صحف السعودية تبرز اتصال «ترامب» بالملك «سلمان» وتراجع موجودات «ساما» وتمديد نظام القضاء

الاثنين 30 يناير 2017 05:01 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الإثنين، باتفاق خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، والرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، في اتصال هاتفي بينهما على أهمية الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والأمني والعسكري بينهما.

وأبرزت الصحف، تراجع موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2016، إلى 2.077 تريليون ريال، في مقابل 2.082 تريليون ريال لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

ولفتت الصحف، إلى اعتماد جهات عليا، تمديد الفترة الانتقالية المنصوص عليها في آلية العمل التنفيذية لنظام القضاء وديوان المظالم لمدة سنة واحدة من تاريخ انتهاء تلك الفترة.

وأشارت الصحف، إلى توقع تقرير حديث أن يحقق قطاع الرعاية الصحية في السعودية، نمواً بمعدل سنوي مركب نسبته 1.9% كل عام في الفترة بين 2015 و2020، استناداً إلى استمرار التعداد السكاني في الازدياد بوتيرة ثابتة.

وأبرزت الصحف توجيه وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور «وليد بن محمد الصمعاني»، بتشكيل لجنة متخصصة تعمل على إنهاء قضايا المساهمات المالية يناط بها 6 مهمات تسرّع في إعادة الأموال إلى أصحابها، وفقاً لمحددات زمنية تضبط عمل اللجنة.

كما أشارت الصحف، إلى استبعاد مصادر مطلعة بمجلس الشورى أن تكون لجنة الإدارة والموارد البشرية بالمجلس، قد تلقت أي طلب بدراسة لتعديل المادة 77 من نظام العمل والعمال (التي يتهمها خبراء بتسببها في إجراءات الفصل والتسريح للموظفين السعوديين بالقطاع الخاص).

ونقلت الصحف، عن محافظ المؤسسة العامة للحبوب المهندس «أحمد الفارس»، قوله إن  سير العمل قدما لخصخصة قطاع الحبوب تم البدء به منذ 22 يناير/ كانون الثاني الجاري، من أجل تحويل 4 شركات مطاحن لتكون تحت ملكية صندوق الاستثمارات العامة.

كما نقلت الصحف، عن رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور «مفلح القحطاني»، كشفه عن تزايد الشكاوى حول ملف الحصول على الجنسية السعودية العام الماضي، مبيناً أن مجمل الشكاوى بلغت 746 شكوى تتمحور حول «طلب الجنسية»، أوراق ثبوتية، اعتراض على قرار، طلب إعادة نظر، وطول مدة الاجراءات وغيرها.

ولفتت الصحف، إلى أن عدّاد إصابات «كورونا» سكن للمرة الأولى منذ السبت قبل الماضي؛ بينما تحرّكت خانة الوفيّات؛ إذ أعلنت وزارة الصحة وفاة وافدٍ أصيب، في وقتٍ سابق، بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية التي يُسبّبها الفيروس.

وبينت الصحف، سعي وزارة التعليم تتطلع إلى زيادة التعاون مع الجامعات الكورية خاصة في مجال البحث العلمي، وزيادة أعداد الطلاب المبتعثين في الجامعات الكورية البالغ عددهم حالياً حوالي 2500 طالب.

وكشفت الصحف، أن متوسط الأجر الشهري للسعوديين العاملين بلغ 10,462 ريالاً خلال النصف الأول من العام 2016، مقابل 3,814 ريالاً متوسط الأجر الشهري للعاملين من الأجانب.

كما كشفت الصحف، عن مصادر أن لجنة تخصيص الأندية الرياضية دعت البنوك لتقديم عروض من أجل تقديم المشورة حول بيع ما قد يصل إلى 5 أندية لكرة القدم، من بينها «النصر» و«الهلال»، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى تحويل أداء الأندية إلى الربحية.

وأشارت الصحف، إلى تسجيل الكاراتيه السعودي، إنجازا جديدا يضاف إلى إنجازاته الدولية من خلال اللاعب «فهد الخثعمي» الذي انتزع الميدالية البرونزية تحت وزن 67 في القتال في ختام الدوري العالمي بالعاصمة الفرنسية باريس.

اتصال مع «ترامب»

البداية مع صحيفة «الوطن»، التي أشارت إلى اتفق خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، والرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، على أهمية الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والأمني والعسكري بينهما.

جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي بين الزعيمين، بحثا فيه العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، وتطورات الأوضاع في المنطقة والعالم، بالإضافة إلى بحث الشراكة الاستراتيجية للقرن الحادي والعشرين بين البلدين وأهمية الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والأمني والعسكري بينهما.

كما جرى التأكيد على عمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين»، مشيرة إلى تطابق «وجهات نظر القائدين في الملفات التي تم بحثها خلال الاتصال، ومن ضمنها محاربة الإرهاب والتطرف وتمويلهما ووضع الآليات المناسبة لذلك، ومواجهة من يسعى لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى».

وخلال الاتصال، قدم خادم الحرمين الشريفين دعوته لـ«ترامب» من أجل زيارة المملكة العربية السعودية، كما قدم الرئيس الأمريكي دعوته للملك «سلمان» لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية.

واتفق القائدان على جدولة الزيارات في الفترة المقبلة، وذلك لتعزيز التعاون والعمل المشترك وتفعيل الشراكة الاستراتيجية بين البلدين بشكل أكبر يوازي عمق العلاقات التاريخية بينهما.

تراجع موجودات «ساما»

أما صحيفة «الحياة»، فأبرزت تراجع موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2016، إلى 2.077 تريليون ريال، في مقابل 2.082 تريليون ريال لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بتراجع 5 مليارات ريال، نسبتها 0.23%، وفي مقابل 2.373 تريليون ريال نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول 2015، بتراجع قدره 296 مليار ريال، نسبته 12.5%، إذ يعتبر الأقل في الأعوام الخمسة الأخيرة.

وأظهرت بيانات «ساما» الشهرية بلوغ بند النقد الأجنبي والذهب نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2016 ما قيمته 234.5 مليار ريال، في مقابل 232.2 مليار ريال لشهر نوفمبر/ كانون الثاني الماضي، بنسبة زيادة 0.98%، وفي مقابل 237.2 مليار ريال لشهر ديسمبر/ كانون الأول 2015، بنسبة تراجع 1.14%.

فيما بلغت الودائع لدي المصارف في الخارج نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2016، ما قيمته 401 مليار ريال، في مقابل 387 مليار ريال لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بنسبة ارتفاع %، وفي مقابل 552 مليار ريال للفترة نفسها من عام 2015، بنسبة تراجع 27.4%.

أما الاستثمارات في الأوراق المالية في الخارج، فبلغت نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2016، ما قيمته 1.365 تريليون ريال، في مقابل 1.389 تريليون ريال نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بنسبة تراجع 1.72%، وفي مقابل 1.505 تريليون ريال نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2015، بنسبة تراجع 9.29%.

نظام القضاء

ولفتت الصحيفة إلى اعتماد جهات عليا، تمديد الفترة الانتقالية المنصوص عليها في آلية العمل التنفيذية لنظام القضاء وديوان المظالم لمدة سنة واحدة من تاريخ انتهاء تلك الفترة.

وكشفت مصادر مطلعة، عن أن القرار يتعلق بمباشرة محاكم الاستئناف، ومحاكم الاستئناف الإدارية، والمحاكم العمالية لاختصاصها.

وأوضحت المصادر أن الجهات العليا طالبت مجلس الأعلى للقضاء، ووزارة العدل، ومجلس القضاء الإداري، كل في ما يخصه، بالعمل على إزالة أي عوائق تحول دون مباشرة أو استكمال تلك المحاكم لاختصاصها، بعد انتهاء فترة التمديد المقررة بسنة واحدة، وأيضاً قيام المجلس الأعلى للقضاء، ومجلس القضاء الإداري بتكليف عدد من القضاة ممن يشغلون درجة (وكيل محكمة-أ) فأعلى للعمل في دوائر محاكم الاستئناف، ودوائر محاكم الاستئناف الإدارية في مدة لا تتجاوز ٥ سنوات.

الرعاية الصحية

وأشارت الصحيفة إلى توقع تقرير حديث أن يحقق قطاع الرعاية الصحية في السعودية، نمواً بمعدل سنوي مركب نسبته 1.9% كل عام في الفترة بين 2015 و2020، استناداً إلى استمرار التعداد السكاني في الازدياد بوتيرة ثابتة.

