صحف السعودية تبرز افتتاح «الجنادرية» ومشروعات الطاقة ومليون تسجيل بـ«حساب المواطن»

الخميس 2 فبراير 2017 05:02 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الخميس، بإطلاق خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمس، حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 31»، الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني.

وأشارت الصحف، إلى صدور أمر ملكي بتعيين «حمد بن خلف الراشد الخلف» وكيلاً لوزارة الداخلية للشؤون الأمنية بالمرتبة الممتازة.

ونقلت الصحف عن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي المهندس «خالد الفالح»، قوله إن «أرامكو» وحدها هي من تملك حق تقدير قيمة احتياطات المملكة من النفط في الطرح العام الأولي الذي تخطط له العام المقبل.

ولفتت الصحف، إلى سعي المملكة تدشين خط إنتاج جديد للطاقة المتجددة بمشروعين كبيرين لإدخال طاقة الرياح والشمس إلى البلاد.

كما نقلت الصحف، عن «الفالح» قوله إن بلاده «قد تزيد استثمارات النفط في الولايات المتحدة، بسبب سياسة الطاقة التي تنتهجها إدارة الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب، والتي تعتمد بشكل أكبر على الوقود الأحفوري».

وأبرزت الصحف، إلى تقدم أكثر من مليون مواطن بطلب التسجيل في برنامج «حساب المواطن» السعودي عبر البوابة الإلكترونية.

وكشفت الصحف، أن مجلس الشورى سيعقد جلسة سرية، الأسبوع المقبل، لمناقشة تقرير هيئة مكافحة الفساد السنوي للعام المالي 36 14ـ1437، مشيرة إلى أن المجلس عقد جلساته السابقة أثناء مناقشة تقرير هيئة مكافحة الفساد بعيدا عن وسائل الاعلام.

كما أبرزت الصحف، إعلان وزارة الإسكان، إحالة مخالفات ضوابط البيع أو التأجير على الخارطة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، ابتداءً من أول شهر جمادى الآخرة المقبل.

وأشارت الصحف، إلى إعلان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، منح مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي الذين لم يحدثوا بياناتهم، والذي كان من المقرر إسقاطهم من تاريخ الأول من جمادي الأول، فرصة جديدة لمدة ثلاثة أشهر لتحديث بياناتهم بعد إيقافهم، وتجنب إسقاطهم من الضمان بشكل نهائي.

ولفتت الصحف، إلى انطلاق فعاليات الاحتفال بيوم المرأة السعودية والذي تنظمة وزارة الإعلام بالتعاون مع مركز الملك فهد الثقافي، أمس، ويستمر ليومين.

وأشارت الصحف، إلى إعلان «براند فاينانس» العالمية عن ارتفاع قيمة العلامة التجارية لشركة الاتصالات السعودية «STC» إلى 6.2 مليار دولار أمريكي، محققة ارتفاعا بنسبة (11٪) خلال العام 2016، لتصبح بذلك العلامة التجارية الأكثر قيمة في المملكة العربية السعودية، وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط.

افتتاح «الجنادرية 31»

البداية مع صحيفة «الوطن»، التي أشارت إلى إطلاق خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمس، حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 31»، الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني.

حضر حفل الإطلاق أمير دولة الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، وملك مملكة البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة «سيف بن زايد آل نهيان»، والممثل الشخصي لأمير دولة قطر «جاسم بن حمد آل ثاني»، وممثل سلطان سلطنة عُمان «أسعد طارق آل سعيد»، ووزير الثقافة المصري الدكتور «حلمي النمنم»، ومساعد رئيس جمهورية أذربيجان للشؤون السياسية والاجتماعية الدكتور «علي حسنوف»، وعدد من كبار المسؤولين في الدول الشقيقة والصديقة ضيوف المهرجان.

