وزير الطاقة السعودي يدافع عن حق الولايات المتحدة في ضمان سلامة شعبها

الأربعاء 1 فبراير 2017 02:02 ص

دافع وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح» عن حق الولايات المتحدة في ضمان سلامة شعبها، في إشارة إلى الحظر الذي فرضه الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» على المسافرين من 7 دول من إسلامية في الشرق الأوسط.

وأعرب «الفالح» في مقابلة خاصة مع «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي)، عن تفاؤله بألا ينفذ «ترامب» وعوده الانتخابية بإيقاف كافة واردات النفط من المملكة العربية السعودية، التي تعد المصدر الرئيسي له إلى الولايات المتحدة.

كما أشاد «الفالح» بدعم الإدارة الجديدة للوقود الأحفوري، مضيفا: «أن الابتعاد عن ما أسماه سياسات أوباما غير الواقعية تجاه الموازنة بين النفط والغاز والطاقة المتجددة من شأنه أن يعزز اقتصادات كل من الولايات المتحدة والسعودية».

وقال «الفالح» إن لكل دولة الحق في القضاء على المخاطر التي يتعرض لها شعبها، مؤكدا أن العلاقات بين الرياض واشنطن قوية وعميقة للغاية، ولا يمكنهما إلا العمل سوية في القضايا الاقتصادية والاستراتيجية.

يذكر أن «ترامب» وضع مقاربته فيما يخص منطقة الشرق الأوسط، وتشير بعض الدلائل إلى إعطائه أهمية كبيرة للسعودية باعتبارها شريكا رئيسيا في المنطقة.

وكانت هناك أنباء عن إضافة المملكة لقائمة 7 دول شملها حظر السفر، ولا سيما أن كثيرين يشيرون إلى ضلوع 15 شخصا يحمل الجنسية السعودية من إجمالي 19 شخصا نفذوا هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001.

ووقع «ترامب» الأسبوع الماضي، على مرسوم يحظر استقبال اللاجئين في الولايات المتحدة لمدة 120 يوما، ويفرض حظرا على دخول المهاجرين من سوريا لفترة زمنية غير محددة، ويمنع منح تأشيرات الدخول لجميع المواطنين من 7 دول مسلمة، هي وسوريا والعراق وليبيا واليمن والسودان وإيران والصومال.

كما شدد هذا الأمر التنفيذي بعض قواعد الوصول إلى أراضي الولايات المتحدة بالنسبة لمواطني الدول الأخرى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا الفالح ترامب النفط العلاقات السعودية الأمريكية