العاهل البحريني يلتقي «لافروف» على هامش منتدى التعاون الروسي العربي في أبوظبي

الثلاثاء 31 يناير 2017 09:01 ص

صرح مصدر بالوفد الروسي الذي يزور الإمارات العربية المتحدة، أن وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» سوف يجري محادثات، اليوم الثلاثاء، مع العاهل البحريني الملك «حمد بن عيسى آل خليفة» في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية «ماريا زاخاروفا»، الجمعة الماضي، أن وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» سيشارك في 1 فبراير/شباط المقبل، في فعاليات منتدى التعاون الروسي العربي في أبوظبي.

وقالت «زاخاروفا»: «ستعقد في أبوظبي في 1 فبراير/شباط الدورة الرابعة للمنتدى الروسي العربي للتعاون بمشاركة الوفد الروسي الذي سيترأسه وزير الخارجية سيرغي لافروف».

وحسب صيغة المنتدى المتفق عليها وفق المذكرة الخاصة بإنشاء المنتدى في العام 2009، يشارك في الاجتماعات وزير الخارجية الروسي بصفته رئيس وفد بلاده، وأمين عام «جامعة الدول العربية»، «أحمد أبو الغيط»، ووزراء خارجية ترويكا مجلس الجامعة على المستوى الوزاري (البحرين وتونس والجزائر هذا العام)، وكذلك موريتانيا بصفتها الدولة التي استضافت القمة العربية الأخيرة، والإمارات، التي تستضيف اجتماعات المنتدى هذا العام.

وتتوقع وزارة الخارجية الروسية انضمام عدد من الوزراء العرب الآخرين إلى الاجتماع.

وكانت «زاخاروفا» قد أعلنت أن الاجتماع سيشهد تبادلا للآراء بشأن المستجدات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع التركيز على تكثيف تنسيق الجهود الروسية والعربية الرامية لتطبيع الوضع في مناطق النزاعات.

كما ستتناول المناقشات المشتركة مواضيع التصدي لخطر الإرهاب وأنشطة التنظيمات المتطرفة في عدد من الدول بالشرق الأوسط، وكذلك آفاق التسوية الشرق أوسطية، في سياق الجهود الرامية لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وإقامة مناطق خالية من أسلحة الدمار الشامل بالشرق الأوسط.

ومن المقرر أن يشهد المنتدى تبادلا واسعا لوجهات النظر بشأن مجموعة من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك من بينها تطورات عدد من القضايا الإقليمية والدولية والأزمات التي تعاني منها المنطقة العربية، وتطورات القضية الفلسطينية، وجهود مكافحة الإرهاب، وكيفية الارتقاء بالتعاون العربي الروسي في المجالين الاقتصادي والاجتماعي.

  كلمات مفتاحية

الإمارات البحرين روسيا الملك حمد بن عيسى آل خليفة سيرغي لافروف المنتدى الروسي العربي