صحف السعودية تبرز إقرار الضريبة «القيمة المضافة» و«الانتقائية» وحظر فصل الموظفين

الثلاثاء 31 يناير 2017 05:01 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بترؤس خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، الجلسة، التي عقدها، مجلس الوزراء، بعد ظهر الاثنين، في قصر اليمامة، بمدينة الرياض

وأبرزت الصحف، فحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه الملك «سلمان» من الرئيس «دونالد ترامب» رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وما جرى خلاله.

ولفتت الصحف إلى إشادة مجلس الوزراء بإنجازات رجال الأمن البواسل في مختلف قطاعات الأمن، وما يقومون به من جهود في مكافحة الإرهاب، وبتطوير القدرات العسكرية للمملكة، وتدشين الطائرة الجديدة «F . 15 – SA»، التي تنضم لأسطول القوات الجوية الملكية السعودية.

وأدان المجلس، بحسب الصحف، مصادقة السلطات الإسرائيلية على بناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في المستوطنات المقامة على أراضي القدس الشرقية المحتلة.

ولفتت الصحف إلى إقرار مجلس الوزراء الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأشارت الصحف إلى موافقة مجلس الوزراء، على إضافة وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، إلى عضوية اللجنة العليا المشكلة للإشراف على تنفيذ الخطة الإستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية.

كما قرر المجلس، بحسب الصحف، الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية ووزارة السياحة بالولايات المتحدة المكسيكية، كما أقر مذكرة التفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة ووزارة خارجية جمهورية البيرو، وتفويض وزير الخارجية بالتباحث مع الجانب المالديفي، في شأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين الحكومتين.

كما قرر مجلس الوزراء، بحسب الصحف، الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة تركمانستان لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال، فضلا عن موافقته على اتفاقية في مجال خدمات النقل الجوي مع مالطا، واتفاقية للخدمات الجوية مع تركمانستان.

كما أقر مجلس الوزراء، بحسب الصحف، انضمام المملكة إلى مذكرة التفاهم بشأن حفظ أسماك القرش المهاجرة، ومذكرة التفاهم حول المحافظة على الأنواع المهاجرة من الطيور الجارحة في إفريقيا وأوربا وآسيا.

وأشارت الصحف إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين، في مكتبه بقصر اليمامة، سفير مملكة إسبانيا لدى المملكة «خواكين بيريث»، الذي ودع الملك المفدى بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيرا لبلاده لدى المملكة.

كما استقبل الملك «سلمان»، بحسب الصف، نائب رئيس حكومة صربيا وزير التجارة والسياحة والاتصالات رئيس الوفد الاقتصادي الصربي «راسم ليايتش»، ونائب رئيس مجلس الوزراء بالبوسنة والهرسك وزير التجارة الخارجية والعلاقات الاقتصادية رئيس الوفد الاقتصادي البوسني «ميركو شاركوفيتش» والوفدين المرافقين لهما.

ولفتت الصحف، إلى رعاية خادم الحرمين الشريفين، غدا الأربعاء، حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 31»، الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني، ويتخلله سباق الهجن السنوي الكبير، كما سيسلم الجوائز للفائزين في السباق، لافته إلى إرساله رسالة خطية إلى السلطان «قابوس بن سعيد» سلطان عُمان، تتضمن دعوته لحضور حفل الافتتاح.

وأشارت الصحف إلى عقد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية اجتماعاً بعد ظهر الاثنين، في قصر اليمامة بالرياض، اطلع فيه على العرض المقدم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حول برنامج «حساب المواطن» متضمناً مستوى جاهزية الإطلاق لبدء التسجيل, وأبرز مؤشرات الأداء للمرحلة المقبلة.

ولفتت الصحف إلى إعلان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، عن إلحاق جميع مستفيدي برنامج الضمان الاجتماعي آليًا ببرنامج «حساب المواطن»، المقرر أن يبدأ التسجيل فيه غدا.

وأبرزت الصحف استعراض الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، مع الفريق أول بحري «كاتسوتوشي كاوانو»، رئيس هيئة الأركان المشتركة بوزارة الدفاع اليابانية، العلاقات الثنائية خاصة في المجالات العسكرية وسبل تطويرها.

