فوضى بمطار «أتاتورك» بسبب إلغاء عشرات تأشيرات السفر إلى أمريكا

الأحد 29 يناير 2017 06:01 ص

حالة فوضى شهدها مطار أتاتورك الدولي، في إسطنبول، خلال اليومين الأخيرين، إثر إلغاء تأشيرات وحجوزات العشرات إلى الولايات المتحدة نتيجة قرار حظر المهاجرين الذي أقره الرئيس الأمريكي الجديد «دونالد ترامب».

وتسمح السلطات في المطار للمسافرين الحاملين لعدد من الشروط فقط بالسفر إلى الولايات المتحدة، إذ سمحت لعدد من المسافرين بصعود الطائرات بموجب قائمة أعدتها السلطات الأمريكية، في حين رفضت وألغت تأشيرات العشرات خلال اليومين الأخيرين، بحسب «ترك برس».

ومن بين الذين تم رفضهم وإلغاء تأشيراتهم، المواطن السوري «نائل زين»، حيث قال في تصريح أنه «أتم كافة الأوراق اللازمة ونال التأشيرة قبل يومين في ذات اليوم الذي صدر فيه القرار».

وأضاف قائلا: «جئت إلى المطار وعرضت الأوراق المطلوبة من جواز سفر وتأشيرة، إلا أنهم أبلغوني أن تأشيرتي أُلغيت، وطلبوا مني مراجعة القنصلية مرة أخرى».

والجمعة، وقع «ترامب» أمرا تنفيذياً تم بموجبه تعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 4 أشهر، وحظر دخول البلاد لمدة 90 يوما على القادمين من سوريا أو العراق أو إيران أو السودان أو ليبيا أو الصومال أو اليمن.

وقال الرئيس الأمريكي إن هذه الخطوة ستساعد في حماية مواطني بلاده من الهجمات الإرهابية، لافتا إلى أن إدارته بحاجة للوقت لتطبيق عمليات فحص أكثر صرامة للاجئين والمهاجرين والزائرين.

وتسبب قرار «ترامب» في حالة ارتباك، وفجر احتجاجات في مطارات الولايات المتحدة الأمريكية التي تكدس فيها اللاجئون والمهاجرون.

ولاقي القرار انتقادات حادة من دول ومؤسسات وشخصيات عامة أمريكية ودولية، في الوقت الذي أعلنت عدة منظمات وهيئات مقاضاة «ترامب» قضائيا، بسبب هذا القرار.

  كلمات مفتاحية

تركيا مطار اتاتورك ترامب أمريكا منع دخول رعايا المسلمين

التصريح بدخول البريطانيين لأمريكا من الدول الممنوعة