ولفت تقرير لشركة «غلوبل»، إلى أن المملكة طورت خطة خمسية لتشجيع السياحة العلاجية، ليسهم القطاع الصحي في الإيرادات، لافتاً إلى أن معدل انتشار التأمين الصحي في السعودية بلغ 0.77% من الناتج المحلي الإجمالي للعام 2015، في مقابل 0.45% عام 2011 وسط نمو إجمالي أقساط التأمين الصحي بنسبة 20.3% إلى 18.9 مليار ريال في مقابل 15.7 مليار ريال في عام 2014.

وتشير البيانات إلى أن نفقات الرعاية الصحية الحكومية تمثل الغالبية العظمى من إجمالي نفقات الرعاية الصحية السعودية بـ74.5%، مقارنة بالمتوسط الإقليمي البالغ 78.6%.

وفي التقرير نفسه، تشير بيانات صادرة عن شركة «برايس وترهاوس كوبرز» التي تعد ثاني أكبر شركة للخدمات المهنية في العالم، إلى أن الأمراض غير المعدية تشكل ما بين 9 و30% من إجمالي نفقات الرعاية الصحية العامة في دول الخليج.

القضايا المالية

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأبرزت توجيه وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور «وليد بن محمد الصمعاني»، بتشكيل لجنة متخصصة تعمل على إنهاء قضايا المساهمات المالية يناط بها 6 مهمات تسرّع في إعادة الأموال إلى أصحابها، وفقاً لمحددات زمنية تضبط عمل اللجنة.

وأوضحت وزارة العدل أن المهام الست التي ستقوم اللجنة بتنفيذها تتمثل في حصر قضايا المساهمات المالية في المحاكم، ومتابعة القضايا، إضافة إلى تسريع إنهاء القضايا والبت فيها، وكذلك الرفع إلى وزير العدل بالقضايا المتأخرة وأسباب التأخر.

وأضافت الوزارة أن المهام تضمنت كذلك إعداد دراسة شاملة تتضمن المرئيات، ومن المقرر أن تقترح اللجنة ما يحد من انتشار هذا النوع من القضايا، واقتراح سنّ إجراءات وقائية تقلل من فرص تزايد قضايا توظيف الأموال، مشيرة إلى أن اللجنة ستعقد اجتماعاتها بمقر الوزارة مرة كل ثلاثة أسابيع على الأقل، أو في حال دعت الحاجة إلى ذلك، بالإضافة إلى رفع تقرير دوري كل 15 يوماً عن أعمالها لوكيل الوزارة للشؤون القضائية، حسب توجيه وزير العدل.

المادة 77

إلى ذلك، أشارت صحيفة «المدينة»، إلى استبعاد مصادر مطلعة بمجلس الشورى أن تكون لجنة الإدارة والموارد البشرية بالمجلس، قد تلقت أي طلب بدراسة لتعديل المادة 77 من نظام العمل والعمال (التي يتهمها خبراء بتسببها في إجراءات الفصل والتسريح للموظفين السعوديين بالقطاع الخاص).

ونفت مصادر مطلعة، أن تكون اللجنة قد تلقت حتى الآن طلبًا أو مقترحًا من الأعضاء بإعادة دراسة وتعديل المادة 77 من نظام العمل والعمال.

وأكدت هذه المصادر، أن اللجنة ستدرس ما يحال إليها من مواضيع سواء كانت مقترحات مقدمة من الأعضاء أو ما يحال إليها من الحكومة لتعديل نظام أو مواد أو لوائح.

وأكدت المصادر أن اللجنة لم تناقش هذا الموضوع أو ما يخصه، وحتى أنه لم يدرج على جدول أعمالها للمناقشة، مشيرة إلى أن اللجنة ستدرس أي مقترح يحال لها سواء كان يخص هذا الشأن أو أي شأن آخر، وذلك وفق قواعد عمل المجلس وأنظمته.

وكانت المادة 77 من نظام العمل والعمال مثار جدل طويل ويشير إليها خبراء الموارد البشرية أنها المسوغ الرئيس لمنشآت القطاع الخاص للتخلص وتسريح الموظفين السعوديين وهي المادة التي يعتبرها خبراء الموارد البشرية تقضي على الأمان الوظيفي للشباب السعوديين في القطاع الخاص.

من جانب آخر، أكد عضو لجنة حقوق الإنسان في مجلس الشورى الدكتور «محمد الخنيزي»، أن المادة 77 من نظام العمل والعمال فيها خلل، حيث إن بعض شركات القطاع الخاص استغلت هذه المادة لصالحها وتسريح بعض الموظفين.