ولفتت الصحف، إلى إعلان قيادة تحالف «دعم الشرعية» في اليمن، عن تعرض فرقاطة سعودية أثناء قيامها بدورية مراقبة غرب ميناء الحديدة لهجوم إرهابي من قبل 3 زوارق انتحارية تابعة للمليشيات الحوثية، ما أسفر عن مقتل 2 وإصابة 3.

كما أبرزت الصحف، استهداف ميليشيا «الحوثي» و«صالح» الانقلابية، أمس، مبنى تابعًا للأمم المتحدة في محافظة ظهران الجنوب التابعة لمنطقة عسير «جنوب السعودية»، ما أسفر عن إصابة جندي.

وكشفت الصحف، إقرار وزارة الصحة 16 إجراءً لتعليمات الصرف على موازنة الوزارة المعتمدة للعام الحالي 2017، مشددة على ضرورة التقيد بالاعتمادات المالية المخصـصة وعـدم تجاوزها في أية حال.

وأبرزت الصحف، قرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بسد «ثغرة» المادة (77) من نظام العمل المعدَّل، الذي فتح الباب أمام المنشآت الأهلية لتسريح العاملين السعوديين بسهولة، عن طريق قرار يحظر على المنشآت فصل العاملين السعوديين جماعياً، وهددت بإيقاف خدماتها عن المنشآت المخالفة، مدداً متباينة، تصل في أعلاها إلى 720 يوماً أي عامين.

ولفتت الصحف، إلى أن توصيات لجنة الأسرة والشباب بمجلس الشورى، طالبت برفع قيمة القروض الإنتاجية كماً وكيفاً، لتحقيق الأهداف التي من أجلها أنشئت هذه القروض، والاستمرار في تحسين ورفع آلية تسديد القروض ومتابعتها ليساعد ذلك في استدامة أموال البنك.

كما أشارت الصحف إلى مطالبة لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، الهيئة العامة للرياضة، بتقارير مدعمة بالأرقام لواقع وتطور الرياضة في المجتمع ككل من حيث أعداد ونسب الممارسين ومنها الرياضة النسائية، وآراء الشباب من الذكور والإناث من واقع استطلاعات ومسوحات لنوعية وفوائد برامج وأنشطة الهيئة الموجهة إليهم في ميادين المعسكرات واللقاءات والبرامج الاجتماعية والثقافية.

ونقلت الصحف، عن محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة رئيس اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي الدكتور «سعد القصبي»، بدء اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي مشروع تحديث كود البناء السعودي، وطرحها مرئياتها للمتخصصين نهاية العام المالي الحالي.

ولفتت الصحف، إلى توجيه وزير العدل الدكتور «وليد الصمعاني»، محاكم ودوائر التنفيذ في المملكة بتفعيل العمل الإلكتروني مع شركة «سمة» للمعلومات الائتمانية ومنع التعامل بالورق نهائياً، بهدف تسريع وتسهيل إجراءات العمل واعتماد إنفاذ الطلبات المتعلقة بالمعلومات الائتمانية.

مجلس الوزراء

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي أبرزت ترؤس خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، الجلسة، التي عقدها، مجلس الوزراء، بعد ظهر الاثنين، في قصر اليمامة، بمدينة الرياض

وخلال الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس، على فحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من الرئيس «دونالد ترامب» رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وما جرى خلاله، كما أطلع المجلس على مباحثات الملك «سلمان» مع الرئيس «عمر حسن البشير» رئيس جمهورية السودان، وفحوى الرسالة التي تسلمها من الرئيس «فرانسوا أولاند» رئيس الجمهورية الفرنسية.

وثمن المجلس إنجازات رجال الأمن البواسل في مختلف قطاعات الأمن، وما يقومون به من جهود في مكافحة الإرهاب.

وأشاد المجلس بتطوير القدرات العسكرية للمملكة، وتدشين الطائرة الجديدة «F . 15 – SA»، التي تنضم لأسطول القوات الجوية الملكية السعودية.

وأدان المجلس، مصادقة السلطات الإسرائيلية على بناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في المستوطنات المقامة على أراضي القدس الشرقية المحتلة.

ووافق مجلس الوزراء، على إضافة وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، إلى عضوية اللجنة العليا المشكلة للإشراف على تنفيذ الخطة الإستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية.

كما قرر المجلس، الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية ووزارة السياحة بالولايات المتحدة المكسيكية.

وأقر مجلس الوزراء، مذكرة التفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة ووزارة خارجية جمهورية البيرو، وتفويض وزير الخارجية بالتباحث مع الجانب المالديفي، في شأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين الحكومتين.

