إقالة المسؤول بالوكالة عن إدارة الهجرة الأمريكية.. و«ترامب» يعين بديلا عنه

الثلاثاء 31 يناير 2017 08:01 ص

أقال الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الاثنين، المسؤول بالوكالة عن إدارة الهجرة والجمارك «دانيال راغسديل» وعين مكانه «توماس هومان».

وجاءت الإقالة بعيد أقل من ساعة على إقالته وزيرة العدل بالوكالة لرفضها تطبيق قراره منع رعايا 7 دول عربية وإسلامية من السفر للولايات المتحدة.

وقال وزير الأمن الداخلي «جون كيلي» في بيان لم يعلل فيه سبب إقالة «راغسديل» المعين منذ عهد «باراك أوباما»، إن «تعيين هومان سيساهم في ضمان أننا نطبق قوانين الهجرة داخل الولايات المتحدة بما يتفق والمصلحة الوطنية».

وكانت «ييتس»، أصدرت الاثنين تعميما تأمر فيه المدعين العامين بعدم تطبيق قرار «ترامب» مشككة بقانونية وأخلاقية هذا الأمر التنفيذي.

وقالت «ييتس» في تعميمها إن «مسؤوليتي لا تكمن فحسب في ضمان أن يكون موقف الوزارة قابلا للدفاع عنه قانونيا، بل أن يكون مرتكزه هو أفضل تفسير لدينا لما هو عليه القانون، بعدما نأخذ في الاعتبار كل الوقائع (…) بناء عليه، طوال فترة تولي وزارة العدل بالوكالة، فإن وزارة العدل لن تقدم حججا للدفاع عن الأمر التنفيذي إلا إذا اقتنعت بأنه من المناسب فعل ذلك».

وأقال البيت الأبيض «ييتس»، مؤكدا في بيان له أنها «خانت وزارة العدل برفضها تطبيق قرار قانوني يرمي لحماية مواطني الولايات المتحدة»، معتبرا إياها «ضعيفة في ما يتعلق بالحدود وضعيفة جدا في ما يتعلق بالهجرة غير الشرعية».

وأكد بيان البيت الأبيض أن «الرئيس ترامب أعفى ييتس من مهامها وعين بالتالي المدعي العام لمقاطعة شرق فيرجينيا دانا بوينتي في منصب وزير العدل بالوكالة إلى أن يثبت مجلس الشيوخ السناتور جيف سيشنز» في منصب وزير العدل.

ووقع «ترامب»، الجمعة الماضية، أمراً تنفيذياً يقضي بتعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 4 أشهر، وحظر دخول البلاد لمدة 90 يوماً على مواطني 7 دول هي سوريا، العراق، السودان، ليبيا، الصومال، اليمن، إلى جانب إيران.

واحتجّ آلاف المتظاهرين، يومي السبت والأحد، في عدة مدن ومطارات في الولايات المتحدة على الأمر التنفيذي لـ«ترامب».

وكان «ترامب» قال إن هذه الخطوة تهدف إلى حماية البلاد ضد المتطرفين الذي يتطلعون لاستهداف الأمريكيين والمصالح الأمريكية.

واعتبرت الأمم المتحدة قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بمنع مواطني 7 دول عربية وإسلامية من دخول الأراضي الأمريكية، «غير قانوني».

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

ترامب أمريكا إدارة الهجرة والجمارك الأمريكية منع دخول المسلمين لأمريكا