وأشار «الخنيزي»، إلى أن المجلس وفقا لأنظمته يستطيع دراسة هذه المادة وذلك من خلال تقديم عدد من الأعضاء مقترحًا وفقا للمادة 23 من نظام عمل المجلس والذي ينص: (على مجلس الشورى اقتراح مشروع نظام جديد، أو اقتراح تعديل نظام نافذ، ودراسة ذلك في المجلس، وعلى رئيس مجلس الشورى رفع ما يقرره المجلس للملك).

خصخصة الحبوب

ونقلت الصحيفة عن محافظ المؤسسة العامة للحبوب المهندس «أحمد الفارس»، قوله إن  سير العمل قدما لخصخصة قطاع الحبوب تم البدء به منذ 22 يناير/ كانون الثاني الجاري، من أجل تحويل 4 شركات مطاحن لتكون تحت ملكية صندوق الاستثمارات العامة، لكن تشرف عليها المؤسسة العامة للحبوب، على أن يتم تعيين مستشار مالي خلال أيام لتحديد القيمة الأصول تمهيدا لطرحا للبيع.

وأكد «الفارس»، انتقال 75% من الموظفين لشركات القطاع الخاص، على أن تكون مهمة الموظفين المتبقين إدارة الأعمال المتعلقة بتنظيم القطاع، ومتابعة الأمور المتعلقة بالقمح والشعير، مشيرًا إلى أن تناغم العمل بين القطاعين الحكومي والخاص، سيكون دون التأثير على الإنتاج والمبيعات اليومية للدقيق.

إلى ذلك، أكد خبراء أن تخصيص قطاع الحبوب سوف يعزز الاستثمارات في القطاع ويدعم التنافسية، والتي عادة ما تكون من مصلحة المستهلك من عدة جوانب منها جودة المنتج، وتوفره بالسعر المناسب وفقا لظروف العرض والطلب.

شكاوى حقوق الإنسان

كما نقلت صحيفة «عكاظ» عن رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور «مفلح القحطاني»، كشفه عن تزايد الشكاوى حول ملف الحصول على الجنسية السعودية العام الماضي، مبيناً أن مجمل الشكاوى بلغت 746 شكوى تتمحور حول «طلب الجنسية»، أوراق ثبوتية، اعتراض على قرار، طلب إعادة نظر، وطول مدة الاجراءات وغيرها.

وأكد «القحطاني» تلقي الجمعية العام الماضي 133 شكوى تتعلق بطلب الجنسية، غالبيتها جاءت من جازان بواقع 107 شكوى، تليها الرياض بـ19، وتوزعت بقية الشكاوى على 5 محافظات أخرى (جدة، الدمام، مكة المكرمة، المدينة المنورة، عسير)، مشيراً إلى أن شكاوى طلب الأوراق الثبوتية كانت الأكثر بواقع 542 شكوى.

وأبدى «القحطاني»، تفاؤله بتحركات مجلس الشورى المتوقع أن تخرج بتوصية تمنح أبناء السعوديات الجنسية، وعزا تزايد شكاوى طلب الجنسية إلى نهج الحكومة في تحويل خدماتها إلكترونياً، كون الخدمات الإلكترونية تتطلب رقماً للهوية الوطنية أو رقم الإقامة، و«هذا غير موجود عند كثير من المشتكين».

وعرج إلى اجتماع الجمعية مع لجنة الشؤون الاجتماعية في مجلس الشورى الشهر الماضي لمناقشة ملفات طالبي الجنسية السعودية، لافتاً إلى أن الأعضاء «استمعوا لوجهة نظرنا المنادية بسرعة حل الملف»، كون «كل يوم يمر بلا حل يفاقم من المشكلة».

«كورونا»

أما صحيفة «الشرق»، فلفتت إلى أن عدّاد إصابات «كورونا» سكن للمرة الأولى منذ السبت قبل الماضي؛ بينما تحرّكت خانة الوفيّات؛ إذ أعلنت وزارة الصحة وفاة وافدٍ أصيب، في وقتٍ سابق، بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية التي يُسبّبها الفيروس.

وأوضحت الوزارة، في إفادةٍ على موقعها الإلكتروني، أن المتوفّي وافدٌ في جدة يبلغ من العمر 48 سنة، ولم يكن من العاملين في القطاع الصحي، علماً أنه عانى من أمراضٍ مزمنة.

وأشارت الإفادة إلى عدم ظهور إصابات جديدة أو حالات تعافٍ.

