مطالبات بإعادة النظر في احتساب راتب الزوجة ضمن دخل الأسرة السعودية

الأربعاء 1 فبراير 2017 07:02 ص

أثارت طريقة وتعليمات التسجيل في برنامج «حساب المواطن»، جدلا على وسائل التواصل الاجتماعي وفي الصحف المحلية السعودية.

وشدد «حساب المواطن» على ضرورة الإفصاح عن راتب الزوجة، عند التسجيل في البرنامج، وذلك ردا على استفسارات المواطنين عبر حساب البرنامج على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

وأثار تسجيل راتب الزوجة امتعاض بعض المعلقين على الخطوة باعتبارها «تحميلاً للزوجة بالنفقة والنفقة شرعا تجب على الرجل لا على المرأة».

وطالبوا بإعادة النظر في الموضوع، مشيرين إلى أن راتبها خاص بها، وليست مسؤولة عن الصرف والنفقة.

ويسعى «حساب المواطن» عبر احتساب راتب الزوجة الموظفة، إلى الرصد الفعلي لحجم الدخل الشهري للأسرة، سواء راتب الزوجة أو رواتب الأبناء أو مصادر دخل تجارية للأسرة.

وأثار قرار البرنامج مخاوف بعض الاجتماعيين من إمكان الإضرار بالزوجات أو الأسرة عموما على إثر هذا القرار، ما يتسبب في حلقة من المشكلات الأسرية ولا سيما المتعففين عن رواتب زوجاتهم، فيضطر بعضهم لمطالبة زوجته بتعويضه عن الدعم الذي فقده بسبب تضمين راتبها في التحصيل الشهري للأسرة. 

ومن جانبه، قال المدير العام لجمعية «وئام» الأسرية الدكتور «محمد العبدالقادر»، إن «رؤية المملكة 2030 اشتملت على أهداف خاصة بالأسرة، وخصصت جانب البناء المالي والاقتصادي والوعي بقيمة المال لأهميته، ويتوقع أن تدفع هذه التدابير إلى زرع ثقافة جديدة لدى المواطن السعودي في ظل الظروف الاقتصادية الطارئة، ومنها ترشيد الإنفاق والتعاون على مواءمة المصروفات الأسرية والشخصية وعدم تبديدها كما كان يحدث أيام الوفرة والرخاء، وهو الأمر الذي سينعكس على طبيعة العلاقات المجتمعية والأسرية وتأسيس شراكة حياتية تنطلق من الجانب الاقتصادي إلى ما سواه من جوانب الحياة المتعددة».

وأضاف «من هنا تتخذ المملكة من خلال الوزارات المختلفة تدابير من شأنها ضبط المال إنفاقاً واستثماراً، ومن ذلك دور وزارة العمل والقطاع الثالث في بث الوعي وتقديم البرامج التأهيلية لمختلف شرائح المجتمع، وترشيد الاستهلاك في مصادر الطاقة والمصادر الطبيعية من خلال فرض رسوم يفترض أن ترفع وعي الفقير وتأخذ من الغني، وكذلك ربط المواطن ذي الحاجة بحساب يضمن تخفيف الضرر عليه بسبب السياسات الهادفة للترشيد وحفظ الموارد»، وفقا لـ«الحياة».

وينطلق التسجيل في برنامج حساب المواطن اليوم الأول فبراير/شباط الجاري، ويتوقع أن يستفيد منه شرائح عدة من المواطنين، بينما سيقوم بالكشف قبلها عن طريقة احتساب راتب الزوجة.

وبدا التفاؤل في ملامح حياة السعوديين من ذوي الدخل المحدود والمتوسط، بعد إعلان ميزانية 2017 عن برنامج «حساب المواطن» الذي يهدف إلى دعم الأسر ذات الدخل المحدود، والمتوسط المنخفض، في تحمل أعباء الإصلاحات الهيكلية خلال الفترة 2020/2017 بشكل مباشر وغير مباشر.

وتعد التعديلات الجديدة في أسعار منتجات الطاقة والمياه أحد هذه الإصلاحات، إذ من المتوقع أن تحدث أثرا مباشرا على تكلفة المعيشة كزيادة فواتير الكهرباء وغيرها، والتي ستسبب تغيرا في تكاليف منتجات الطاقة لدى الأسر وتكلفة المعيشة بشكل عام، مقارنة بغيرها من السلع والخدمات الضرورية في سلة المنتجات الاستهلاكية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حساب المواطن راتب الزوجة الدخل الشهر للأسرة السعودية