كما قرر مجلس الوزراء، الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة تركمانستان لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال.

ووافق مجلس الوزراء، على اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة مالطا في مجال خدمات النقل الجوي، واتفاقية الخدمات الجوية بين المملكة وحكومة تركمانستان.

كما أقر مجلس الوزراء، انضمام المملكة إلى مذكرة التفاهم بشأن حفظ أسماك القرش المهاجرة، ومذكرة التفاهم حول المحافظة على الأنواع المهاجرة من الطيور الجارحة في إفريقيا وأوربا وآسيا.

وأقر أيضا المجلس، الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

علاقات ثنائية

إلى ذلك، قالت صحيفة «الوطن»، إن خادم الحرمين الشريفين، استقبل في مكتبه بقصر اليمامة، سفير مملكة إسبانيا لدى المملكة «خواكين بيريث»، الذي ودع الملك المفدى بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيرا لبلاده لدى المملكة.

كما استقبل، نائب رئيس حكومة صربيا وزير التجارة والسياحة والاتصالات رئيس الوفد الاقتصادي الصربي «راسم ليايتش»، ونائب رئيس مجلس الوزراء بالبوسنة والهرسك وزير التجارة الخارجية والعلاقات الاقتصادية رئيس الوفد الاقتصادي البوسني «ميركو شاركوفيتش» والوفدين المرافقين لهما.

وجرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات القائمة بين المملكة وصربيا والبوسنة والهرسك، وآفاق تعزيزها وتطويرها وبخاصة في المجالات التجارية والاقتصادية.

الجنادرية

ولفتت الصحيفة إلى رعاية خادم الحرمين الشريفين، غدا الأربعاء، حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 31»، الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني، ويتخلله سباق الهجن السنوي الكبير، كما سيسلم الجوائز للفائزين في السباق.

وقال وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأمير «متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز»، إن متابعة خادم الحرمين الشريفين الدائمة، واهتمامه المتواصل بالمهرجان منذ انطلاقته تشكل دعما لمسيرة الثقافة والتراث والإبداع في المملكة.

وأشار إلى أن مسيرة المهرجان الوطني للتراث والثقافة تمضي بتوفيق الله أولا، ثم بهذه الرعاية الكريمة والدعم الذي يحظى به المهرجان، ثم بتكاتف جميع أبناء هذا الوطن وتضافر جهودهم في إبراز هذه المناسبة التي ترمز لوحدة الوطن وترابطه.

وبعث الملك «سلمان»، رسالة خطية إلى السلطان «قابوس بن سعيد» سلطان عُمان، تتضمن دعوته لحضور حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 31» وسباق الهجن السنوي.

حيث تسلّم الرسالة نيابة عن السلطان «قابوس»، ممثله «أسعد بن طارق آل سعيد»، وذلك خلال استقباله سفير خادم الحرمين الشريفين لدى سلطنة عُمان «عيد بن محمد الثقفي» أمس.

«حساب المواطن»

أما صحيفة «المدينة»، فأشارت إلى عقد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية اجتماعاً بعد ظهر الاثنين، في قصر اليمامة بالرياض، واستعرض عدداً من الموضوعات الاقتصادية والتنموية, واتخذ حيالها التوصيات اللازمة.

وكان من ضمن الموضوعات التي ناقشها المجلس، العرض المقدم من وزارة البيئة والمياه والزراعة عن وضع الثروة المائية في المملكة.

كما اطلع المجلس على العرض المقدم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حول برنامج «حساب المواطن» متضمناً مستوى جاهزية الإطلاق لبدء التسجيل, وأبرز مؤشرات الأداء للمرحلة المقبلة.

ولفتت الصحيفة إلى إعلان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، عن إلحاق جميع مستفيدي برنامج الضمان الاجتماعي آليًا ببرنامج «حساب المواطن»، مبيِّنة أنه بإمكان المسقطين من برنامج الضمان الاجتماعي التسجيل في برنامج «حساب المواطن» في حال انطباق جميع شروط البرنامج عليهم.

وأوضح المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية بالوزارة المهندس «ماجد العصيمي»، أنه تم إلحاق مستفيدي الضمان والتابعين لهم كأسرة وليس كأفراد كما هم مسجلون في نظام الضمان مع إمكانية إضافة تابعين، مشيرًا إلى أنه بإمكان رب الأسرة تسجيل الدخول إلى بوابة برنامج حساب المواطن، وإضافة أي تابعين آخرين غير مشمولين في برنامج الضمان.

