«هنية» يصل غزة عبر معبر رفح البري بعد زيارته لمصر

الجمعة 27 يناير 2017 12:01 م

وصل «إسماعيل هنية» نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس» ظهر الجمعة، قطاع غزة عبر معبر رفح البري الواصل مع مصر.

وقال مصدر في هيئة المعابر بغزة (تديرها حركة حماس)، فضل عدم ذكر اسمه إن «هنية» وصل بعد غياب قرابة 5 أشهر برفقة عائلته ومرافقيه إضافة إلى «روحي مشتهي» عضو المكتب السياسي لحركة حماس.

وكانت حركة حماس قالت إن وفداً يترأسه هنية، اختتم زيارة إلى مصر، استغرقت عدة أيام، عقد خلالها سلسلة من «اللقاءات المثمرة» مع المسؤولين المصريين.

وقالت الحركة في بيان الجمعة إنه جرى الاتفاق على استمرار اللقاءات والتشاور المشترك بين الطرفين بشأن التطورات الجارية على صعيد القضية الفلسطينية.

وغادر «هنية» قطاع غزة، في 5 سبتمبر/ أيلول الماضي، عبر معبر رفح البري، الواصل مع مصر، متوجها إلى السعودية لأداء فريضة الحج، قبل أن يتوجه عقب ذلك إلى قطر ومن ثم إلى مصر.

وقبل أيام، قالت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية إن «هنية» يزور مصر للمرة الأولى منذ الانقلاب على الرئيس الأسبق «محمد مرسي» المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين عام 2013، وسيبحث خلال زيارته الوضع الأمني في سيناء.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن اجتماعات هنية مع مسؤولين أمنيين مصريين في جهاز المخابرات، تهدف لمناقشة العلاقات بين مصر وحماس والتركيز بشكل خاص على الوضع الأمني ​​في سيناء وحصار قطاع غزة.

وعقد «هنية» الأحد لقاء مع مدير المخابرات العامة المصرية اللواء «خالد فوزي»، بحث خلاله مستقبل العلاقات مع مصر خلال المرحلة المقبة، إضافة إلى ملف المصالحة الداخلية مع حركة «فتح»، في ظل التطورات الأخيرة، التي تمثلت بمشاركة حركة «حماس» في اجتماع اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني في بيروت.

وبحث اللقاء طلب حركة «حماس» تسهيل سفر سكان قطاع غزة من معبر رفح، وذلك من خلال إعادة فتحه بشكل دائم، للتخفيف من حدة الحصار الإسرائيلي.

كانت حركة حماس تتمتع بعلاقات قوية مع جماعة الإخوان المسلمين في مصر، ما أدى إلى توتر العلاقات بين الحركة الفلسطينية والحكومة المصرية عقب عزل ومحاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي.

وحظرت مصر جماعة الإخوان وأعلنتها جماعة إرهابية في ديسمبر/كانون أول 2013، بعد حادث تفجير مديرية أمن الدقهلية بالمنصورة والذي أدى إلى مقتل 16 شخصا وإصابة العشرات.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

هنية غزة مصر قطر