«ميركل» منددة بمنع «ترامب» دخول مواطني 7 دول إلى أمريكا: قرار خاطئ

الأحد 29 يناير 2017 05:01 ص

وصف المستنشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بمنع دخول مواطني 7 دول إسلامية إلى الولايات المتحدة، بـ«الخاطئ».

وقال «ستيفن زايبرت» المتحدث باسم «ميركل»، إن الأخيرة «تعتقد أن قرار الإدارة الأمريكية بحظر دخول مواطني بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة، إلى بلادها خاطئ».

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن «سيبرت» أيضاً أن «ميركل مقتنعة بأنه حتى المواجهة اللازمة والضرورية للإرهاب لا تبرر وضع الناس من أصول أو عقيدة معينة تحت الاشتباه العام».

يأتي ذلك بعد ساعات من مكالمة هاتفية جمعت «ترامب» و«ميركل»، واتفقا فيها على أهمية حلف شمال الأطلسي «ناتو»، وتعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين.

والجمعة، وقع «ترامب» أمرا تنفيذياً تم بموجبه تعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 4 أشهر، وحظر دخول البلاد لمدة 90 يوما على القادمين من سوريا أو العراق أو إيران أو السودان أو ليبيا أو الصومال أو اليمن.

وقال الرئيس الأمريكي إن هذه الخطوة ستساعد في حماية مواطني بلاده من الهجمات الإرهابية، لافتا إلى أن إدارته بحاجة للوقت لتطبيق عمليات فحص أكثر صرامة للاجئين والمهاجرين والزائرين.

وتسبب قرار «ترامب» في حالة ارتباك، وفجر احتجاجات في مطارات الولايات المتحدة الأمريكية التي تكدس فيها اللاجئون والمهاجرون.

ولاقي القرار انتقادات حادة من دول ومؤسسات وشخصيات عامة أمريكية ودولية، في الوقت الذي أعلنت عدة منظمات وهيئات مقاضاة «ترامب» قضائيا، بسبب هذا القرار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ميركل ترامب منع رعايا الدول أمريكا الإرهاب