وهذا هو أول يومٍ يتوقف فيه عدّاد الإصابات منذ السبت قبل الماضي؛ إذ سجلت تلك الفترة 9 حالات بواقع حالة يومياً من السبت إلى الجمعة وحالتين يوم أمس الأول، مقابل 5 حالات تعافٍ لأشخاص أصيبوا في وقت سابق، بينما كانت خانة الوفيات ساكنة منذ الـ19 من يناير/ كانون الثاني الجاري، حتى حرّكتها الأحد وفاة وافدٍ في جدة كان أحد الـ 9 المصابين مؤخراً.

وأصاب «كورونا»، منذ ظهوره في المملكة قبل أكثر من 4 سنوات، 1549 شخصاً.

وتماثل للشفاء من هؤلاء 897 بما نسبته 57.9% من إجمالي الحالات، بينما توفّيَ 642 (41.5%). ولا يزال 10 مصابين (0.6%) قيد المتابعة.

ومنذ يناير 2015؛ كان اكتساب العدوى داخل منشآت صحية سبباً لـ 25% من الإصابات بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. بينما ظهرت 11% من الحالات على عاملين صحيين، ومثلها على مخالطين منزليين، فيما صنّفت وزارة الصحة 49% من الحالات باعتبارها «أوّلية»، ووصفت الـ 3% الباقية بـ «غير مصنّفة».

ابتعاث إلى كوريا

إلى ذلك، لفتت صحيفة «الجزيرة»، إلى سعي وزارة التعليم تتطلع إلى زيادة التعاون مع الجامعات الكورية خاصة في مجال البحث العلمي، وزيادة أعداد الطلاب المبتعثين في الجامعات الكورية البالغ عددهم حالياً حوالي 2500 طالب.

جاء ذلك، خلال لقاء معالي وزير التعليم الدكتور «أحمد بن محمد العيسى» بمكتبه في الوزارة، أعضاء اللجنة التنفيذية لمجلس الأعمال السودي - الكوري بمجلس الغرف السعودية، وبحث اللقاء آليات التنسيق بين الوزارة ومجلس الأعمال بشأن التعاون مع الجانب الكوري في القضايا المتعلقة بالتعليم والتدريب.

وأعرب وزير التعليم، استعداد الوزارة لتقديم كافة التسهيلات والخدمات للمجلس بهدف توثيق علاقات التعاون مع الجانب الكوري.

وأوضح أهيمة التعاون في مجال التعليم العام والاحتياجات الخاصة والمعاهد الفنية المختلفة، فضلا عن مجالات التدريب خصوصا تدريب الخريجين من الطلاب المبتعثين لدى الجامعات الكورية في الشركات الكورية الكبرى قبل عودتهم إلى البلاد.

وتوصل اللقاء الى أن تقوم الوزارة ومجلس الأعمال السعودي الكوري ببحث سبل الشراكة بينهما من خلال البرامج المتاحة من قبل المختصين.

أجور السعوديين

ولفتت الصحيفة إلى كشف التقرير الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء، أن متوسط الأجر الشهري للسعوديين العاملين بلغ 10,462 ريالاً خلال النصف الأول من العام 2016، مقابل 3,814 ريالاً متوسط الأجر الشهري للعاملين من الأجانب.

كما أن متوسط الأجر الشهري للعاملين في قطاع الاعمال العام (الشركات الحكومية) هو الأعلى لمتوسط الاجر الشهري عند 15,155 ريالاً، فيما لا يتجاوز متوسط أجر السعودي في منشآت القطاع الخاص 7,925 ريالاً.

وأوضح التقرير، الذي جاء تحت عنوان «معدل الأجور للمشتغلين حسب عدد من المتغيرات» وبث عبر موقع «مال»، أن المتوسط العام للأجر الشهري للعاملين في المملكة (سعوديين وغير سعوديين) بلغ 6,384 ريالاً، حيث بلغ متوسط الاجر الشهري للذكور 6,847 ريالا، مقابل 5,847 ريالا متوسط الأجر الشهري للعاملات من الإناث.

كما أبان أن متوسط الأجر الشهري للسعوديين الذكور هو الأعلى عند 10,656 ريالا، مقابل 9,579 ريالا متوسط أجر السعوديات العاملات.

