فيديو.. إعلامي مصري يعرض مستندات شراء رئيس البرلمان سيارات بـ 57 مليون جنيه

الاثنين 30 يناير 2017 09:01 ص

عرض الإعلامي المصري «وائل الإبراشي» مستندات قال إنها «تثبت شراء رئيس مجلس النواب المصري علي عبدالعال 3 سيارات له ولوكيل المجلس بمبلغ 18 مليون جنيه».

 وقال «الإبراشي» خلال برنامج «العاشرة مساء» المذاع على فضائية «دريم»، أمس الأحد، إن «المستند الأول يثبت إنفاق رئيس المجلس 22 مليون جنيه تحت بند تنقلات، ومستند آخر لشراء 9 سيارات فارهة بمبلغ 39 مليون جنيه، بخلاف الثلاث سيارات الأخرى ليصل مجموعهما 57 مليون جنيه ما يعادل 3 ملايين دولار»(فيديو).

وكان النائب «محمد أنور السادات»، عضو مجلس النواب المصري، وجه سؤالا  للدكتور «علي عبد العال» رئيس المجلس عن شراء 3 سيارات ملاكي للمجلس تم تمويلها من موازنة العام المالي 2015/2016، يقدر ثمنها بنحو 18 مليون جنيه، بحسب صحيفة «الوطن».

وقال «السادات»، إن هذه السيارات لم تكن مدرجة بالأصل في مشروع موازنة المجلس قبل انعقاده، ولكنها أضيفت بعد ذلك باعتماد إضافي تم تمويله من بنك الاستثمار القومي.

واستغرب «السادات» من أسباب ودواعي تحميل موازنة المجلس بهذا العبء الإضافي والذي يستفيد منه 3 أعضاء فقط بالمجلس وبتكلفة 6 ملايين جنيه للسيارة الواحدة (أي حوالي 680 ألف دولار للسيارة الواحدة بأسعار الصرف المعلنة بالعام المالي السابق، 8.8 جنيه للدولار)، وهو ما يوازي بأسعار الصرف الحالية حوالي 13 مليون جنيه للسيارة الواحدة.

وأضاف: «والغريب أن المجلس يمتلك أسطولا كبيرا من السيارات التي تم شراءها أثناء فترة عمله في السنوات السابقة، فلماذا لا يتم استغلال هذا الأسطول بدلا من شراء سيارات جديدة بهذه التكلفة الباهظة».

وأبدى «السادات» اندهاشه من هذا الإسراف والبذخ في الإنفاق على بنود غير ضرورية بالمرة في الوقت الذي تعاني موازنة الدولة من عجز حاد اضطر الدولة المصرية للجوء للاقتراض من العالم وبشروط شديدة الصعوبة. 

وحصلت مصر على قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي بموجب اتفاق وقعته الحكومة المصرية مع الصندوق نوفمبر/تشرين ثان الماضي، يقضي بحصول القاهرة على القرض في صورة شرائح على مدار 3 سنوات.

  كلمات مفتاحية

علي عبدالعال مجلس النواب المصري محمد أنور السادات وائل الإبراشي العاشرة مساء

«السيسي» يكبل المصريين بأكثر من 35 قرضا خلال عامين بنحو 50 مليار دولار

منظمة الشفافية الدولية: مصر أكثر فسادا في 2016