«نتنياهو»: عززنا علاقاتنا مع الصين والهند

الاثنين 30 يناير 2017 11:01 ص

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، إن بلاده «تمكنت من تعزيز علاقاتها مع دول في آسيا، في مقدمتها الصين والهند».

ونقلت الاذاعة الإسرائيلية عن «نتنياهو» القول، إن «هناك مجالاً لتوسيع وتوطيد العلاقات الاقتصادية مع هذه الدول، وذلك بفضل القدرات التكنولوجية الاسرائيلية المميزة».

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية، أن تصريحات «نتنياهو» وردت في أعقاب استماع مجلس الوزراء اليوم، إلى استعراض من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية لتطور العلاقات بين (إسرائيل) والصين والهند بعد مرور 25 عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية مع هذين البلدين.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين الصين و(إسرائيل) أكثر من 11 مليار دولار سنوياً.

وكان السفير الصيني في (إسرائيل) «جوان يونغ شين»، قال في وقت سابق، إن «علاقات البلدين تشهد تعاونا في العديد من المجالات، وهناك أمل أن تشهد في المستقبل طاقة جديدة في هذه العلاقات».

وربما تظهر (إسرائيل) كدولة فاعلة في الشرق الأوسط بما يخدم مصالح الصين، بينما تبدو الأخيرة معنية بالاستفادة من التطور الذي تحياه إسرائيل في شتى المجالات، كما أن مصدر اهتمام الصين بـ(إسرائيل) كأي دولة أخرى، ويتركز في التعاظم الاقتصادي.

ومطلع العام الجاري، توصّلت (إسرائيل) والصين إلى اتفاق سيتمّ بموجبه السماح لآلاف من عمّال البناء الصينيّين العمل في (إسرائيل)، وفق ما أعلن مسؤولون إسرائيليّون، في مسعى لتخفيف أزمة إسكان كبيرة.

وجاء في بيان إسرائيلي، أنّه بموجب الإتفاق، سيصل 6 آلاف عامل صيني إلى (إسرائيل) في الأشهر الـ6 الأولى بعد توقيع الإتفاق رسميّاً، في أواخر فبراير/ شباط المقبل.

أما الهند، فيبلغ حجم التبادل التجاري بينها وبني (إسرائيل) حوالي 4 مليارات دولار سنوياً.

يشار إلى أن الزيارة التي قام بها الرئيس الهندي الى (إسرائيل) «براناب موخرجي» في أكتوبر/ تشرين الأول 2015، والزيارة التي قام بها الرئيس الإسرائيلي «رؤوفين ريفلين» في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، إلى الهند دفعت نحو توثيق العلاقة بين البلدين.

  كلمات مفتاحية

الصين الهند آسيا إسرائيل علاقات

معهد إسرائيلي: ضرر زيارة نتنياهو للصين أكبر من منافعه