وزير الخارجية الفرنسي من طهران: المصلحة العامة تقتضي الامتثال للاتفاق النووي

الثلاثاء 31 يناير 2017 10:01 ص

تعهدت فرنسا بالدفاع عن الاتفاق النووي مع إيران والذي هدد الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» بإلغائه، لكنها قالت إن من الضروري أن تلتزم إيران تماما ببنود الاتفاق.

ووصل وزير الخارجية الفرنسي «جان مارك إيرولت» إلى العاصمة الإيرانية، الاثنين، في وقت تشهد العلاقات بين طهران والقيادة الأميركية الجديدة توترا بسبب القرارات المتعلقة بالهجرة والتي وصفها الوزير الفرنسي بأنها «خطيرة ويجب التراجع عنها».

وقال إن «المصلحة العامة تقتضي الامتثال لاتفاق 2015 الذي وافقت إيران بمقتضاه على الحد من أنشطة برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات»، وفقا لوكالة «مهر» الإيرانية.

وأكد «جئت مدافعا عن الاتفاق ولكن مع الحذر وشرح أنهم (الإيرانيون) يجب أن يكونوا في موقف غير قابل للنقد».

وتابع «تنتابنا مخاوف حقيقية بشأن موقف الإدارة الأميركية تجاه هذا الاتفاق».

وحول قرار «ترامب» بمنع رعايا 7 دول عربية وإسلامية من دخول أمريكا من بينها إيران، قال «إيرو»، إن الإجراءات «خطيرة وترقى إلى التمييز في أحد أشد الانتقادات من حكومة غربية».

وأضاف «هذه (الإجراءات) لا صلة لها بمكافحة الإرهاب».

ووصل وزير الخارجية الفرنسي، إلى العاصمة الإيرانية طهران، الاثنين، في زيارة رسمية تستمر يومين.

وسيلتقي الوزير الفرنسي خلال الزيارة عددا من المسؤولين، منهم الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، ونظيره الإيراني، «محمد جواد ظريف».

من جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، «بهرام قاسمي، إن «إيرولت يترأس وفدا سياسيا رفيع المستوى، ترافقه شخصيات اقتصادية ستشارك في الاجتماع الأول للجنة المشتركة بين إيران وفرنسا، وهو الاجتماع الذي سيفتتحه وزيرا البلدين، اليوم الثلاثاء».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي فرنسا منع دخول المسلمين لأمريكا إيران