ودعا المواطنين إلى عدم التعامل مع المواقع التي تطلب البيانات الشخصية للتسجيل ، مشددًا على عدم إفشاء المعلومات الشخصية لغير الجهات الرسمية.

ومن المقرر إستقبال تسجيل المواطنين في البرنامج عبر البوابة لبرنامج حساب المواطن غدا.

علاقات مع اليابان

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأشارت إلى استعراض الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، مع الفريق أول بحري «كاتسوتوشي كاوانو»، رئيس هيئة الأركان المشتركة بوزارة الدفاع اليابانية، العلاقات الثنائية خاصة في المجالات العسكرية وسبل تطويرها.

جاء ذلك خلال لقاء الأمير «بن سلمان» في مكتبه بالعاصمة الرياض أمس رئيس هيئة الأركان المشتركة بوزارة الدفاع اليابانية، فيما حضر اللقاء الفريق أول ركن «عبد الرحمن البنيان» رئيس هيئة الأركان العامة السعودي، وعدد من المسؤولين في البلدين.

هجوم حوثي

ولفتت الصحيفة إلى إعلان قيادة تحالف «دعم الشرعية» في اليمن، عن تعرض فرقاطة سعودية أثناء قيامها بدورية مراقبة غرب ميناء الحديدة لهجوم إرهابي من قبل 3 زوارق انتحارية تابعة للمليشيات الحوثية.

وأوضحت قيادة التحالف في بيانها الإثنين، أن السفينة السعودية قامت بالتعامل مع الزوارق بما تقتضيه الحالة إلا أن أحد الزوارق اصطدم بمؤخرة السفينة مما نتج عنه انفجار الزورق ونشوب حريق في مؤخرة السفينة حيث تم التحكم بالحريق وإطفائه من قبل الطاقم، و«قد نتج عن ذلك استشهاد 2 من أفراد طاقم السفينة، وإصابة 3 آخرين حالتهم مستقرة».

وأضافت القيادة أن السفينة السعودية واصلت مهامها الدورية في منطقة العمليات، فيما واصلت القوات الجوية وسفن قوات التحالف متابعة الزوارق الهاربة والتعامل معها.

وأكدت قيادة التحالف أن استمرار المليشيات الحوثية في استخدام ميناء الحديدة قاعدة انطلاق للعمليات الإرهابية، يعد تطوراً خطيراً من شأنه التأثير على الملاحة الدولية وعلى تدفق المساعدات الإنسانية والطبية للميناء وللمواطنين اليمنيين.

كما أشارت الصحيفة إلى استهداف ميليشيا «الحوثي» و«صالح» الانقلابية، يوم أمس، مبنى تابعًا للأمم المتحدة في محافظة ظهران الجنوب التابعة لمنطقة عسير «جنوب السعودية».

حيث ذكرت أن مبنى لجنة التنسيق والتهدئة التابع للأمم المتحدة تعرض لقذائف من نوع «كاتيوشا»، أطلقتها ميليشيا «الحوثي» و«صالح» الانقلابية.

ونتج عنها إصابة الجندي أول «فهد عايض الشمراني» من منسوبي القوات المسلحة المكلفة بحراسة المبنى بإصابات متفرقة، نقل على أثرها إلى مستشفى ظهران الجنوب العام، كما تعرض المبنى إلى تهشيم في الواجهات الأمامية والمداخل، وكذلك عدد من السيارات التابعة للبعثة، وسيارات الجهات الرسمية والمواطنين.

مصارف الصحة

أما صحيفة «الحياة»، فكشفت إقرار وزارة الصحة 16 إجراءً لتعليمات الصرف على موازنة الوزارة المعتمدة للعام الحالي 2017، مشددة على ضرورة التقيد بالاعتمادات المالية المخصـصة وعـدم تجاوزها في أية حال.

وقالت مصادر مطلعة، إن وزير الصحة الدكتور «توفيق الربيعة» حمّل، في خطاب إلى قطاعات الوزارة، كل جهة مسؤولية تجاوز تلك التعليمات، التي تتضمن عدم إصدار أي تعميد أو التزام مالي على جميع البنود والبرامج والمشاريع إلا بعد الارتباط المالي المسبق بها، وعلى كل جهة جدولة أولوياتها في ضوء المبالغ المخصصة لها.