ووفقا للتقرير، فقد شهد متوسط الأجر الشهري للسعوديين العاملين (ذكور وإناث) نموا ملحوظا خلال عامين ونصف، وهي الفترة التي غطتها بيانات التقرير، حيث ارتفاع متوسط الأجر الشهري من 9,447 ريالا في النصف الأول من 2014 إلى 9,707 ريالات خلال النصف الثاني من 2014، ثم ارتفع إلى 10,031 ريالا خلال النصف الأول من 2015، بعدها أنهى النصف الثاني من نفس العام عند 10,271 ريالا، وأخيرا عند 10,462 ريالا في النصف الأول من العام 2016، أي بارتفاع 10.7% خلال عامين ونصف.

وفي المقابل، شهد متوسط الأجر الشهري للعاملين غير السعوديين، نموا طفيفا خلال نفس الفترة، حيث ارتفع من 3,384 ريالا في النصف الأول من 2014، ثم ارتفع إلى 3,507 ريالات بنهاية النصف الثاني من 2014، ثم سجل أعلى قيمة له في العامين ونصف الأخيرين في النصف الأول من 2015، عند 3,847 ريالا، انخفض بعدها في النصف الثاني من نفس العام إلى 3,604 ريالات، وواصل الانخفاض بنهاية النصف الأول من 2016 إلى 3,604 ريالات، أي أنه خلال العامين ونصف الأخيرين لم ينم إلا 6.5%.

بيع الأندية

وكشفت صحيفة «اليوم»، عن مصادر أن لجنة تخصيص الأندية الرياضية دعت البنوك لتقديم عروض من أجل تقديم المشورة حول بيع ما قد يصل إلى 5 أندية لكرة القدم، من بينها «النصر» و«الهلال»، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى تحويل أداء الأندية إلى الربحية.

وأوضحت وكالة «بلومبيرغ»، أن من بين البنوك التي وجهت لها الدعوة، حسب مصادرها، البنك السعودي البريطاني والبنك السعودي الفرنسي «كابيتال»، متوقعة في الوقت ذاته إتمام أول عملية بيع بحلول نهاية هذا العام.

وكانت لجنة تخصيص الأندية الرياضية، قد ناقشت خلال اجتماعاتها الثلاث السابقة، الخطوات التنفيذية والقانونية والمسارات الفنية والمالية والإدارية الخاصة بالمشروع وآليات العمل المرتبطة به.

وأكد الأمير «عبدالله بن مساعد» رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس لجنة تخصيص الأندية في هذا الجانب قبل نحو 4 أيام، أن اجتماعات لجنة التخصيص مستمرة بشكل دوري وخلال 6 أو 7 أشهر من تاريخ أول اجتماع عقد سيتم طرح 3 أندية للتخصيص.

فيما أشار «سعد اللذيذ» المدير التنفيذي لرابطة المحترفين، في تصريحات سابقة، إلى أن عملية تخصيص الأندية الـ14 في الدوري الممتاز بالمملكة، هي جزء من المشروع الأكبر، وهو إعادة هيكلة قطاع الرياضة السعودي، بهدف رفع مستوى الأداء والتميز والاحترافية، وجلب الاستثمارات عن طريق وضع قوانين للحوكمة.

وبين أن دراسة الجدوى سبقت القرار بنحو سنتين أو ثلاث، ويبقى فقط تحديث تقييم الأندية، منوها إلى أن تحديد الدفعة الأولى من الأندية المؤهلة للتخصيص يحتاج من 6 إلى 9 أشهر بعد اجتماع اللجنة الإشرافية التي بالفعل بدأت أعمالها منذ فترة.

برونزية الكاراتيه

أما صحيفة «الرياض»، فأشارت إلى تسجيل الكاراتيه السعودي، إنجازا جديدا يضاف إلى إنجازاته الدولية من خلال اللاعب «فهد الخثعمي» الذي انتزع الميدالية البرونزية تحت وزن 67 في القتال في ختام الدوري العالمي بالعاصمة الفرنسية باريس، وسط مشاركة 78 دولة و1243 لاعبا حاز بعضهم على بطولات عالمية ويحملون التصنيف الأفضل.

وجاء طريق «الخثعمي» بالفوز على بطل اليونان في دور الـ128 بالترجيح 6 – صفر، ثم على بطل ألمانيا بالترجيح أيضا 5 - صفر في دور الـ62، وبطل روسيا في دور الـ32 بنتيجة 3-صفر، وتفوق على بطل تركيا في دور الـ16 بنتيجة 4-3، وكسب بطل البرازيل في دور الثمانية 4-1، قبل أن يخسر في دور الأربعة من بطل فنزويلا 1-3.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب السعودية ساما الملك سلمان خصخصة الاندية الحبوب صحف رعاية صحية القضاء حقوق الإنسان