وفي كلمته، رحب وزير الحرس الوطني الأمير «متعب بن عبدالله»، بخادم الحرمين وضيوف المهرجان، مستعرضا بداية مهرجان «الجنادرية» الذي انطلق عام 1405، وتطوره خلال 31 عاما، من خلال تنوع الفعاليات، إضافة إلى احتفاء المهرجان لهذا العام بمشاركة مصر كضيف شرف، مقدما التهنئة للشخصيات الثقافية والمكرمين ومنحهم وسام الملك عبدالعزيز.

افتتح خادم الحرمين الشريفين، أجنحة مصلحة الجمارك العامة، ومصر ضيف شرف المهرجان، ومؤسسة الملك عبدالله العالمية للأعمال الإنسانية، المشاركة في فعاليات المهرجان.

كما سلم خادم الحرمين الشريفين، وأمير دولة الكويت وملك البحرين، الفائزين بالمراكز الخمسة الأولى في سباق الهجن جوائزهم.

كما تسلم الفائزان الأول والثاني جائزتي الشيخ «زايد بن سلطان آل نهيان»، وسلمها لهما الشيخ «سيف بن زايد آل نهيان»، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

تعيين وكيل للداخلية

أما صحيفة «عكاظ»، فأشارت إلى صدور أمر ملكي بتعيين وكيل جديد لوزارة الداخلية للشؤون الأمنية.

وجاء في الأمر الملكي تعيين «حمد بن خلف الراشد الخلف» وكيلاً لوزارة الداخلية للشؤون الأمنية بالمرتبة الممتازة.

تقييم «أرامكو»

أما صحيفة «الحياة»، فنقلت عن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي المهندس «خالد الفالح»، قوله إن «أرامكو» ستملك حق تقدير قيمة احتياطات المملكة من النفط في الطرح العام الأولي الذي تخطط له العام المقبل.

مبيناً أن «النظام ينص على أن الاحتياطات القابعة تحت الأرض ملك للدولة لكن الدولة ستعطي (أرامكو) الحق الحصري في تقدير قيمة تلك الاحتياطات».

وأكدت مراجعة مستقلة لاحتياطات «أرامكو» النفطية البيانات التي أصدرتها الشركة، وقدرتها في تقريرها السنوي لعام 2015 أنها بلغت 261.1 بليون برميل، وطلبت «أرامكو» من شركتين أميركيتين متخصصتين في مراجعة احتياطات النفط لتقييم حجم احتياطاتها.

الطاقة المتجددة

ولفتت الصحيفة إلى سعي المملكة تدشين خط إنتاج جديد للطاقة المتجددة بمشروعين كبيرين لإدخال طاقة الرياح والشمس إلى البلاد.

وقال «الفالح»، في مؤتمر صحفي في الرياض أمس، إن المملكة ستدعو الشركات العالمية والمحلية لتقديم العطاءات لمشاريع جديدة للطاقة المتجددة في أبريل/ نيسان المقبل، متوقعاً ترسية العقود في سبتمبر/ أيلول المقبل.

وتشمل المشروعات الجديدة محطتين للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقدرة إنتاج 700 ميغاواط من الكهرباء.

وتأتي المشاريع في إطار برنامج كبير لإمدادات الطاقة المتجددة المتوقع أن يتضمن استثمارات تتراوح بين 30 مليار و50 مليار دولار بحلول عام 2023.

وقال الوزير: «هذه مشاريع تعتبر ذات حجم كبير، وهي الأولى في المملكة التي تطرح بنظام الشراكة بين القطاع الخاص والعام بحيث يكون التمويل من القطاع الخاص».

وبحسب الوزير فإنه تم اختيار مدينة الجوف لإنتاج الطاقة الشمسية، ومدينة مدين لإنتاج طاقة الرياح في المرحلة الأولى، «لأنها تمتاز بجودة الرياح واستمرارها طوال العالم، فيما تمتاز الجوف بمستوى سطوع شمسي».

وأوضح أن الوزارة قامت باستحداث بوابة للاطلاع بكل شفافية على الوثائق المتعلقة بالمناقصات وإنشاء مكتب للمناقصات في مشاريع الطاقة المتجددة.

وستكون شراكة بين القطاعين العام والخاص، يتولى الأخير عملية التمويل والتشغيل، متوقعاً أن يكون الأقل كلفة على مستوى العالم.

