية التي أثبتت جدارتها في عدة معارك قتالية سابقا، وقد أضيف إليها عدة إمكانيات قتالية وتكنولوجية تجعلها تتمتع بقدرات أعلى من سابقاتها من الطائرات المقاتلة.

مميزات الطائرة

وتحوي طائرة النسر الجارح على محرك F-110-GE-129 المصنع من قبل شركة جنرال الكتريك، ويتميز هذا المحرك بأنه يمنح قوة دفع كبيرة تبلغ حوالي 29400 رطل بدون حارق بينما يمنح قوة دفع تبلغ 32500 رطل باستخدام الحارق، وهذا يجعل السرعة القصوى للطائرة 2.5 ماخ، والمدى 3900 كم بخزانات وقود إضافية. كما تحتوي المقاتلة على رادار AN/APG-63 (v)3 من نوع ايسا AESA ، ويصعب التشويش عليه ، ويتمكن من المسح الالكتروني ومهاجمة الأهداف من مدى بعيد.

وتمتاز مقاتلة النسر الجارح باحتوائها على محطتين لتعليق الأسلحة، تجعلها تتمكن من زيادة حمولة الأسلحة الفتاكة بصورة أكبر، بحسب العربية.

كما أنها باستطاعتها أن تحمل أحدث الأسلحة المتطورة، وهي:

• صاروخ ASM-135 ، وهو صاروخ مضاد للأقمار الصناعية ، تستطيع الطائرة إطلاقه من على ارتفاع 11.6 كم بزاوية ميل 65 درجة وسرعة 1.2 ماغ .

• صاروخ Aim 120 C7 AMRAAM ، وهو صاروخ أمريكي بعيد المدى.

• صاروخ Aim 9X Sidewinder ، وهو صاروخ أمريكي قصير المدى.

• صاروخ AGM 88B ، وهو صاروخ مضاد للرادارات أمريكي الصنع.

• صاروخ AGM-84 Block II HARPOON ، وهو صاروخ أميركي مضاد للسفن.

وتملك السعودية أيضا طائرات قتالية أخرى من طرازي تورنيدو الهجومية وتايفون الاعتراضية وإف-15 المتعددة المهام، وقد شاركت هذه الطائرات في العرض الجوي في الكلية.

وصنفت السعودية عام 2016 على أنها ثالث بلد في العالم من ناحية الإنفاق العسكري، بحسب معهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي.

ويتكون سلاح الجو السعودي من نحو 20 ألف شخص ويملك 313 طائرة قتالية غالبيتها من طراز (إف-15) الأمريكية، وفقا للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية.

 

 

  كلمات مفتاحية

السعودية طائرة إف 15 أمريكا طائرات مقاتلة

السعودية تبرم صفقة دفاع أمريكية بقيمة 559 مليون دولار