واشنطن توجه تحذيرا رسميا لإيران بعد تجربتها الصاروخية

الخميس 2 فبراير 2017 08:02 ص

وجه مستشار الأمن القومي الأمريكي «مايك فلين» الأربعاء تحذيرا رسميا لإيران، منددا بالتجربة الصاروخية التي أجرتها الجمهورية الإسلامية مؤخرا.

وقال «فلين»، الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية الأمريكية، «اعتبارا من اليوم، نوجه إلى إيران تحذيرا رسميا».

واعتبر أن اختبار إيران الصاروخي الأحد الماضي يشكل انتهاكا للقرار الدولي 2231.

وأكد في الوقت نفسه أن «إدارة (الرئيس السابق باراك) أوباما أخفقت في الرد بشكل كاف على سلوك طهران الضار».

وأضاف أن «إدارة (الرئيس دونالد) ترامب تدين أفعالا مماثلة من شأنها إضعاف الأمن والازدهار والاستقرار في الشرق الأوسط وخارجه وتعريض حياة أمريكيين للخطر».

وجاء هذا الموقف بعد ساعات من جلسة طارئة مغلقة عقدها مجلس الأمن الدولي بناء على طلب واشنطن التي تؤكد ان الاختبار الصاروخي حصل الأحد.

والثلاثاء، دعا وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» الولايات المتحدة إلى عدم البحث عن ذريعة لإحداث توتر جديد بين البلدين، وذلك بعد مرسوم ترامب الذي يحظر على الإيرانيين ومواطني ست دول أخرى إسلامية من دخول الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع الايراني العميد «حسين دهقان» إن بلاده أجرت «تجربة صاروخية»، معتبرا أنها لا تنتهك الاتفاق النووي.

وأكد أن التجربة «لا تتعارض مع الاتفاق النووي ولا مع القرار 2231 الصادر عن الأمم المتحدة والذي حظر على إيران تطوير صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية».

وأوضح أن «هذه التجربة هي في خط البرنامج الدفاعي الإيراني»، وفقا لوكالة «إيسنا» الطلابية الإيرانية.

وقالت «نيكي هالي» مندوبة الولايات المتحدة، لدى الأمم المتحدة، إن «قيام طهران باختبار صواريخ بالستية، أمر لا يمكن قبوله إطلاقا».

وأوضحت «هالي» أن بلادها تأكدت من قيام إيران باختبار صاروخ باليستي في 29 يناير/ كانون الثاني الماضي، مشيرة إلى أن الإيرانيين يدركون بأن عليهم الامتناع عن إجراء اختبارات لصواريخ قادرة على حمل رؤوس حربية.

وأضافت أن الصاروخ الذي اختبرته إيران، الأحد الفائت، قادر على حمل رؤوس حربية، تزن 50 كيلوغرامًا، ويصل مداه 300 كيلومتر.

وتابعت «الولايات المتحدة ليست ساذجة، وعازمون على إقناع الإيرانيين بأن واشنطن لا تقبل بمثل هذه الاختبارات».

وشددت على وجوب امتناع كافة الدول عن تزويد إيران بمعدات تكنولوجية صالحة لإنتاج صواريخ باليستية.

وأصدر مجلس الأمن القرار رقم (2231)، بعد أيام من توقيع طهران الاتفاقية النووية مع 6 من الدول الكبرى، في 14 يوليو/تموز 2015، ويمنع الاتفاق إيران من تنفيذ تجارب للصواريخ البالسستية لمدة 8 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

أمريكا إيران تجربة صاروخية