استثمارات نفطية

كما نقلت صحيفة «الشرق الأوسط»، عن «الفالح»، قوله إن بلاده «قد تزيد استثمارات النفط في الولايات المتحدة، بسبب سياسة الطاقة التي تنتهجها إدارة الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب، والتي تعتمد بشكل أكبر على الوقود الأحفوري».

وأوضح «الفالح»، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، أن «الرئيس ترامب لديه سياسات جيدة لصناعات النفط، وقد ابتعد عن السياسات غير الواقعية التي تبالغ في مناهضة الوقود الأحفوري»، متابعًا: «أعتقد أنه يريد محفظة طاقة متنوعة تضم النفط والغاز والطاقة المتجددة، والتأكد من تنافسية الاقتصاد الأمريكي».

واستطرد: «نريد الأمر ذاته في المملكة العربية السعودية».

وردا على سؤال حول ما إذا كانت هناك مخاوف بشأن وعد «ترامب» بالسعي للاستقلال في مجال الطاقة ووقف واردات الخام من السعودية، قال «الفالح»: «ليست لدينا مشكلة فيما يتعلق بالنمو الطبيعي لإمدادات النفط الأمريكية.. قلت مرارًا إننا نرحب بذلك ما دامت تنمو بالتماشي مع الطلب العالمي على الطاقة.. استثمرنا مليارات الدولارات في التكرير والتوزيع بالولايات المتحدة، وقد نعزز تلك الاستثمارات بناء على سياسات إدارة ترامب المساندة للقطاع وللنفط والغاز في الولايات المتحدة».

وفي شأن زيادة المعروض في سوق النفط العالمية، قال «الفالح» إنه يرحب بإمدادات النفط الأمريكية ما دامت تنمو بوتيرة تتسق مع الطلب العالمي على الطاقة.

وكان «ترامب» أعلن خططًا أولية لدعم أعمال التنقيب عن النفط والغاز وإنتاج الوقود الأحفوري بمختلف أنواعه، ووقع خلال أيامه الأولى في المنصب على أمر تنفيذي بشأن مشروعين لخطوط الأنابيب.

كما لفت «الفالح» إلى أن «منظمة أوبك ستعقد حوارًا مفيدًا مع الولايات المتحدة لتنسيق سياسات الطاقة».

حساب المواطن

ولفتت الصحيفة إلى تقدم أكثر من مليون مواطن بطلب التسجيل في برنامج «حساب المواطن» السعودي عبر البوابة الإلكترونية.

أوضح المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية والبرنامج المهندس «ماجد العصيمي»، أن 79% من المتقدمين استخدموا هواتفهم الذكية للتسجيل في البرنامج، مبينا أن مركز الاتصال التابع للبرنامج استقبل خلال الفترة نفسها نحو 43 ألف اتصال، وبلغ معدل الاستجابة للرد على الاتصال الواحد أقل من 30 ثانية.

وجدد «العصيمي» التأكيد على أن البوابة الإلكترونية للبرنامج، هي القناة الوحيدة لتسجيل بيانات المستفيدين، مشيراً إلى أنه لا توجد أفضلية أو أسبقية بالتسجيل في برنامج «حساب المواطن»، كما أن تسجيل المواطنين في البرنامج متاح في أي وقت على مدار اليوم.

وأبان أنه لن يتم طلب تقديم أي مستندات في الوقت الحالي، حيث سيعطى المتقدمون الفرصة الكافية لتوفيرها، وسيتم التواصل معهم في وقت لاحق لإبلاغهم بتاريخ إرفاق هذه المستندات، مشيرا إلى أنه في حال وجود استفسارات أو مشاكل أو شكاوى بشأن التسجيل في برنامج حساب المواطن فإنه يمكن التواصل هاتفياً مع مركز الاتصال.

يذكر أن «حساب المواطن» هو برنامج وطني أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، من خلال تقديم بدل نقدي مباشر للمواطنين المستفيدين.

