الرئيس الأوكراني: سنجري استفتاءً حول الانضمام لـ«الناتو»

الخميس 2 فبراير 2017 08:02 ص

أعلن الرئيس الأوكراني «بيترو بوروشينكو»، اليوم الخميس، عزمه إجراء استفتاء شعبي عام حول انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في خطوة قد تزيد غضب موسكو وتشعل المواجهة مع كييف.

وقال «بوروشينكو» في مقابلة مع صحيفة «برلينير مورغينبوست» الألمانية: «قبل 4 أعوام تبنى 16% من الأوكرانيين فكرة عضوية البلاد في الناتو. والآن 54%. وأنا كرئيس علي أخذ رأي شعبي بالاعتبار؛ لذا سأقوم بإجراء استفتاء شعبي عام حول الانضمام للناتو»، حسب موقع «روسيا اليوم».

وأضاف: «في حال صوت الشعب بالموافقة (في هذا الاستفتاء)، سأبذل قصارى جهدي، للحصول على العضوية في حلف شمال الأطلسي».

ويتوقع أن تثير هذه الخطوة غضب موسكو؛ حيث كانت أوكرانيا إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، واستقلت عنه في عام 1991.

وتبدي موسكو قلقها من التحركات العسكرية للناتو على حدودها الغربية في دول أوروبا الشرقية، ومنها أوكرانيا التي لها حدود مع روسيا.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2014،  أجرى البرلمان الأوكراني تعديلات قانونية تسمح للبلاد بدخول أحلاف مع دول أجنبية، وتنزع عنها صفة عدم الانحياز.

ولا تتعارض العقيدة العسكرية الجديدة للبلاد مع التوجه نحو الناتو، وتعمل القوات المسلحة الأوكرانية على تحديث نفسها لتتلاءم بالكامل على المستوى المهني والتقني والكفاءة مع نظيراتها في البلدان المنضوية تحت راية الحلف.

وفي منتصف ديسمبر/كانون الأول 2015، وقع «بوروشينكو» خلال زيارته لبروكسل على خارطة طريق «حول التعاون التقني- العسكري» بين بلاده وحلف شمال الأطلسي.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا الناتو استفتاء شعبي انضمام عضوية