إرجاء مفاوضات السلام السورية في جنيف إلى 20 فبراير

الثلاثاء 31 يناير 2017 08:01 ص

تقرر إرجاء مفاوضات السلام بشان سوريا، المقررة في جنيف، إلى 20 فبراير/شباط المقبل، حسب ما أبلغ مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا «ستيفان دي ميستورا» مجلس الأمن، اليوم الثلاثاء، وفق دبلوماسيين شاركوا في الاجتماع المغلق.

وقال «دي ميستورا» إن التأجيل سيمنح المعارضة السورية مزيدا من الوقت للاستعداد، ويضمن أن تكون المحادثات شاملة بأكبر قدر ممكن، حسب ما صرح الدبلوماسيون لوكالة «فرانس برس».

«ماثيو رايكروفت» سفير بريطانيا في الأمم المتحدة أكد في تصريحات صحفية النبأ ذاته، حسب ما نقلت عنه وكالة «رويترز» للأنباء. اليوم الثلاثاء إنه تقرر عقد الجولة المقبلة من محادثات السلام السورية في 20 فبراير شباط.

وكان من المقرر بدء هذه المحادثات في جنيف، برعاية الأمم المتحدة، في الثامن من فبراير/شباط، لكن «سيرغي لافروف» وزير خارجية روسيا أعلن تأجيلها الأسبوع الماضي.

كانت روسيا وإيران وتركيا ترأست الأسبوع الماضي محادثات سلام بين الحكومة السورية والمعارضة في مدينة آستانة عاصمة كازاخستان.

وانتهت هذه المحادثات باتفاق موسكو وأنقرة وطهران على مراقبة التزام النظام السوري والمعارضة بهدنة دخلت حيز التنفيذ في 30 ديسمبر/كانون الأول المنصرم.

وكانت الجولة الثالثة والأخيرة من المفاوضات السورية في جنيف انطلقت في 13 أبريل/نيسان الماضي، لكنها تأزمت بإعلان «الهيئة العليا للمفاوضات» التابعة للمعارضة تعليق مشاركتها بها في الـ20 من الشهر ذاته؛ بسبب تصعيد قوات النظام وحلفائه للقتال، وعدم اتخاذه خطوات على صعيد إطلاق سراح المعتقلين أو السماح بدخول المساعدات.

  كلمات مفتاحية

سوريا مفاوضات جنيف المعارضة السورية بشار الأسد ستيفان دي ميستورا