وأوضحت المصادر أن الإجراءات شددت على ضرورة وضع خطة شهرية للصرف على كل بند، مع القيام بمراجعة دورية لمقارنة مدى الالتزام بهذه الخطة، وقصر التعاقد على فئات الأطباء والاختصاصيين والفنيين العاملين بالتخصصات المهمة والنادرة، على ألا تتجاوز مدة التعاقد 90 يوماً خلال العام، وترسية المنافسات في حدود التكاليف المعتمدة لها، ومراجعة العقود الحالية والمستقبلية لشراء الأدوية واللوازم الطبية والمخبرية لخفض ما يمكن منها، أو إيجاد بدائل أقل كلفة.

وطالبت التعليمات كل منطقة ومحافظة برفع بيان بالأجهزة الطبية الفائضة عن حاجتها إلى وكالة الوزارة للإمداد والشؤون الهندسية، لإمكان الاستفادة منها، وخفض الالتزامات على بنود المكافآت والعمل الإضافي والمصاريف السفرية، وتذاكر السفر وما في حكمها من البنود.

ثغرة 77

ولفتت الصحيفة إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، سدت «ثغرة» المادة (77) من نظام العمل المعدَّل، الذي فتح الباب أمام المنشآت الأهلية لتسريح العاملين السعوديين بسهولة.

إذ أصدرت أمس، قراراً يحظر على المنشآت فصل العاملين السعوديين جماعياً، وهددت بإيقاف خدماتها عن المنشآت المخالفة، مدداً متباينة، تصل في أعلاها إلى 720 يوماً أي عامين.

ويأتي القرار، الذي وقعه وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «علي الغفيص»، بعد أسابيع من حملات تسريح جماعي شهدتها منشآت سعودية كبرى (شركات ومجموعات ومصارف)، طالت مئات السعوديين، الذين تلقوا إخطارات بالفصل، لأسباب يُرجح أنها «مالية».

وقال المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الإجتماعية «خالد أبا الخيل» إن «القرار الوزاري حظر على المنشآت العملاقة، والكبيرة، والمتوسطة، في غير حال إشهار الإفلاس أو إغلاق المنشأة النهائي، فصل العاملين السعوديين جماعياً لأي سبب كان من دون إخطار مسبق لمكتب العمل المختص، لا تقل مدته عن 60 يوماً قبل موعد سريان قرار الفصل».

وأثارت ظاهرة فصل آلاف الموظفين مخاوف السعوديين العاملين في القطاع الخاص، وخصوصاً بعد الحديث عن استغلال «ثغرات» قانونية من المادة 74 حتى المادة 77 في نظام العمل المعدل، التي تعطي الحق للشركات في فصل الموظف من دون سابق إنذار أو سبب مشروع، والاكتفاء بدفع تعويض يمثل راتب نصف شهر عن كل سنة عمِل فيها الموظف في الشركة، وطالبوا بإلغائها «موقتاً إلى حين مراجعتها والتأكد من حماية حقوق الموظف».

مطالبات شورية

فيما لفتت صحيفة «الرياض»، إلى أن توصيات لجنة الأسرة والشباب بمجلس الشورى، طالبت برفع قيمة القروض الإنتاجية كماً وكيفاً، لتحقيق الأهداف التي من أجلها أنشئت هذه القروض، والاستمرار في تحسين ورفع آلية تسديد القروض ومتابعتها ليساعد ذلك في استدامة أموال البنك.

ولاحظت لجنة الأسرة أن تحسن نسب التحصيل وارتفاعها من 29% إلى 40% في عام التقرير 36ـ1437، كما لاحظت أن معدل القروض الإنتاجية في سنة التقرير انخفض من 190 ألف إلى 126 ألف.

ورأت اللجنة رفع قيمة القرض من 60 ألف ورفع الحد الأعلى للراتب من 10 الآف إلى مستوى أعلى يفتح المجال أمام دخول شرائح أكثر وأكبر.

كما طالبت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، الهيئة العامة للرياضة، بتقارير مدعمة بالأرقام لواقع وتطور الرياضة في المجتمع ككل من حيث أعداد ونسب الممارسين ومنها الرياضة النسائية، وآراء الشباب من الذكور والإناث من واقع استطلاعات ومسوحات لنوعية وفوائد برامج وأنشطة الهيئة الموجهة إليهم في ميادين المعسكرات واللقاءات والبرامج الاجتماعية والثقافية.

