«الجارالله»: إيران رحبت برسالة الكويت بشأن العلاقات مع الخليج

الاثنين 30 يناير 2017 05:01 ص

قال نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجار الله»، إن «إيران رحبت بمضمون رسالة أمير البلاد، الموجهة باسم دول مجلس التعاون الخليجي إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني بشأن العلاقات بين الجانبين».

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عنه القول، إن «الرسالة وصلت وفُهمت، وهناك ترحيب من الجانب الإيراني بمضمون الرسالة واستعدادهم للتجاوب مع ما ورد فيها».

وأعرب عن تفاؤله بأن تشهد الخطوات المقبلة «تحقيق الانفراجة وإذابة الجليد في العلاقات الخليجية الإيرانية».

وأعرب عن السعادة لبدء الخطوة الأولى على الطريق إلى إعادة واستئناف الحوار مع إيران، لافتاً إلى أن الرسالة جاءت حول «منطلقات وأسس الحوار الذي يجب أن يتم بين الجانبين».

وقبل أيام، اعتبر محلل سياسي كويتي أن زيارة وزير خارجية بلاده «صباح خالد الحمد الصباح»، لإيران، خلقت تفاؤلا حذرا بإذابة الجليد الذي كسى العلاقات بين طهران والخليج، وفتح ثغرة في الحائط المسدود بين الجانبين.

وقام وزير الخارجية الكويتي الأربعاء الماضي بزيارة إلى إيران من شأنها أن تفتح بوابة الحوار الخليجي - الإيراني، بعد عقود من التوتر القائم بينهما.

ورأى أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت، «عايد المناع»، أنه «ورغم شح المعلومات المتوافرة عن النتائج التي توصلت إليها المباحثات الكويتية الإيرانية في طهران، فإن فتح قنوات الحوار والتفاهم بين السعودية وإيران عبر الكويت يمثل، تفاؤلاً ومنعطفاً جديداً ومهماً يمكن البناء عليه في الفترة المقبلة».

والتقى «الخالد الصباح» الأربعاء الرئيس الإيراني «حسن روحاني» ونظيره «محمد جواد ظريف»، ونقل خلال الزيارة رسالة من أمير الكويت إلى القيادة الإيرانية.

جاءت زيارة وزير خارجية الكويت إلى طهران -وهي الأولى لمسؤول كويتي وخليجي على هذا المستوى منذ سنتين- في مرحلة حساسة من تاريخ المنطقة.

ويدور حديث في طهران بشأن الرسالة التي يحملها الوزير من أمير الكويت إلى القيادة الإيرانية، حيث أوضح الوزير أنها تتعلق بأسس الحوار بين دول «مجلس التعاون الخليجي» وإيران، والتي يجب أن تكون مبنية على ميثاق «الأمم المتحدة» ومبادئ القانون الدولي الخاص في العلاقة بين الدول.

ونقل «الصباح»، رسالة إلى الرئيس الإيراني تتضمن رؤية خليجية لقيام حوار سياسي بين دول الخليج وإيران مشروطا بوقف تدخلها في الشؤون الداخلية.

وهذه أول زيارة لمسؤول خليجي إلى إيران بعد تراجع العلاقات الخليجية الإيرانية عقب الاعتداء على مقر البعثات الدبلوماسية السعودية في طهران ومشهد في يناير/كانون الثاني من العام الماضي.

وتتهم معظم دول الخليج، وفي مقدمتها السعودية، إيران بالتدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، ولاسيما البحرين، وهو ما تنفيه طهران، التي تمتلك سياسات متصارعة مع السياسات الخليجية في ملفات إقليمية، أبرزها الأزمتين السورية واليمنية.

وتعد إيران أكبر داعم لـ«حزب الله» اللبناني الذي تدرجه دول «مجلس التعاون الخليجي» على قائمة المنظمات الإرهابية.

  كلمات مفتاحية

العلاقات الكويتية الإيرانية الخليج العلاقات الخليجية الإيرانية رسالة