«ترامب» يستعد لتوقيع أمر تنفيذي يمنع استقبال لاجئين من 7 دول إسلامية

الجمعة 27 يناير 2017 05:01 ص

قال مسؤول في البيت الأبيض إن الرئيس «دونالد ترامب» يستعد لتوقيع أمر تنفيذي، اليوم الجمعة، يمنع مؤقتا دخول اللاجئين من بعض البلدان ذات الأغلبية المسلمة.

وسيخص القرار 7 دول هي: العراق وسوريا واليمن والصومال وليبيا والسودان وإيران.

وأضاف المسؤول، لوكالة «رويترز» للأنباء، أن «ترامب» سيوقع أيضا خلال زيارة لوزارة الدفاع (البنتاغون) أوامر تنفيذية بشأن جاهزية الجيش والأمن الوطني، دون أن يضيف تفاصيل أخرى.

وأمس الخميس، نقلت «رويترز» عن مصدرين مطلعين إن وزارة الأمن الداخلي الأمريكية أوقفت مؤقتا رحلات موظفيها لإجراء مقابلات مع اللاجئين في الخارج فيما تستعد لتغيير كبير محتمل سيجريه «ترامب» على السياسة الخاصة باللاجئين.

ويصل القرار فعليا إلى حد التوقف عن استقبال أي لاجئين مستقبلا بالنظر إلى أن إجراء المقابلات خطوة حيوية في العملية التي عادة ما تستغرق سنوات.

وقال أحد المصدرين إن قرار قيادات الوزارة وقف رحلات إجراء المقابلات تم إبلاغه للقائمين على عملية دخول اللاجئين للولايات المتحدة الأربعاء.

ويعني ذلك أن عمليات الدخول المستقبلية للاجئين ستتأجل على الأرجح على الرغم من أن «ترامب» لم يأمر بعد بوقف مؤقت لبرنامج اللاجئين.

وخلال حملته الانتخابية ندد «ترامب» بقرار الرئيس السابق «باراك أوباما» زيادة عدد اللاجئين السوريين الذين ستستقبلهم الولايات المتحدة لمخاوف من أن يشن هؤلاء الفارون من الحرب في بلادهم هجمات على الأراضي الأمريكية.

ووافق «أوباما» على السماح بدخول ما يصل إلى 110 آلاف لاجئ في العام المالي 2017 مقارنة مع 85 ألفا في العام السابق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا ترامب لاجئون منع استقبال دخول العراق سوريا اليمن الصومال ليبيا إيران السودان