«روحاني» عن «ترامب»: جديد على السياسة وجاء من عالم مختلف

الأربعاء 1 فبراير 2017 11:02 ص

اعتبر الرئيس الإيراني «حسن روحاني» نظيره الأمريكي «دونالد ترامب»، أنه «جديد على السياسة وجاء من عالم مختلف».

وفي كلمة أذاعها التلفزيون الإيراني، قال «روحاني» عن «ترامب»: «جديد على السياسة.. جاء من عالم مختلف.. إنها أجواء جديدة تماما بالنسبة له».

وأضاف: «سيحتاج لوقت طويل وسيكلف الولايات المتحدة الكثير إلى أن يتعلم ما يحدث في العالم».

وانتقد «روحاني» حظر السفر المؤقت الذي أعلنته واشنطن على الإيرانيين ومواطني 6 دول أخرى ذات غالبية مسلمة، وقال: «اليوم ليس يوم تفريق بين الناس».

والجمعة الماضية، وقع «ترامب» أمرا تنفيذياً تم بموجبه تعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 4 أشهر، وحظر دخول البلاد لمدة 90 يوما على القادمين من سوريا أو العراق أو إيران أو السودان أو ليبيا أو الصومال أو اليمن.

وقال الرئيس الأمريكي إن هذه الخطوة ستساعد في حماية مواطني بلاده من الهجمات الإرهابية، لافتا إلى أن إدارته بحاجة للوقت لتطبيق عمليات فحص أكثر صرامة للاجئين والمهاجرين والزائرين.

وردا على هذا القرار، استدعت الخارجية الإيرانية، سفير سويسرا في بلادها، باعتباره ممثلا للمصالح الأمريكية، للاحتجاج على الحظر الأمريكي لمواطنيها من دخول الولايات المتحدة.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، إن وزارة الخارجية استدعت سفير سويسرا لدى طهران الأحد، للاحتجاج على حظر السفر الذي فرضه «ترامب» على الإيرانيين، وست دول أخرى غالبية سكانها من المسلمين.

وأوضحت مذكرة جرى تسليمها للسفير بصفته ممثلا للمصالح الأمريكية في إيران، إن «الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب، بُني على ذرائع كاذبة وتمييزية ويتعارض مع مواثيق حقوق الإنسان».

كما قالت إيران، إنها ستتعامل بالمثل مع قرارات «ترامب»، بمنع دخول الإيرانيين، لأمريكا.

وفي بيان لها، أشارت الخارجية الإيرانية إلى إنّ «قرارات الحكومة الأميركية غير المدروسة هذه ولو أنها مؤقتة ولثلاثة أشهر إلا أنها إهانة للعالم الإسلامي وخاصة إيران».

وبحسب البيان فإنّ طهران ستتعامل مع الولايات المتحدة بالمثل حتى رفع هذه القيود.

وجاء في بيان الخارجية أنّ الحكومة الإيرانية و«من خلال رصدها الدقيق لنتائج قرار حكومة الولايات المتحدة على المديين القصير والمتوسط بالنسبة للرعايا الإيرانيين، فإنها ستتخذ الإجراءات القانونية والقنصلية والسياسية الاعتيادية المناسبة، ومع احترامها للشعب الأمريكي وتمييزه عن السياسات العدائية للولايات المتحدة ضد رعايا إيران، فإنها ستعمل بمبدأ المعاملة بالمثل».

وأوضح البيان أنه «على الرغم من الإدعاء بأنّ هذه القرارات هي لمواجهة الإرهاب وضمان أمن الشعب الأمريكي إلاّ أنها في الحقيقة هدية كبيرة للمتطرفين وداعميهم».

وتسبب قرار «ترامب» في حالة ارتباك، وفجر احتجاجات في مطارات الولايات المتحدة الأمريكية التي تكدس فيها اللاجئون والمهاجرون.

ولاقي القرار انتقادات حادة من دول ومؤسسات وشخصيات عامة أمريكية ودولية، في الوقت الذي أعلنت عدة منظمات وهيئات مقاضاة «ترامب» قضائيا، بسبب هذا القرار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اأمريكا إيران ترامب منع رعايا السياسة روحاني