الكيان الصهيوني يصادق على بناء 3 آلاف وحدة استيطانية جديدة بالضفة ‎

الأربعاء 1 فبراير 2017 11:02 ص

صادق رئيس الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»، ووزير الدفاع، «أفغيدور ليبرمان»، مساء الثلاثاء، على بناء 3 آلاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية بينها «يديعوت أحرنوت» أن الوحدات ستتوزع على عدد من المستوطنات بالضفة الغربية.

وأشارت إلى أن ألفي وحدة سيتم البدء في بنائها مباشرةً، فيما الألف الأخرى ستبنى على مراحل، دون تحديد موعد بعينه.

وقال بيان صادر عن مكتب «ليبرمان»، أن هذه الخطوة «تأتي من أجل تلبية الاحتياجات للسكان وضمان استمرار حياتهم بشكل طبيعي وروتيني».

وكان «نتنياهو» و«ليبرمان» قد صادقا مساء الثلاثاء الماضي على بناء 2500 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.

ويعتبر المجتمع الدولي والأمم المتحدة جميع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين «غير شرعية».

وفي 23 ديسمبر/ كانون أول الماضي، اعتمد مجلس الأمن الدولي، قراراً يدعو إسرائيل إلى الوقف الفوري والكامل لأنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية.

لكن القرار لم يردع الحكومة الإسرائيلية التي أعلنت خلال الأسبوع الجاري، عن مشروعين جديدين للاستيطان، الأول صدر الأحد ويقضي ببناء 566 وحدة استيطانية بالقدس، والثاني صدر الثلاثاء ويمنح تصاريح ببناء 2500 وحدة بالضفة الغربية.

ويعد الاستيطان من أكثر ما يعرقل استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المتوقفة منذ أبريل/نيسان 2014.

ومنحت بلدية القدس تصاريح بناء أكثر من 560 وحدة سكنية في ثلاث مستوطنات بالقدس الشرقية بعد يومين من تولي «دونالد ترامب» رئاسة الولايات المتحدة.

وقال «مئير ترجمان» رئيس لجنة التنظيم والبناء في بلدية القدس لراديو إسرائيل إن التصاريح ظلت معلقة حتى تنتهي فترة إدارة الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما» التي كانت تنتقد النشاط الاستيطاني الإسرائيلي.

وكانت إدارة الرئيس السابق «باراك أوباما» تعارض توسيع المستوطنات في إطار سعيها للتوصل إلى اتفاق سلام يفضي إلى حل الدولتين. وكان مجلس الأمن قد وافق بالإجماع على مشروع قرار يدين بناء المستوطنات الإسرائيلية بعدما قررت إدارة أوباما عدم استخدام حق الفيتو.

المصدر | الأناضول+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المستوطنات إسرائيل