تقرير «نزاهة»

وكشفت صحيفة «المدينة»، أن مجلس الشورى سيعقد جلسة سرية، الأسبوع المقبل، لمناقشة تقرير هيئة مكافحة الفساد السنوي للعام المالي 36 14ـ1437، مشيرة إلى أن المجلس عقد جلساته السابقة أثناء مناقشة تقرير هيئة مكافحة الفساد بعيدا عن وسائل الاعلام.

وقالت المصادر إن «من ضمن البنود التي سيطرحها المجلس للنقاش التقرير السنوي لبنك التنمية الاجتماعية (التسليف سابقاً)، وتوصيات لجنة الأسرة والشباب بالمجلس التي طالبت برفع قيمة القروض الإنتاجية كماً وكيفاً لتحقيق الأهداف التي من أجلها أنشئت هذه القروض، والاستمرار في تحسين ورفع آلية تسديد القروض ومتابعتها ليساعد ذلك في استدامة أموال البنك».

وأكدت اللجنة تحسن نسب التحصيل وارتفاعها من 29% إلى 40% في عام التقرير، وأيضا أن معدل القروض الإنتاجية في سنة التقرير انخفض من 190 ألفا إلى 126 ألف قرض.

وطالبت اللجنة برفع قيمة القرض الاجتماعي، من 60 ألف ريال وأيضا رفع الحد الأعلى للراتب من 10 آلاف إلى مستوى أعلى لفتح المجال أمام دخول شرائح أكثر وأكبر.

من جانب آخر، أكدت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بمجلس الشورى على الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بالتوسع في إيفاد موظفيها للتدريب، وبوجه خاص إلى دورات الحسبة، والعلاقات الإنسانية، والدورات التوجيهية القصيرة، لجميع منسوبي الهيئة والعاملين في الميدان بصفة دورية منتظمة.

الأراضي البيضاء

كما أبرزت الصحيفة، إعلان وزارة الإسكان، إحالة مخالفات ضوابط البيع أو التأجير على الخارطة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، ابتداءً من أول شهر جمادى الآخرة المقبل.

يأتي ذلك بعد وقَّعت الوزارة، أمس، ممثلة ببرنامج البيع والتأجير على الخارطة «وافي»، مع هيئة التحقيق والادعاء العام اتفاقية تعاون، لمباشرة اختصاص التحقيق والادعاء في مخالفات الضوابط المتعلقة ببيع وتأجير وحدات المشروعات العقارية على الخارطة، في إطار برنامجها لتطبيق اللوائح والأنظمة الجديدة للمشروعات العقارية.

وأوضح أمين عام لجنة البيع على الخارطة «محمد الغزواني»، أن اجتماعات الجانبين خلصت بالاتفاق على القواعد الإجرائية للمخالفات المحتملة لمشروعات البيع على الخارطة، بحيث تقوم وزارة الإسكان في ضوء المادتين (27/‏‏37) من نظام الإجراءات الجزائية بإعداد محاضر الضبط عن المخالفات، وإحالة ملف كل قضية إلى الفرع أو الدائرة بمنطقة وقوع المخالفة خلال 24 ساعة.

تحديث بيانات

فيما أبرزت صحيفة «الجزيرة»، إعلان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، منح مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي الذين لم يحدثوا بياناتهم، والذي كان من المقرر إسقاطهم من تاريخ الأول من جمادي الأول، فرصة جديدة لمدة ثلاثة أشهر لتحديث بياناتهم بعد إيقافهم، وتجنب إسقاطهم من الضمان بشكل نهائي.

وأكد وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للضمان الاجتماعي الدكتور «نايف بن محمد الصبحي»، أن الوزارة وتقديراً منها للوضع الاجتماعي والاقتصادي للحالات التي لم تستطع تحديث بياناتها، مددت الفترة المسموح بها لتحديث البيانات للمستفيدين من برامج الضمان الاجتماعي، على أن يتم صرف المبالغ السابقة لهم بأثر رجعي عقب تحديث بياناتهم.

