«أردوغان»: أنفقنا 20 مليار دولار على مشاريع البحوث والتطوير في 2015

الأربعاء 1 فبراير 2017 01:02 ص

أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، اليوم الأربعاء، أنّ حجم الإنفاق على مشاريع البحوث والتطوير في بلاده خلال عام 2015، تجاوز 20 مليار دولار.

جاءت تصريحات «أردوغان»، في كلمة له بحفل توزيع جوائز أكاديمية العلوم التركية والدولية المنضوية تحت برنامج العلماء الشباب المتميزين، الذي أقيم في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأوضح الرئيس التركي أنّ نسبة الإنفاق على مشاريع البحث والتطوير مقارنة بالدخل القومي التركي، ارتفعت من 0.5% إلى 1.06% خلال الأعوام الـ 14 الأخيرة، وأنّ أنقرة تسعى لرفع هذه النسبة إلى 3%.

ودعا «أردوغان» القطاع الخاص، إلى المشاركة في مشاريع البحث والتطوير.

وفي هذا الصدد، قال: «على القطاع الخاص أيضاً المساهمة في مشاريع البحث والتطوير، فلا ينبغي أن تتفرد الدولة بمثل هذه المشاريع، وفي مطلع الألفية الثالثة كان عدد العاملين في مجال البحث والتطوير قرابة، 29 ألف، فيما ارتفع هذا العدد إلى 122 ألف حالياً، ونسعى لبلوغ 200 و300 ألف».

وأفرد «أردوغان» جانباً من حديثه لممارسات منظمة «كولن»، قائلاً إنّ هذه المنظمة استغلت حساسية وحرص الشعب التركي فيما يخص التكاتف من أجل العلم.

وتابع: «الأكاديميون والقضاة وأفراد الشرطة ورجال الأعمال المنتسبين لمنظمة كولن، من الممكن أن يكونوا حاصلين على تعليم رفيع، لكن هذا الأمر لا يتنافى مع حقيقة أنهم أجّروا عقولهم وقلوبهم لدجالٍ (كولن)، وموقفهم هذا دليل على جهلهم وعدم قدرتهم على رؤية الحقيقة».

وأردف: «على غرار العديد من التنظيمات المنحرفة، فإنّ أنصار منظمة كولن أضلوا طريقهم، ونسوا من هم وتحولوا إلى أداة لتنفيذ أوامر أسيادهم، وضخامة ما قاموا به من خيانات ليلة 15 تموز، لا يمكن مقارنتها إلّا بما حصل أيام الاحتلال قبل نحو مئة عام».

  كلمات مفتاحية

أردوغان تركيا مشاريع البحث والتطوير