6 طرق بسيطة كي تدعم صديقك الذي يعاني من اضطراب نفسي

الأربعاء 1 فبراير 2017 08:02 ص

عندما يتعلق بالإسعافات الأولية، فإن معظمنا يستطيع وضع ضمادة أو جبيرة، بسبب ما تعلمناه في الدورات التدريبية الكثيرة،  حتى إننا نستطيع أن ننقذ شخصا يختنق، أو يعاني من رد فعل تحسسي حاد، أو إغماء، وبعضنا يستطيع تقديم الإنعاش القلبي الرئوي، أو يستخدم مزيل الرجفان لإدارة الظروف المهددة للحياة.

لكن، كم منا يعرف ما يتوجب عليه فعله إذا تعرض زميل أو صديق أو قريب، للمعاناة من أزمة صحية نفسية؟

بعض حالات اضطراب الصحة العقلية تبقى مخفية تماما، وتمر دون علاج، وإذا لاحظت شخصاً ما تعرفه يتصرف بشكل مختلف عن شخصيته، فهذه قد تكون إشارة على أنه يمر بحالة من هذا النوع، فماذا ستفعل؟

إليك في هذا المقال، ست طرق بسيطة تستطيع أن تدعمهم بها:

ابدأ محادثة

ابدأ محادثة غير رسمية مع هذا الشخص، اسأله «كيف حالك؟»، واجعل الأمر يبدو كأنك مهتم حقاً بمعرفة ما إن كان بخير، وإذا لزم الأمر، تأكد من إيجادك لمكان هادئ، حيث لا تتعرض للإزعاج.

لا تدلي بملاحظات سطحية

من المدهش مشاهدة كمية الناس الذين يعتقدون أنه من المفيد قول «تماسك وتصرف بشكل طبيعي ثانية»، فهل تستطيع أن تقول لشخص قدمه مكسورة: عليك أن تمشي فحسب؟

إخبار شخص يعاني من اضطراب، أن يبتهج فحسب، هو أيضاً ليس شيئاً مفيداً، وإذا كان هناك شخص يفتح قلبه لك، فحاول أن تفهم وأن تتعاطف.

استمع بجدية

سوف تجمع معلومات كثيرة ليس فقط بالاستماع لما يقوله الشخص، بل بمراقبة الطريقة التي يفعل بها ذلك، حاول أيضاً ألا تحكم عليهم بسبب قولهم أشياء تبدو لك غير منطقية، فهذا عَرَض شائع وعلامة مُساعدة، حاول ألا تخسرها.

لا تحاول أن تعرض الحل بشكل سريع جداً، بدلاً من ذلك، تأكد أن الشخص الذي أمامك يشعر أنه يتم سماعه، واسأله ما إن كان يشعر أنه بحاجة إلى شيء.

التعامل مع أي من القضايا العملية

أزمة التعرض لاضطراب في الصحة العقلية، قد تصبح أسوأ بفضل مهام الحياة اليومية مثل دفع الفواتير، أو إطعام الحيوانات الأليفة، أو حتى طهي الطعام.

إذا كان هناك شيء من هذا، اعرض على الشخص أن تساعده في الأمر.

اعرض الدعم لطلب مساعدة طبية

من المهم لشخص ما يعاني من اضطراب في الصحة النفسية، أن يذهب لرؤية طبيبه، وهو الشيء الذي يمكن أن يكون شاقاً للغاية، ربما يمكنك أن تقدم عرضاً للذهاب معه.

أما في حالات مثل الهوس أو الذهان، أو حالات الشدة الحادة، فإن الشخص يحتاج إلى الذهاب للحصول على رعاية في قسم الطوارئ.

حافظ على استمرار الحوار

تأكد من كون الشخص الذي يهمك أمره مدركا لأنك سوف تستمر في التواجد من أجله، وحتى إذا حصل على المساعدة من متخصصين، فسوف يكون من المفيد أن يكون لديهم شخص آخر يعرفون أنهم يستطيعون اللجوء إليه.

فهم الإسعافات الأولية النفسية قد يكون بنفس حيوية الإسعافات الأولية المادية، وهو ما جعل رئيسة الوزراء في المملكة المتحدة، «تيريزا ماي» تتطلع إلى تقديم تدريب في كل المدارس الثانوية على الإسعافات الصحية النفسية الأولية، لكن هذا لن يحدث في وقت قريب بما يكفي للأسف.

  كلمات مفتاحية

دعم نفسي اضطرابات نفسية اكتئاب ذهان

حقائق عاطفية عن المرأة .. وطرق الوقاية من المرض النفسي