وأوضح الدكتور «الصبحي» أن الحالات التي لم تحدث بياناتها خلال مدة الإيقاف يتم إسقاطها، ولا يصرف لها بأثر رجعي، وفي حالة مراجعتها تعامل كحالة جديدة.

يوم المرأة السعودية

إلى ذلك، لفتت صحيفة «الرياض»، إلى انطلاق فعاليات الاحتفال بيوم المرأة السعودية والذي تنظمة وزارة الإعلام بالتعاون مع مركز الملك فهد الثقافي، أمس، ويستمر ليومين.

وعبرت الأميرة «عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود» عن شكرها لوزير الثقافة والاعلام «عادل الطريفي» لمبادرتهم في إبراز دور المرأة السعودية في تنمية المجتمع من خلال تنظيم ملتقى المرأة السعودية.

وأشارت إلى أهمية مثل هذه الملتقيات التي تظهر للمجتمع والإعلام مسيرة المرأة السعودية في مجال الثقافة والإعلام وكافة الفنون، مما يؤكد اضطلاع المرأة السعودية بمهمتها في تنمية المجتمع من خلال نشاطها وعملها ضمن مؤسساته المحلية أو المدنية.

وبدأت فعاليات يوم المرأة السعودية بندوة عن المرأة السعودية والتعليم، وتناولت تطور تعليم المرأة في تاريخ الدولة السعودية، كذلك أهمية اختيار الطالبة للتخصص الذي ترغب في دراسته ويتناسب مع سوق العمل، كما أشرن إلى أن «رؤية السعودية ٢٠٣٠» تهتم باستقطاب الكوادر الوطنية التي تتميز بالكفاءة.

بعد ذلك شاهد الجميع عرضاً مرئياً عن كيف تحمين طفلك من مخاطر الاعلام الجديد.

وتضمت الفعاليات ٣٧ ركناً منها أركان خاصة وحكومة، وشاركت الأسر المنتجة بسبعة أركان.

علامة الاتصالات السعودية

ولفتت الصحيفة إلى إعلان «براند فاينانس» العالمية عن ارتفاع قيمة العلامة التجارية لشركة الاتصالات السعودية «STC» إلى 6.2 مليار دولار أمريكي، محققة ارتفاعا بنسبة (11٪) خلال العام 2016، لتصبح بذلك العلامة التجارية الأكثر قيمة في المملكة العربية السعودية، وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط.

وقال «ديفيد هايغ» الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة «براند فاينانس»، إن «شركة الاتصالات السعودية (STC) تمضي قدماً في طريق (الأنسنة)، وجذب المساهمين بطريقة جديدة وعصرية، والتي تعكس تحسين الصورة لدى العملاء من خلال كونها الشركة المفضلة والملبية لمتطلباتهم، والدلالة الواضحة على نجاحها في هذا الصدد هو زيادة خمس نقاط في مؤشر قوة علامتها التجارية، محققة بذلك المركز الأول في المنطقة، ومتجاوزة الخطوط الجوية الإماراتية بعد سنوات من هيمنتها على المركز الاول».

من جانبه وتعليقاً على هذا التصنيف العالمي الجديد لشكة «STC»، أوضح الدكتور «خالد بن حسين البياري» الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية، أن نمو وارتفاع العلامة التجارية للشركة «يعكس المكانة التي حققتها لدى عملائها ومساهميها وتفضيلها من قبل ملايين العملاء حول العالم كمزود لخدمات الاتصالات»، مبيناً ان «ارتفاع قيمة العلامة التجارية للاتصالات السعودية، سينعكس إيجاباً على قيمتها الاقتصادية المستقبلية كمجموعة، خصوصاً بعد تحقيقها زيادة في قيمة علامتها التجارية بنسبة 11%».

وأكد «التزام الشركة بالحفاظ على تلك المكتسبات وثقة العملاء من خلال التطوير المتواصل للأعمال، والمنتجات، والخدمات، وطرح الحلول المبتكرة في قطاع الاتصالات».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أرامكو الفالح الجنادرية السعودية صحف الطاقة المتجددة حساب المواطن نزاهة المرأة السعودية