صحيفة إسرائيلية: «ترامب» ديكتاتور أدخل أمريكا في اختبار ديني لم يحدث في تاريخها

الثلاثاء 31 يناير 2017 10:01 ص

قالت صحيفة إسرائيلية، يوم الإثنين، إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بات أحد «ديكتاتورات» العالم، بسبب قراراته الأخيرة، متوقعة مواجهة حامية بين البيت الأبيض والمحاكم الأمريكية بسبب تلك القرارات، وأنه أدخل بلاده في اختبار ديني لم يسبق له مثيل.

وأكدت صحيفة «هآرتس» العبرية، عبر مقال نشرته على صفحاتها، أن «ترامب أدخل أمريكا، بفضل قراراته، في اختبار ديني لم يحدث من قبل في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، بعدما أعطى قراره الأخير بشأن منع لجوء مواطني 7 دول إسلامية لأمريكا، الأفضلية للمسيحيين».

وأشار «صامويل فريدمان» كاتب المقال، إلى أن «ترامب» سارع بعد توليه منصبه إلى تنفيذ تهديداته بإقرار بناء سور على طول الحدود مع المكسيك بتكلفة 25 مليار دولار، وبحظر دخول رعايا 7 دول إسلامية فقط في غضون أيام قليلة من توليه منصبه.

وقال «فريدمان»: «لم تمض سوى تسعة أيام لتولي دونالد ترامب منصب الرئاسة حتى رأينا انفسنا ندخل في فجر الدكتاتورية»، بحسب ما نقلته تقارير عالمية.

وأضاف: «هناك وعود كثيرة لا أعتقد أن ترامب سيحققها للأمريكيين، ولذلك أعتقد أن معظم هؤلاء الذين صوتوا له سيغيرون رأيهم فيه، أنا أعتقد ذلك لأنهم سيرون بأن مناجم الفحم لن يتم إحياؤها، في حين ستؤدي الحروب التجارية التي سيطلقها ترامب إلى خسارة وظائف كثيرة في الولايات المتحدة ويخسر العمال البيض التسهيلات الصحية التي كانوا يتمتعون بها في عهد الرئيس السابق باراك أوباما».

ورأى الكاتب أن «مستقبل الجمهورية هو الآن في أروقة المحاكم»، فيما يتعلق بقرار حظر المسلمين حتى الانتخابات الرئاسية القادمة، مشيرا إلى قيام قضاة في عدد من المدن الأمريكية بتحدي ترامب وتعطيل قرارات ترحيل عدد من اللاجئين.

وختم «فريدمان» مقاله قائلا: «يتوقع أن يقوم نظام ترامب بالاستئناف ضد هؤلاء القضاة الذين يتوقع أن يتصرفوا على أساس المصداقية والضمير، وفي حال خسارة فريق ترامب تلك القضايا حتى وإن لجأ للمحكمة العليا فإن الأمريكيين سينتظرون بقلق ليروا ما إذا كانت ردة فعل هذا الرئيس هي الاستسلام أم الانقلاب على القانون».

ووقع «ترامب»، الجمعة الماضية، أمراً تنفيذياً يقضي بتعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 4 أشهر، وحظر دخول البلاد لمدة 90 يوماً على مواطني 7 دول هي سوريا، العراق، السودان، ليبيا، الصومال، اليمن، إلى جانب إيران.

واحتجّ آلاف المتظاهرين، يومي السبت والأحد، في عدة مدن ومطارات في الولايات المتحدة على الأمر التنفيذي لـ«ترامب».

وكان «ترامب» قال إن هذه الخطوة تهدف إلى حماية البلاد ضد المتطرفين الذي يتطلعون لاستهداف الأمريكيين والمصالح الأمريكية.

واعتبرت الأمم المتحدة قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بمنع مواطني 7 دول عربية وإسلامية من دخول الأراضي الأمريكية، «غير قانوني».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

ترامب ديكتاتور أمريكا إسرائيل