وشددت التوصيات على تضمين تقارير الهيئة السنوي المقبلة جداول إحصائية مقارنة توضح مراكز ترتيب منتخبات السعودية في كافة الألعاب، بما في ذلك الرياضة لذوي الإعاقة ونتائج المشاركات وعدد الميداليات في كافة الألعاب في آخر البطولات القارية والعالمية ومقارنتها بالمستهدف السنوي، ورصد التغيرات الشهرية والدورية في المراكز في فترة التقرير.

كما طالبت اللجنة بتضمين تقرير الهيئة الهيكل الإداري التنظيمي الجديد وجداول أعداد الموظفين والموظفات السعوديين والسعوديات العاملين في الهيئة وميادين أعمالهم ونسب السعودة.

وأوصت لجنة الأسرة والشباب بتكثيف برامج الرياضة المجتمعية والبرامج والمشروعات للشباب ذكوراً وإناثاً لتصل إلى كافة مناطق ومحافظات المملكة بالتعاون والتنسيق مع الاتحاد السعودي للرياضة ومع الجهات ذات العلاقة.

كود البناء

ونقلت صحيفة «عكاظ»، عن محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة رئيس اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي الدكتور «سعد القصبي»، بدء اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي مشروع تحديث كود البناء السعودي، وطرحها مرئياتها للمتخصصين نهاية العام المالي الحالي.

وأشار إلى أن المشروع يشمل المتطلبات المعمارية، الأحمال والقوى، التفتيش والاختبارات، التربة والأساسات، المنشآت الخرسانية، المنشآت الطوبية، المنشآت الفولاذية، الكهربائية، الميكانيكية، ترشيد الطاقة، الصحية، والحماية من الحريق.

كما يستهدف التحديث إعداد أكواد جديدة لم تكن متوفرة سابقا.

عمل إلكتروني

ولفتت الصحيفة إلى توجيه وزير العدل الدكتور «وليد الصمعاني»، محاكم ودوائر التنفيذ في المملكة بتفعيل العمل الإلكتروني مع شركة «سمة» للمعلومات الائتمانية ومنع التعامل بالورق نهائياً، بهدف تسريع وتسهيل إجراءات العمل واعتماد إنفاذ الطلبات المتعلقة بالمعلومات الائتمانية.

وعممت وزارة العدل على كل محاكم ودوائر التنفيذ توجيه وزير العدل، الذي ينص على الربط بين وزارة العدل وشركة سمة للمعلومات الائتمانية، وما تم رفعه بين قضاة التنفيذ وشركة «سمة»، ما يترتب عليه أن تعمل المحاكم ودوائر التنفيذ بتفعيل العمل الإلكتروني لا الورقي، من خلال الخاصية المتاحة بالنظام.

كما شمل التعميم الرفع إلى وكالة التنفيذ بالطلبات التي يرغب في تنفيذها حال وجود جهة للتنفيذ لا تعمل بالنظام الشامل، إذ تقوم وكالة التنفيذ بالوزارة بتنفيذ الخدمة إلكترونياً مع «سمة» من طريق الإدارة العامة لوحدات الأصول. مع إشعار جهة التنفيذ بذلك.

وأكملت وزارة العدل في وقت سابق خدمات الربط الإلكتروني لقضاء التنفيذ مع الجهات الحكومية، بعد أن أتمت ارتباطها مع الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية، الذي سيتيح لقضاة التنفيذ أدوات تعزز اتخاذ القرارات تجاه المنفذ ضدهم بكل شفافية ودقة.

وأكدت الوزارة أنه تم ربط 332 قاضي تنفيذ بهذه الخدمة، مشيرة إلى أن الربط التقني سيمكن من الاطلاع على السجل الائتماني للمنفذ ضده (شخص طبيعي أو اعتباري)، الأمر الذي يمكّن القاضي من الوقوف وفي شكل تفصيلي ودقيق على السلوكات المالية للمنفذ ضده، ومعرفة ما إذا كان مماطلاً أم غير ذلك، وفق المعلومات التي توفرها «سمة» بشقيها السلبي والإيجابي عن الأفراد والشركات.

  كلمات مفتاحية

الشورى مجلس الوزراء العمل الملك سلمان المادة 77 الصحة كود البناء صحف السعودية

دول الخليج تعتزم بدء العمل بضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% مطلع 2018